أطباء: فيروس كورونا أعراضه تشبه البرد.. وينبغى وضع كاميرات خاصة بالموانئ قادرة على الكشف عن المصابين.. وينصحون: على المعتمرين السجود على سجادتهم الخاصة وعدم المزاحمة أثناء المناسك

الأربعاء، 30 أبريل 2014 07:50 م
أطباء: فيروس كورونا أعراضه تشبه البرد.. وينبغى وضع كاميرات خاصة بالموانئ قادرة على الكشف عن المصابين.. وينصحون: على المعتمرين السجود على سجادتهم الخاصة وعدم المزاحمة أثناء المناسك فيروس كورونا
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يتمتع فيروس كورونا بشهرة كبيرة منذ فترة طويلة، وذلك بسبب ظهور حالات كثيرة خاصة فى منطقة الشرق الأوسط، حتى أن الفيروس الموجود حاليًا يحمل اسم "متلازمة الشرق الأوسط التنفسية" والتى يسببها الفيروس.

ويقول الدكتور أشرف عقبة، أستاذ أمراض الباطنة ورئيس قسم الحساسية والمناعة الإكلينيكية بطب عين شمس، ورئيس الجمعية العربية لأمراض صعوبة التنفس والحساسية، إن فيروس كورونا MERS -COV"" سبب تسميته بهذا الاسم لأنها مأخوذة من الكلمة اللاتينية كورونا وتعنى تاج بالعربية وذلك لأن صورة الفيروس تحت الميكروسكوب الإلكترونى تشبه إلى حد كبير التاج وبذلك يمكن تسميته بالعربية الفيروس التاجي.

وأشار إلى أنه من المعروف أن فيروس كورونا يصيب الثدييات والطيور بأعراض تشبه مرض البرد العادى ولكن هناك 6 أمراض من هذا الفيروس تسببت فى وبائيات شديدة أشهرها سارس عام 2003.

وينصح الدكتور أشرف عقبة بالالتزام بوسائل الوقاية من المرض والتى تتلخص فى نقطتين مهمتين أولها تغطية الفم أثناء السعال إما بالمناديل الورقية مع التخلص من الإفرازات المصاحبة للمناديل وأيضًا يجب غسيل الأيدى جيدًا قبل ملامسة الأسطح المشتركة بالماء والصابون ويفضل استعمال الكحول كما ينصح المعتمرين بالسجود على سجادتهم الخاصة حتى لا تنتقل العدوى من خلال الرزاز الناتج عن بعض المصابين فى أرضيات وسجاجيد المسجد وعدم المزاحمة أثناء العمرة أو الحج.

وثانيها ولمنع انتشار العدوى على المستوى الدولى يجب استخدام كاشفات الحمى الإلكترونية وهى عبارة عن كاميرات تثبت فى صالات الوصول بالمطارات والموانئ البحرية والبرية ويتعامل معها أطباء الحجر الصحى، حيث إن هذه الكاميرات تكشف عن المصابين بارتفاع فى درجة الحرارة والتى تتضح بتغير اللون حيث تتعرف على الأشخاص المصابين بارتفاع فى درجة الحرارة.

وقال: "لقد قررت الجمعية العربية لأمراض صعوبة التنفس والحساسية أن تظل فى حال انعقاد مستمر لدراسة الأبحاث والمقترحات والأساليب التى تساعد على الخروج من هذه المشكلة بالاتصال بالخبراء والاستشاريين المصريين والعرب والأجانب، خاصة فى منطقة جنوب شرق آسيا لدراسة الوسائل التى تم التعامل بها فى ظروف مشابهة، كما حدث مع سارس كما أن الجمعية ستقوم بحملات توعية للمواطنين وشباب الأطباء مستخدمة وسائل التواصل الاجتماعى المختلفة للتعريف بالمرض وأعراضه والتشخيص المبكر وكيفية الوقاية من العدوى".




موضوعات متعلقة..

عالم مصرى يفجر مفاجأة: حصلت على براءة اختراع من كندا لدواء يشفى من "عائلة فيروس كورونا".. وأتمنى من الحكومة التعاون لتطبيقه على الحالات المصابة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة