يحيى الرخاوى

وبحسن‏ ‏النية. .. ‏شوهتُ‏ ‏الفطرةْ

الثلاثاء، 13 مايو 2014 11:08 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
(من مقدمة ديوان سر اللعبة)
هل‏ ‏يعرف‏ ‏أحد‏كمو ما‏ ‏يحمل‏ ‏داخله‏ ‏من‏ ‏جـِنّة؟‏
هل‏ ‏يقدرُ ‏ ‏أىٌّ ‏منكم‏ ‏أن‏ ‏يمضى ‏وحده‏... ‏
لا‏ ‏يذهب‏ ‏عقله..
هل‏ ‏يعرف‏ ‏كيف‏ ‏يصارع‏ ‏قهر‏ ‏الناس؟ ‏
والحب‏ ‏الصادق‏ ‏يملأ‏ ‏قلبه..‏
كيف‏ ‏يروِّض‏ ‏ذاك‏ ‏الوحش‏ ‏الرابض‏ ‏فى ‏أحشائه ‏
دون‏ ‏تشوه ‏؟ ‏ ‏
كيف‏ ‏يوائم‏ ‏بين‏ ‏الطفل‏ ‏وبين‏ ‏الكهل‏ ‏وبين‏ ‏اليافع، ‏
داخل‏ ‏ذاته؟‏
كيف‏ ‏يحاول‏ ‏أن‏ ‏يصنع‏ ‏من‏ ‏أمسٍ‏ ‏قاهر، ‏
قوة‏ ‏حاضرة ‏المتوثب، ‏
نحو‏ ‏الحق، العدل، ‏ ‏الفعل، الناسْ ؟ ‏
‏-2-‏
هل‏ ‏يعرف‏ ‏أحدكمو‏ ‏كيف‏ ‏يضل‏ ‏الإنسانْ؟
كيف‏ ‏يدافع‏ ‏عن‏ ‏نفسه، ‏إذ‏ ‏يغلقُ‏ ‏عينيه‏ ‏وقلبهْ؟
إذ‏ ‏يقتل‏ ‏إحساسهْ..
كيف‏ ‏يحاول‏ ‏بالحيلة‏ ‏تلو‏ ‏الأخرى ‏أن‏ ‏يهرب‏ ‏من‏ ‏ذاته؟ ‏
ومن‏ ‏المعرفة‏ ‏الأبقى..
كيف‏ ‏يشوِّه‏ ‏وجه‏ ‏الفطرهْ، ‏إذ‏ ‏يقتلُهُ‏ ‏الخوف؟
كيف‏ ‏يخادعُ‏ ‏أو‏ ‏يتراجحْ؟ ‏ ‏
وأخيرا‏ ‏يفشلُ‏ ‏أن‏ ‏يطمسَ‏ ‏وجه‏ ‏الحقْ، ‏
إذ‏ ‏يظهر‏ ‏حتما‏ ‏خلف‏ ‏حطام‏ ‏الزيف؟‏.‏
‏-3-‏
ترتطم‏ ‏الأفلاك‏ ‏السبعة، ‏
يأتى ‏الصوتُ ‏الآخرُ ‏همسا‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏قبور‏ ‏عفنهْ، ‏
‏...‏يتصاعدٌ‏. .. ‏يعلو‏. .. ‏يعلو‏... ‏كنفير‏ ‏النجدهْ‏ ‏
‏ ‏وأمام‏ ‏بقايا‏ ‏التفكيك، ‏
أشلاءِ‏ ‏النفس‏ ‏ورائحةِ‏ ‏صديدِ‏ ‏الكذبِ‏ ‏وآثار
العدوان،
‏تغمرنى ‏الأسئلة‏ ‏الحيرى: ‏
لِمَ‏ ‏ينشق‏ ‏الإنسان‏ ‏على ‏نفسهْ؟‏ ‏
لِمَ‏ ‏يُحرم‏ ‏حق‏ ‏الخطأ‏ ‏وحق‏ ‏الضعف‏ ‏وحق‏ ‏الرحمة؟‏ ‏
لِمَ ‏ ‏يربطُ‏ ‏عقلهْ‏، ‏بخيوط‏ ‏القهر‏ ‏السحرية؟
يمضى ‏يقفز‏ ‏يرقد‏ ‏يصحو‏..‏
بأصابعهمْ‏ ‏خلف‏ ‏المسرح، ‏
ويعيد‏ ‏الفصل‏ ‏الأول‏ ‏دون‏ ‏سواه‏، ‏
حسْب‏ ‏الدور‏ ‏المنقوش،
‏فى ‏لوحٍ‏ ‏حجرٍ‏ ‏أملسْ، ‏
رسمته‏ ‏هوامٌّ ‏منقرضة، ‏
فيضيع‏ ‏الجوهر، ‏
ويلف‏ ‏الثور‏ ‏بلا‏ ‏غاية، ‏
وصفيح‏ ‏الساقية‏ ‏الصدئة، ‏
يتردد‏ ‏فيه‏ ‏فراغ‏ ‏العقل، ‏وذل‏ ‏القلب
وعدم‏ ‏الشىء، ‏
ونضيع‏.

‏- 4 -‏
لكن‏ ‏هواءً‏ ‏مثلوجًا‏ ‏يصفع‏ ‏وجهى، ‏
يوقظ‏ ‏عقلى ‏الآخر، ‏
ويشل‏ ‏العقل‏ ‏المتحذلق، ‏
يلقى ‏فى ‏قلبى ‏الوعى
بحقيقة‏ ‏أصل‏ ‏الأشياء‏، ‏
.. . .
يا‏ ‏ويحى ‏من‏ ‏هول‏ ‏الرؤية‏

-5-
مُذْ‏ ‏كنتُ‏ ‏وكان‏ ‏الناس، ‏
وأنا‏ ‏أحتال‏ ‏لكى ‏أمضىَ ‏مثل‏ ‏الناسٌ، ‏
كان‏ ‏لزامًا‏ ‏أن‏ ‏أتشكل‏
أن‏ ‏أصبح‏ ‏رقماً‏ ‏ما، ‏
ورقة‏ ‏شجرٍ‏ ‏صفراءْ، ‏
لا‏ ‏تصلح‏ ‏إلا‏ ‏لتساهم‏ ‏فى ‏أن‏ ‏تلقِىَ ‏ظلاًّ أغبر
فى ‏إهمال‏ ‏فوق‏ ‏أديم‏ ‏الأرض.
والورقة‏ ‏لا‏ ‏تـَتـَفتح‏ ‏مثل‏ ‏الزهرة، ‏
تنمو‏ ‏بقدَرْ..
لا‏ ‏تـُثمر.. ‏
فقضاها‏ ‏أن‏ ‏تذبلْ.. ‏
تسقط‏ْْ.. ‏
تتحللْ.. ‏
تذروها‏ ‏الريح‏ ‏بلا‏ ‏ذكرى.. ‏
كان‏ ‏علىّ ‏أن‏ ‏أضغط‏ ‏روحى ‏حتى ‏ينتظمَ‏ ‏الصفْ.. ‏
فالصف‏ ‏المعوج‏ ‏خطيئة.. ‏
حتى ‏لو‏ ‏كانت‏ ‏قبلتنا‏ ‏هى ‏جبل‏ ‏الذهب‏ ‏الأصفر.. ‏
أو‏ ‏صنم‏ ‏اللفظ‏ ‏الأجوفْ.. ‏
أو‏ ‏وهْج‏ ‏الكرسِىِّ ‏الأفخمْ.. ‏
كان‏ ‏على ‏أن‏ ‏أخمد‏ ‏روحى ‏تحت‏ ‏تراب‏ "الأمر‏ ‏الواقع‏" ‏
أن‏ ‏أتعلم‏ ‏نفس‏ ‏الكلمات‏.... ‏وبنفس‏ ‏المعنى، ‏
أو‏ ‏حتى ‏من‏ ‏غير‏ ‏معان‏ْْ
-6-
.....
وتعلمنا‏ ‏فى ‏السنة‏ ‏الأولى ‏: ‏
إن‏ ‏الماء‏ ‏بلا‏ ‏لون‏ ‏وبلا‏ ‏طعم‏ ‏وبلا‏ ‏نكهة.. ‏
لكن‏ ‏الحق‏ ‏يقول‏: ‏
إن‏ ‏الماء‏ ‏العذب‏. . ‏هو‏ ‏شهد‏ ‏الفطرة‏ ‏
فإذا‏ ‏صدّقت‏ ‏العلم‏َ ‏اللفظىَّ
ضاعت‏ ‏منك‏ ‏حقيقة‏ ‏أصل‏ ‏الحكمة
أو‏ ‏قد‏ ‏تستمرئ ‏تلك‏ ‏الخدعة‏ ‏
إذ‏ ‏تلقى ‏فى ‏الماء ‏بِقمع‏ ‏السكر‏ ‏
يا‏ ‏أبله‏: ‏
أنساك‏ ‏الحلو‏ ‏الماسخ‏ ‏طعم‏ ‏الصدق‏ ‏النابضْ
فى ‏لبِّ‏ ‏الفطرة‏ ‏
بدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏تعرف‏ََ ‏نفسكْ‏ ‏
تحنى ‏هامتك‏ ‏لغيرك؟ ‏ ‏
بدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏ترقص‏ ‏فى ‏موسيقى ‏الكون‏ ‏برحاب‏ ‏الله‏ ‏
تلعب‏ ‏شفتاك‏ ‏بلفظٍ‏ ‏مبهم؟ ‏ ‏
بدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏تصبح‏ ‏ذاتك‏ ‏جزءًا‏ ‏من‏ ‏ذات‏ ‏عليا
تنصب‏ ‏محكمة‏ ‏دنيا؟‏ ‏
بدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يملأ‏ ‏حبك‏ فيض ‏الأول‏ ‏والآخر‏ ‏
يملؤه‏ ‏الخوف‏ ‏أو‏ ‏الطمع‏ ‏وأرقام‏ ‏التاجر؟
‏بدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏تعرف، ‏تهرف‏ ‏
وبحسن‏ ‏النية‏. .. ‏شوهتُ‏ ‏الفطرهْ‏ ‏
إذا‏ ‏ألهانى ‏طعم‏ ‏السَّكر‏ ‏عن‏ ‏عذب‏ ‏الماء‏‏
وكأنى ‏أرجو‏ ‏أن‏ ‏أطفئ ‏بالحلو‏ ‏الماسخ
عطش‏ ‏الطفل‏ ‏المحروم‏
............





مشاركة




التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

يادكتور يحى الله يخليك قول لوليد يبطل يدينى الدوا !! وشكرن !!

فوق !!

عدد الردود 0

بواسطة:

ريهام

الله

الله.... رائع

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة