السعال الجاف هو أحد الأعراض الجانبية لمرضى الضغط

الخميس، 24 أبريل 2014 09:07 م
السعال الجاف هو أحد الأعراض الجانبية لمرضى الضغط الدكتور أحمد الجويلى صيدلى ومنسق حملة أنا صيدلى أنا فاهم شغلى
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الآثار الجانبية لتناول بعض الأدوية تسبب قلقا لدى البعض، حيث أرسل قارئ يسأل، إنه يتناول دواء "الاينالابريل" لعلاج الضغط، ويعانى من السعال الجاف والمستمر منذ فترة، وعلم أن هذا من الأمور الطبيعية، ولكنها لفترة مؤقتة، فكم تبلغ تلك الفترة؟، وهل يمكن تغير الدواء أرجو الإفادة؟.

يجيب عن هذه الاستشارة الدكتور أحمد الجويلى صيدلى ومنسق حملة أنا صيدلى أنا فاهم شغلى، ومحاضر فى علوم الـOTC وعلوم الصيدلة، مؤكدا أن السعال الجاف هو أحد الأعراض الجانبية لمرضى الضغط، والذين يتناولون أدوية من مجموعة الـ ACE Inhibitors، مثل الاينالابريل، والكابتوبريل، وغيرها من الأدوية.

وأضاف "الجويلى" أن ذلك الأثر الجانبى يستمر لمدة أسبوع منذ بداية تناول دواء الضغط، أما إذا زادت المدة فيجب اللجوء إلى الطبيب بشكل سريع للتدخل الفورى، أما إذا كانت نوبات السعال بعد تناول جرعات الدواء بعد فترة من تناول الدواء، مثل شهر أو أكثر، فهذا يعنى أن المريض فى حاجة إلى استشارة طبيعية، وأن علاج الضغط ليس له علاقة بهذا العرض، وبالتالى لا نحتاج إلى استبداله بعلاج أخر.

وأوضح "الجويلى" أن حدوث تلك الآثار بسبب أن أدوية الضغط من هذه المجموعة، تسبب اضطرابات بإنزيمات الجسم، وتسبب ضيق الشعب الهوائية، وتسبب السعال، مشيرا إلى أن تلك الإصابة تصيب السيدات أكثر من الرجال.

وأكد منسق حملة أنا صيدلى أنافاهم شغلى، أنه إذا كان من المفروض الصيدلى الإكلينيكى، أو الطبيب المتابع للحالة تغيير نوع العلاج، ويصف نوعا مختلفا من أدوية الضغط، يكون له تأثير مشابه، لكن من مجموعة أخرى مثل الـARBs أو من مجموعة الـ Direct Renin Inhibitors .

وتابع محاضر علوم الصيدلة، إذا كان المريض يعانى من السعال يجب البحث عن أسباب أخرى للسعال إذا ثبت عدم سببية علاج الضغط، أنه السبب الأول فى السعال، مثل الإصابة بحساسية الصدر، أو التواجد فى بيئة ملوثة بالأتربة والدخان مثل التعرض للتدخين السلبى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة