قدمت دار الإفتاء المصرية فى أحدث أبحاثها الشرعية التى صدرت عن إدارة الأبحاث الشرعية رؤية شرعية شاملة حول الأخلاقيات التى ينبغى مراعاتها فى العملية الانتخابية، حيث أكدت الدار أن اختيار الحكام والولاة فى كل دولة ليقوموا على رعاية أمور الناس ومصالحهم الدينية والدنيوية من أهم المهمات فى الشريعة الإسلامية.
وأوضحت دار الإفتاء فى بيان لها أنه قد وقع فى عهد النبى صلى الله عليه وآله وسلم اختيار الصحابة لمن يمثلهم وينوب عنهم، دون تحديد طريقة معينة للاختيار والمشورة، مثلما حدث فى بيعة النقباء، لافتة إلى أن الانتخابات وسيلة من الوسائل وآلية من الآليات المستحدثة الموضوعة لتحديد شخص من يتولى أمر الناس، سواء فى ذلك أمر رئاسة الدولة، أو اختيار نواب الشعب فى المجالس النيابية، وهى فى نفسها من حيث هى وسيلة للوصول إلى المطلوب وسيلة مشروعة؛ إذ إنه من المقرر فى القواعد أن الوسائل لها أحكام المقاصد.
وأضافت دار الإفتاء أن الشريعة الإسلامية لم تحدد طريقة بعينها يتم بواسطتها إسناد الولاية إلى شخص بعينه، وقد نَزَّل جماعة من العلماء المعاصرين الانتخابات المعاصرة منزلة البيعة؛ استنادًا لأمور؛ منها: اجتماع الصحابة فى سقيفة بنى ساعدة لاختيار الحاكم.
ووضعت دار الإفتاء فى بحثها عددًا من الأخلاقيات التى يجب الحرص عليها عند إجراء العملية الانتخابية منها الإنصاف، حيث أكدت الدار على ضرورة التحلى بالعدل والإنصاف فى القول والفعل بين المرشحين أو بين المرشح والناخب أو بين الناخبين، وذلك لتحقيق المنافسة الشريفة بين المرشحين، وكذلك إلى خلق مناخ يتسم بالوئام فى أثناء العملية الانتخابية؛ واستشهدت الدار بقوله تعالى: ﴿وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ﴾ (المائدة: 8).
كما أكدت الدار ضرورة الحرص على البعد عن العصبية والتحزب الممقوت، حيث قالت فى بحثها إن الشرع الشريف نهى عن الهجر والتقاطع، وحذر من أسبابهما من العصبية والعنصرية، وكذلك النقاشات والمجادلات العقيمة التى تفضى إلى المشاحنات؛ التى يقع بسببها التباغض وإفساد المودة بين أبناء الوطن الواحد، لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: "إياكم والظن؛ فإنّ الظن أكذب الحديث، ولا تحسسوا، ولا تجسسوا، ولا تحاسدوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا، وكونوا عباد الله إخوانًا".
وطالبت الدار بالتثبت فى نقل الأخبار حيث حذرت فى بحثها من المسارعة إلى نقل الأخبار وإذاعتها قبل التأكد منها، ويكون هذا عن طريق الرجوع إلى المصادر الموثوقة فى إصدار المعلومات، مضيفة أن اتباع هذا المسلك فى العملية الانتخابية أساس لمنع الشائعات والأباطيل التى تروج لتعكير صفوها، ولا سيما وأن الأمر يتعلق بمصلحة عامة، يقول الله تعالى: ﴿وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أو الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إلى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِى الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ﴾(النساء: 83).
كما أكدت الدار تجنب الخوض فى الأعراض، موضحة أن الشرع الشريف أولى الأعراض عناية خاصة؛ لذلك نجد أنه قد حذر تحذيرًا شديدًا من الخوض فيها يقول تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِى تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ﴾.
كما طالبت الدار بعدم المبالغة فى الدعاية الانتخابية، مشيرة فى بحثها إلى أنه يجب عدم المبالغة فى الدعاية الانتخابية والإسراف فى المال؛ لأن هذا منهى عنه شرعًا، كما حذرت من وضع النصوص الشرعية من آيات أو أحاديث كشعار للمرشح؛ لِما قد يترتب على ذلك من وضع النصوص فى غير مواضعها، واستخدام المنابر فى الدعاية؛ وذلك لِما فى هذا من إخراج للمنبر عن وظيفته الرئيسة فى هداية الناس، وإقحام الدعاية الانتخابية فى هذا مظنة للتسبب فى حدوث الشقاق بين المصلين.
وشددت الإفتاء على عدم استخدام الوسائل غير المشروعة لجذب الناخبين، لافتة إلى أن شراء أصوات الناخبين؛ حرامٌ شرعًا، وسماسرته آثِمون؛ لأنه من قبيل الرشوة المنهى عنها شرعًا؛ والأصل فى الذى يرشح نفسه للانتخابات أن يكون أمينًا فى نفسه صادقًا فى وعده، ولا يجوز له أن يستخدم أمواله فى تحقيق أغراضه الانتخابية بالتأثير على إرادة الناخبين، بالإضافة إلى الخداع والكذب.
وأشارت إلى ضرورة اجتهاد الناخب فى اختيار الأصلح وشددت فى بحثها على أنه يجب أن يبذل الناخب وسعه فى اختيار من يراه صالحًا للقيام بهذه المهمة، دون النظر إلى حزب أو جماعة أو مكان، مع العلم أن الأمر يدور على ظن راجح لا قطع فيه، فهو يدور بين الصواب والأصوب، لا الحلال والحرام، وأوضحت أنه يجب قبول ما تؤول إليه النتائج.
واختتمت دار الإفتاء الأخلاقيات التى يجب الحرص عليها عند اجراء العملية الانتخابية بالتأكيد على ضرورة قبول ما تؤول إليه نتائج هذه الانتخابات؛ وذلك لِما فيه من تغليب المصلحة العامة على غيرها، ويندرج هذا الأمر تحت باب الوفاء بالعقود المأمور به شرعًا؛ قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ﴾ (المائدة: 1).
"الإفتاء" تقدم رؤية شرعية لأخلاقيات الانتخابات.. عدم المبالغة فى الدعاية والتثبت من الأخبار وتجنب الخوض فى الأعراض وقبول ما تؤول إليه النتائج أهم أخلاقياتها.. وتحذر من استخدام النصوص والآيات القرآنية
السبت، 05 أبريل 2014 09:59 ص
دار الافتاء
اضف تعليق
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة
عدد الردود 0
بواسطة:
حسين حمدي
لكل مقام مقال
عدد الردود 0
بواسطة:
هنـــا
هذه الرؤية الشرعية تثبت أن دار الإفتاء المصرية ليست بمعزل عن هموم الشعب المصري
عدد الردود 0
بواسطة:
حمدي عبد العظيم
إدراك دار الإفتاء للواقع أهم ما يميز فتاويها وأبحاثها
عدد الردود 0
بواسطة:
محمد
الأمن والاستقرار في الأخذ بهذه الأخلاقيات والفوضى والتخبط وعدم الاستقرار في تركها
عدد الردود 0
بواسطة:
محسن
الأخلاقيات التي وضحهتا دار الإفتاء
عدد الردود 0
بواسطة:
حسين
التمسك بتلك المبادئ والأخلاقيات سيؤدى إلى إرساء سفينة الوطن على بر الأمان والاستقرار
عدد الردود 0
بواسطة:
شريف
ربي ول علينا من يصلح واحفظ بلدنا آمنا مستقرا
ربي ول علينا من يصلح واحفظ بلدنا آمنا مستقرا
عدد الردود 0
بواسطة:
محمد سليم
هذه الرؤية الشرعية تهدف إلى إنجاح التحول الديمقراطى فى مصر
عدد الردود 0
بواسطة:
مصطفى
اتقوا الله في أصواتكم واعطوها لمن يستحقها كما ذكر البيان
عدد الردود 0
بواسطة:
محمد
يجب على المواطنين إلى مراعاة ضميرهم الدينى والوطنى، وهم أمام صندوق الاقتراع