الصحافة الإسبانية: "حظر الإخوان" غير مطروح للنقاش فى الاتحاد الأوروبى.. وخبير إسبانى: قرار الحظر فى بريطانيا بلا معنى حال فشل تعميمه على جميع أنحاء القارة.. إسبانيا تدين مقتل صحفيتين فى أفغانستان

الأحد، 06 أبريل 2014 11:35 ص
الصحافة الإسبانية: "حظر الإخوان" غير مطروح للنقاش فى الاتحاد الأوروبى.. وخبير إسبانى: قرار الحظر فى بريطانيا بلا معنى حال فشل تعميمه على جميع أنحاء القارة.. إسبانيا تدين مقتل صحفيتين فى أفغانستان
إعداد فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


الباييس : إيطاليا تحيى الذكرى الخامسة لزلزال "كويلا" ولا يزال هناك آثار للخراب والدمار

قالت صحيفة الباييس الإسبانية، إن إيطاليا تستعد لإحياء الذكرى الخامسة لزلزال بلدة "كويلا" الذى أودى بحياة 309 أشخاص وشرد ما يقرب من 70 ألفًا آخرين،حيث مرّ خمس سنوات على هذا الحادث، ولا يزال هناك آثار للخراب والدمار.

وأشارت الصحيفة إلى أنه على الرغم من إنفاق الحكومة الإيطالية ما يقرب من 8.5 مليار يورو على عملية بناء مدينة جديدة لاستيعاب المشردين من سكان "لاكويلا" إلا أن فضائح الفساد بدأت فى الظهور لبعض المسئولين وهذا ما تسبب فى تأخير بناء هذه المدينة.

ونقلت الصحيفة قول أحد سكان إيطاليا "إنه أمر محزن للغاية كان يوجد هنا العديد من المحال الصغيرة، والآن تحولت المدينة إلى مدينة أشباح".

كما نقلت الصحيفة قول صحفى إيطالى "جيسيبى كابور"، الذى صرح قائلا، :"التحقيق القضائى يظهر أن نائب العمدة تقاضى 10 آلاف يورو، تم إخفاؤها فى هدية بمناسبة أعياد الميلاد، عندما يظهر الفساد ترتفع التكاليف بمقدار 30 أو 40% ولا يتم العمل بالشكل الذى ينبغى القيام به".



الموندو : حظر الإخوان المسلمين غير مطروح للنقاش فى الاتحاد الأوروبى رغم الجهود المصرية والسعودية.. وخبير إسبانى: حظر الإخوان فى بريطانيا سيصبح بلا معنى فى حال فشل تعميمه فى جميع أنحاء القارة

قال "فرانسيسكو كاريون" مراسل صحيفة الموندو الإسبانية فى مصر،: "على الرغم من الجهود التى تبذلها الدبلوماسية المصرية والسعودية واتخاذ بريطانيا وكندا وغيرها من الدول الأخرى خطوة النقاش فى حظر جماعة الإخوان المسلمين ووصفها بأنها "إرهابية" إلا أن الاتحاد الأوروبى لا يزال لم يطرح هذا الأمر للنقاش، ويبدو أن هذا غير محتمل الحدوث.

وأشار الصحفى، إلى أن الصحف البريطانية انتقدت مغامرة رئيس الوزراء ديقيد كاميرون، وقالت"كاميرون سيندم على فتح تحقيق ضد الإخوان.

كما أن هناك صحفًا أكدت أن لهذا القرر نتائج عكسية، وقالت "أرجى روسمارت هوليس" وهى أستاذة الشرق الأوسط فى جامعة ستى بلندن،: "أصبح هناك شعور بالخطر لتنفير حركة معروفة حتى الآن بأنها معتدلة وليست عنيفة".

أما "خورخى فوينتيلساث" وهو خبير فى الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة مدريد، صرح للموندو إن "حظر الإخوان المسلمين المحتمل فى بريطانيا يعتبر تاريخيًا، ولكنه سيصبح بلا معنى فى حال الفشل فى تضخيم الحظر وتعميمه فى جميع أنحاء القارة.

وأوضح "كاريون" أنه بعد التهديد الذى تعرضت له بريطانيا عقب الإعلان عن الحظر المحتمل للإخوان المسلمين، قالت مصادر من الحكومة أن بريطانيا تعرضت لضغوط كبيرة من مصر، والمملكة العربية السعودية، مشيرا إلى أن حظر جماعة الإخوان المسلمين فى مصر، وإدارجها كجماعة إرهابية بالفعل لن يكون له نتيجة إيجابية أو أنه بلا فائدة حال عدم وجود حظر دولى.

وأشار " كاريون" إلى تحذير إبراهيم منير أبرز قادة الإخوان المسلمين فى بريطانيا من أن حظر الجماعة فى المملكة المتحدة سيزيد احتمال تعرضها لهجمات إرهابية، وقال "منير" إنه "إذا وقع الحظر فإن هذا سيدفع كثيرين فى مجتمعات مسلمة إلى الاعتقاد بأن قيم الإخوان المسلمين السلمية لم تنجح.. وأنهم يوصفون بأنهم جماعة إرهابية، وهو ما يفتح الباب أمام الاحتمالات كافة، معتبرا أن سمعة بريطانيا فى العالم الإسلامى سوف تتضرر إذا حظرت جماعة الإخوان المسلمين.




إيه بى سى : إسبانيا تدين الهجوم الإرهابى على صحفيتين فى أفغانستان وتصفه بالجبان

أدانت إسبانيا الهجوم الإرهابى الذى استهدف صحفيتين من وكالة "إسوشيتد برس" بأفغانستان الجمعة الماضية، الذى أودى بحياة المصورة الألمانية أنيا نيدريجهاوس، واصفة إياه بـ"الجبان".

ووفقًا لصحيفة "إيه بى سى" الإسبانية، فقد قال بلاغ لوزارة الخارجية والتعاون الإسبانية إن "حكومة إسبانيا تعرب باسم الشعب الإسبانى عن تعازيها لأسر وزملاء وأصدقاء الصحفية، التى فارقت الحياة وهى تقوم بعملها بشجاعة لتظهر للعالم الواقع الأفغانى، متمنية الشفاء العاجل للصحفية الكندية الأخرى "كاثى جانون" التى أصيبت فى هذا الهجوم، وتعرب عن تضامنها مع السلطات الألمانية والكندية" فى هذه الظروف.

وأوضح البيان أن إسبانيا أكدت دعمها للسلطات والشعب الأفغانى فى مجال مكافحة الإرهاب الذى لابد من القضاء عليه بشكل ضرورى للتعاون الدولى مشددة على أن حرية الصحافة وسلامة الصحفيين شرط أساسى لتطور الديمقراطية فى أفغانستان وفى بلدان أخرى".

ويذكر أن المصورة الألمانية أنيا نيدرينجهاوس قتلت الجمعة على يد شرطى أفغانى بولاية خوست على الحدود مع باكستان، وذلك عشية الانتخابات الرئاسية فى هذا البلد، فيما أصيبت زميلتها كاثى جانون.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة