تقدم جريدة «اليوم السابع»، بالتعاون مع موقع «كايرو دار»، مراجعة شاملة لجميع مواد الثانوية العامة، بعرض الأسئلة التى لن تخرج عنها امتحانات آخر العام.
وتنشر «اليوم السابع» اليوم الأحد المراجعات النهائية وأهم الأسئلة بالأجوبة لمادتى اللغة العربية والجغرافية.
ويضع الأسئلة كوكبة من أبرز المدرسين فى قطاع وزارة التربية والتعليم للثانوية، ويمكنك عزيزى الطالب التفاعل أكثر مع أسئلة ومراجعات مواد الثانوية العامة بمتابعة موقع «كايرو دار» الذى يعد أول موقع مصرى متكامل يقدم الخدمة المعرفية والتعليمية والترفيهية والمعلوماتية فى قالب متكامل مفعم بالحيوية.
أولاً: الأدب
1 - المقال:
س1: ما السمات الأسلوبية التى تشترك فيها كل المقالات؟
«1» وضوح الأسلوب: لأن الهدف من المقال إبلاغ الرأى إلى القراء والتأثير فيهم ولذا يجب على الكاتب أن يتجنب الألفاظ الغريبة وأن يترفع عن استعمال الألفاظ العامية.
«2» قوة الأسلوب: بالبعد عن تنافر الحروف، والحشو، والتطويل فى الجمل
«3» جمال الأسلوب: باستخدام الألفاظ والصور الخيالية المناسبة واستخدام المحسنات البديعية غير المتكلفة.
س2: ما الخصائص العامة للمقال؟
«1» الإقناع عن طريق سلامة الأفكار.
«2» الإمتاع بالعرض الشائق الذى يجذب القارئ
«3» القصر: لأنه لو طال صار بحثاً.
«4» أن يكتب بالنثر.
«5» العرض الشائق.
«6» الذاتية.
«7» تنوع الأسلوب تبعاً لطبيعة موضوعه.
س3 تتعدد أنواع المقال من حيث الشكل والمضمون والأسلوب. وضح.
يختلف المقال بحسب طبيعة موضوعه، وشخصية كاتبه وثقافته، ويختلف من حيث وسيلة النشر.. وينقسم إلى:
من حيث الشكل:
أ - مقال قصير: «الخاطرة» يتناول فكرة واحدة بطريقة مركزة. مثل «فكرة» لمصطفى أمين.
ب - مقال طويل: يتراوح بين صفحتين وعشر صفحات ويتناول موضوعاً يعرض بلغة سهلة، مثل مقالات «طه حسين، والمازنى، وأحمد أمين».
- من حيث المضمون:
أ - مقال نزالى: ويظهر حين تثار المعارك الفكرية أو الأدبية بين الأدباء، مثل: مقالات العقاد والرافعى.
ب - مقال تصويرى: يرسم صورة لشخص ما فيظهر محاسنه أو عيوبه، مثل مقالات الشيخ عبد العزيز البشرى.
جـ - مقال فلسفى: ولا يعد جزءاً من التحرير الصحفى وإنما فناً قائما بذاته مثل مقالات الدكتور زكى نجيب محمود.
من حيث الأسلوب:
أ - أدبى: «يكتب بأسلوب أدبى يتأنق الكاتب فى اختيار عباراته» ب - علمى متأدب: «يعتمد الكاتب فيه على إيراد الحقائق فى صور جذابة وشائقة».
2 - الرواية:
س1: تحدث عن عناصر الرواية.
«1» الشخصيات: وهم أبطال الرواية ويمثلون اتجاهات متنوعة وأعمارًا مختلفة وغالباً ما يكونون بشراً وقد يكونون حيوانات أو نباتات.
«2» الأحداث: هى الأفعال التى تقوم بها الشخصيات وكل شخصية تؤدى حدثاً يختلف أو يتفق مع أحداث الشخصيات الأخرى.
«3» الصراع: هو التصادم الناشئ بسبب اختلاف وجهات النظر بين الأشخاص.
«4» البداية: هى المقدمة التى تشد القارئ.
«5» الوسط: هى الأحداث التى تتصادم فيها الآراء.
«6» النهاية: وتسمى لحظة التنوير وهى النقطة التى يلقى فيها الكاتب الأضواء على الحل وتنكشف الأمور.
والنهاية نوعان:
معقولة: يقدم فيها الكاتب الحل.
مفتوحة: يترك القارئ يشاركه الحل.
س2: تتعدد أنواع الرواية. وضح.
«1» الرواية الواقعية: تقوم على أحداث واقعية، ومنها ثلاثية نجيب محفوظ.
«2»الرواية الرومانسية: تميل بأحداثها وشخصياتها إلى الحدة العاطفية، والحزن والتشاؤم والتطلع إلى عالم مثالى ومنها «رد قلبى».
«3» الرواية التاريخية: تستمد موضوعاتها من التاريخ وتصوغه بطريقة روائية، وتعتمد على التشويق وتركز على الصراع البشرى ومنها «ابنة الملوك» لمحمد فريد أبو الحديد.
«4» رواية الخيال العلمى: تقوم على مادة علمية تنسج بطريقة تشويقية وتتحدث عن بعض التوقعات للمستقبل ومنها «رجل تحت الصفر» لمصطفى محمود.
3 - القصة القصيرة:
س1: علل لاتجاه القصة القصيرة نحو الواقعية بعد الحرب العالمية الثانية.
كرد فعل لحركة المجتمع الشاملة فى السياسة والاقتصاد والاجتماع والفكر، فقد استلزمت أن يكون كتاب القصة واقعيين، وأن تكون القصة القصيرة نبض الواقع.
س2: تعد القصة القصيرة أقرب الفنون الأدبية فى روح العصر. بين ذلك.
لأنها انتقلت بمهمة القصة الطويلة من التعميم إلى التخصيص، فلم تعد تتناول حياة بأكملها أو شخصية كاملة وإنما اكتفت بتصوير زاوية واحدة من زوايا الشخصية الإنسانية، أو موقف واحد من المواقف تصويراً مكثفاً يساير روح العصر.
س3: تحدث عن «مبدأ الوحدة - التكثيف - تفاصيل الإنشاء».
مبدأ الوحدة: هو المبدأ الذى يميز كل قصة قصيرة عن غيرها، والوحدة تشمل وحدة الفكرة والهدف والانطباع.
التكثيف: طالما كانت القصة القصيرة تعالج موضوعاً واحداً أو فكرة واحدة أو موقفاً واحداً فإن عنصر التركيز يجب أن يكون مقوماً من مقوماتها الإيجابية.
تفاصيل الإنشاء: حرصاً على تأكيد مبدأ الوحدة أولاً والتكثيف ثانياً فإن تحقيقهما يتطلب عناية خاصة فى كل ما يتصل بتفاصيل بنائها وإنشائها، ضماناً للإحكام الفنى.
س٣: ما الفرق بين الرواية والقصة والمسرحية
الرواية: عمل فنى له خصوصية مستقلة وتكون طويلة متعددة الشخصيات متشابكة الأحداث متنوعة الأهداف والأفكار.
القصة: الأحداث فيها قليلة، الشخصيات لا تتعدد، ووجهات النظر لا تتكاثر، وهى قصة قصيرة موجزة مركزة كثيفة تقترب من مفهوم الوحدة العضوية.
المسرحية: تعتمد بصفة أساسية على الحوار بين شخصياتها وهذا الحوار هو الذى يقوم بتصوير الأحداث، وتنمية الصراع، وتحريك مشاعر القارئ، خلال سير الأحداث حتى يصل إلى النهاية.
النصوص والقراءة
«1» من نص «قصة نظرة»:
للأديب الدكتور/ يوسف إدريس «من رواد القصة القصيرة»
وراقبتها فى عجب وهى تنشب قدميها العاريتين كمخالب الكتكوت فى الأرض ثم تنظر هنا وهناك بالفتحات الصغيرة الداكنة
مرادف تنشب «تثبت - تشد - تجذب» مضاد تستأنف «تتراجع - تتأمل - تتوقف».
هات من الفقرة: صورة خيالية، ومحسناً بديعياً، وبين أثر كل منهما.
«قدميها العاريتين كمخالب الكتكوت»: تشبيه يدل على شدة النحافة والضعف، وسر جماله إبراز المعنى فى صورة حسية
* هنا وهناك: طباق يوضح المعنى ويؤكده.
اختار الكاتب لقصته عنوان «نظرة» فما دلالته؟ وما ارتباطه بالجو العام؟
1 - ليدل على نظرة الطفلة للأطفال فى مثل سنها وهم يلعبون ويضحكون.
2 - يكشف عن نظرة الكاتب إلى الواقع الاجتماعى لتلك الطفلة المحرومة وقد ارتبط العنوان بالنهاية عندما ألقت الطفلة نظرة طويلة على الكرة والأطفال لأنهما يمثلان لها الحلم والأمل.
وضح ما تحقق من سمات التكثيف والواقعية/ كيف ظهرت وحدة الانطباع والموقف والشخصية والفكرة؟
قلت فيها التفصيلات والشخصيات فلم يتحدث عن حياتها، ولكنه أشار بسرعة إلى فقرها وصغر سنها وحرمانها، فثوبها مهلل قذر ورجلاها رفيعتان كمسمارين، وهذا التركيز يجعل القارئ يتأثر بقوة فى الحال بمعاناة الطفلة وظلم المجتمع.
وضح دور كل من: «الراوى» و«الحوار الصامت» فى القصة.
- لم يجعل الراوى شخصية محورية ولم يتحدث بلسانه، ولذلك فهو لا يطغى على بناء القصة، والشخصية المحورية هنا هى الطفلة والراوى انعكاس وظل لها.
- المتأمل بعمق يشعر بحوار صامت غير منطوق ولكنه بالغ القوة والدلالة فقد ترك الحوار الظاهر إلى الحوار الصامت المفهوم من المواقف المكثفة.
لم يجعل الكاتب حياة الطفلة خالية من الأمل برغم معاناتها.. وضح ذلك.
لم يجعل حياتها خالية من الأمل فقد جعلها تعيش فى الحلم والأمل عندما وقفت تشاهد الكرة، وهذه هى اللحظة الوحيدة السعيدة فى حياتها حيث تحلم بأن تلعب.
بم وصفها الكاتب فى بداية القصة؟
وصفها الكاتب فى هذه الفقرة بالبساطة والبراءة والصغر.
«8» ما دلالة هذه البداية على محور القصة؟
بداية هذه القصة تدل على المعاناة الشديدة لطفلة محرومة تحلم بالسعادة وتخاف من قهر سيدتها.
«9» استعمل الكاتب كلمة «ستى» بطريقة فنية دقيقة لها مدلولاتها. وضح.
بالفعل استعمل الكاتب كلمة «ستى» بطريقة فنية دقيقة فهى:
1 - توحى بالرهبة والخوف من أوامر سيدتها.
2 - توحى بعجزها عن التصرف إلا فى حدود أوامر سيدتها، فهى لا تملك التحكم فى مصيرها وحاضرها.
3 - توحى بالقهر الاجتماعى وقسوة ربات البيوت على الخادمات الصغيرات. «كما أن هذه الكلمة «ستى» تشير إلى مبدأ التكثيف فى القصة القصيرة، حيث إنها تحمل مدلولات تغنى عن مقال كامل فى بيان مظاهر الخوف والقهر والتسلط.
«10» إن الأطفال حفاة مثل الطفلة ولكن الفارق كبير بينها وبينهم. وضح.
بالفعل الفارق كبير بينها وبينهم فهذه الطفلة تسير حافية القدمين رغمًا عنها، لكن هؤلاء الأطفال قد خلعوا أحذيتهم بإرادتهم ليلعبوا ويستمتعوا بالحياة.
«11» ما ملامح شخصية الكاتب؟ وما الخصائص الفنية لأسلوبه؟
> شخصيته:
1- دقيق الملاحظة لأحداث المجتمع.
2 - يشارك الناس آلامهم ويحاول تخفيفها.
3 - حبه للإصلاح وعرضه للمشكلات.
4 - قدرته على التعبير فى شجاعة.
> سماته الفنية:
1 - استخدام الألفاظ العامية.
2 - الإيجاز والتركيز دون تطويل.
3 - تحرر من قيود الصنعة اللفظية.
4 - القدرة على تسلسل الأحداث وترابطها.
«3» «الشاعر وصورة الكمال»
للشاعر/ عبد الرحمن شكرى «مدرسة الديوان»
لم يعشق الغيد لكنه… هام ببكر من بنـات الخيــال
صورة حسن صاغها لبّه… وحدّها فى الحسن حدّ الكمال
فصار كالطفل رأى بارقــــاً... هاج له أطماعه فى المحــــال
«1» يرى النقاد أن مطلع هذا النص ليس بجديد.. فلماذا؟
مطلع النص ليس جديدا، فقد سبقه إلى ذلك كثير من الشعراء منهم الكميت فى قوله: طَرَبْتُ ومَا شَوْقَاً إلى البيضِ أطْرَبُ.. ولا لَعِباً مِنى، وذُو الشَّيب يلعبُ
فالمعنى واحد، فكلاهما لا يعشق الحسناوات بل القيم المثالية متمثلة فى أهل الفضائل عند الكميت.
«2» أيهما أجمل: «صاغها - صنعها»؟ ولماذا؟
جـ: صاغها أجمل، لأنها توحى بالدقة والإتقان فى صنع الصورة. «صاغها لبّه»: س / م فقد صور لبه «عقله» بفنان أو صائغ رسم هذه الصورة وسر جمالها «التشخيص» وتوحى بروعة تلك الصورة وارتفاع قيمتها.
«3» «بنات الخيال»: كناية عن الشعر، س / م، تصور الخيال بأب له بنات.
فسار يقفو إثرها هائما... والمهتدى بالوهم جم الضلال
وهم أن يمسكها جاهـــــــدا... بين ذراعيه بأيد عجال
ما زال يعدو جهده نحوهــــا... حتى هوى من فوق تلك التلال
فرحمة الله على شاعــــــر... مات قتيلا للأمانـى الطوال
«1» مرادف: هم «بدأ - درأ - ذرأ» - مضاد: هوى «انتفع - امتقع - ارتفع»
فأينما سار تراءت له/ كما تراءى خادعا لمع آل، وضح الصورة مبينا قيمتها.
تشبيه تمثيلى شبه الصورة بالسراب الذى يخدع من ينظر إليه «تجسيم» ويوحى ببعد تحقيق أمله والمعاناة وهذا التشبيه مقتبس من القرآن الكريم.
تأثر الشاعر بالقرآن الكريم فى قوله تعالى: «أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئاً» وهذا يدل على أن التراث من عناصر تكوين الأديب، وهذا يخالف آراء مدرسة الديوان.
أيهما أجمل ولماذا «مات قتيلا للأمانى / مات شهيدا» «تلك التلال / تلك الجبال»؟
الأفضل شهيداً لأنها توحى بسمو الهدف، قتيلاً تدل على الغدر، الأفضل الجبال لأنها تدل على الجهد والتضحية.
غلب الجانب الفكرى فى القصيدة بين ذلك؟
وضوح الجانب الفكرى العقلى على الجانب العاطفى، ويظهر ذلك فى ظهور جانب التصميم عند الشاعر وتطلعه للوصول إلى آماله وإصراره على ذلك وفى العبارات الذهنية التقريرية مثل «وحدها فى الحسن حد الكمال، ويحسب النجم قريب المنال، والمهتدى بالوهم جم الضلال».
مما أخذته «مدرسة أبوللو» على «مدرسة الديوان» مبالغتهم فى الذهنية الجافة، علل، ومثل لذلك؟
سبب هذه المبالغات أن الشعر عند جماعة الديوان تعبير عن النفس الإنسانية، وما يتصل بها من التأملات الفكرية والنظرات الفلسفية، مما جعل الفكر يسبق الشعور عندهم، ومثال ذلك «وحدها فى الحسن حد الكمال / المهتدى بالوهم جم الضلال».
إلى أى المدارس الشعرية ينتمى هذا النص؟ وماذا تحقق فيه من سماتها؟
ينتمى إلى مدرسة الديوان، ومن سماتها:
1 - انتشار روح الرومانسية.
2 - التطلع إلى المثل العليا.
3 - البعد عن شعر المناسبات.
«7» يرى الشاعر أن الوصول إلى آماله بعيد المنال وتكتنفه الصعاب، كيف عبر عن ذلك؟
يمضى الشاعر مندفعًا خلف آماله هائمًا على وجهه، متوهمًا أنه سيدركها «آماله» دون جدوى، فالذى يجرى وراء الوهم مخدوع يعيش بعيداً عن الحقيقة. وعزم على أن يمسكها «الآمال» وضاعف الجهد، لكى يلتقطها بين يديه المتلهفتين المشتاقتين، ولكنها تنفلت من بين يديه سريعاً.. ويواصل سعيه خلف الأمانى الخادعة، ويستمر فى جريه نحوها مشغولاً بها، حتى يقتله اليأس والفشل فيسقط فى تحقيق أمانيه المثالية العالية كمن يهوى من فوق المرتفعات قتيلاً.
«8» تشير الأبيات إلى غاية يسعى الشاعر إليها، بين هذه الغاية ونتيجة مسعاه إليها.
الغاية هى البحث عن المُـثل العليا التى فيها الكمال، ونتيجة مسعاه إليها يقتله اليأس والفشل فيسقط فى تحقيق أمانيه المثالية العالية كمن يهوى من فوق المرتفعات قتيلاً.
«1» تحققت الوحدة العضوية فى القصيدة.. وضح ذلك.
جـ: تحققت فى قصيدة «الشاعر وصورة الكمال» الوحدة العضوية المتمثلة فى وحدة الموضوع، ووحدة الجو النفسى، فالقصيدة تدور حول موضوع واحد هو: طموح الشاعر إلى قمة الكمال، والألفاظ ملائمة للجو النفسى.
فأَيْنَما سَارَ تَراءَتْ له... كما تَراءَى خادِعًا لَمْعُ آلْ
- مات قتيلا للأمانى: س. م صور الشاعر فى فشله إنسانا قتيلا، وتدل على أنه ضحّى بنفسه فى سبيل هدف نبيل سامٍ.
«4» من نص «صخرة الملتقى» للشاعر / د. إبراهيم ناجى «مدرسة أبوللو».
سألتك يا صخرة الملتقــــــى... متى يجمع الدهر ما فرقــا
فيا صخرة جمعت مهجتين... أفاءا إلى حسـنها المنتقـــى
إذا الدهر لج بأقـــــــــــداره... أجدا على ظهـرها الموثقا
قرأنا عليك كتاب الحيــــاة... وفض الهوى سرها المغلقا
«1» مرادف / أفاء «رفع - رجع - ردع».. مضاد / فض «غدق - غرق - غلق»
«2» «قرأنا عليك كتاب الحياة «وضح الصورة البيانية فى «كتاب الحياة» وبين قيمتها الفنية.
«قرأنا عليك كتاب الحياة» س / م، تصور الصخرة بإنسان يُقرأ عليه. «كتاب الحياة»: تشبيه بليغ للحياة بكتاب يقرأ وفيه تجسيم.
«3» تذكر الشاعر فى هذه الأبيات «1-4» لحظات اللقاء، فماذا قال؟
يخاطب الشاعر الصخرة التى التقى عليها بحبيبته متمنيًا أن يجمع الله شملهما الذى فرقه الدهر مرة أخرى. فإنك أيتها الصخرة مكان اللقاء المختار الجميل الذى شهد مولد الحب بين قلبين. وكلما تمادى الدهر بمصائبه وفرقت بينهما الأقدار، عادا إليها وجددا على سطحها عهود الحب ومواثيق الوفاء.. فعلى سطحك تعرفنا على الكثير من أحداث الحياة، وأسرارها وذلك بالحب الصادق فبالحب تفتحت أسرار الحياة أمامنا وبالحب عرفنا سر السعادة.
نرى الشمس ذائبة فى العبــــــاب... وننتظر البدر فى المـرتقــى
إذا نشــر الغـرب أثوابـــــــــــــه... وأطلق فى النفس ما أطلقا
نقول هل الشمس قــــــد خضبتــه... وخلت به دمها المهـــرقــا؟
أم الغرب كالقلب دامى الجـراح... له طلبة عــز أن تلـحقـــــا؟
«1» مرادف: العباب «السحاب - الماء - الأفق»
مضاد: عز «ذل - قرب - سهل»
«أم الغرب كالقلب دامى الجراح» استفهام غرضه: «النفى - التقرير - التعظيم - التعجب».
«4» يهتم شعراء مدرسة أبوللو بالتجسيد فى الصورة وضح ذلك مستشهدا؟
- المقصود بالتجسيد فى الصورة الشعرية تحويل الأمور المعنوية إلى حسية، ومثال ذلك «حبال الهوى» فقد صور الهوى وهو معنوى بالحبال وهى مادية.
«5» هات من الأبيات صورة مركبة متداخلة، ووضحها؟
الغرب كالقلب دامى الجراح: صورة مركبة متداخلة فيها تشبيه «شبه الغرب بالقلب» واستعارة مكنية «شبه الغرب بإنسان ينزف» حيث تكرر فيها طرف «القلب كمشبه مرة وكمشبه به مرة أخرى» فى صورتين مختلفتين.
«6» ماذا تجد فى الأبيات من خصائص مدرسة أبوللو والرومانسية؟
1 - الحنين إلى موطن الذكريات.
2 - الموسيقى الهادئة والوحدة العضوية.
3 - عشق الطبيعة.
4 - الاستعمال الجديد للغة «صخرة الملتقى، مشيب الفؤاد».
«7» ما الاسمان اللذان أطلقهما الشاعر على الصخرة؟ ولماذا؟
- صخرة الملتقى: اسم يلائم بداية الحب واللقاء فوقها
- صخرة العهد: يلائم الموقف الذى يعلن فيه الوفاء للذكرى ويصر على تجديد العهد.
«8» يميل الشاعر للتشخيص فى الصورة الشعرية، وضح ذلك مستدلاً عليه؟
- يمنح صفة الإنسان لما ليس بإنسان مثل «إذا نشر الغرب أثوابه» صور الغروب إنسانا له أثواب من الظلام تنتشر فى كل مكان «الشمس قد خضبته» صور الشمس بإنسان يلون الأفق.
«9» وصف الشاعر الغروب من خلال عاطفته. وضح ذلك؟
وصف الشاعر الغروب من خلال عاطفته الحزينة، حيث جعل الغروب ينشر أستاره السوداء فى الكون وتبنعث مع لونه الخواطر الحزينة والهواجس. كما أنه جعل الغروب يتلون بلون الأشعة الحمراء التى تشبه دمها المسفوك كما أن الغروب كالقلب الجريح المعذب الذى ينزف دما، لأنه لم يستطع الوصول إلى هدفه.
«10» أيهما أدق ولماذا؟ «1» الشمس قد خضبته أم الشمس قد لونته؟
- لم يوفق فى استخدام خضبته لأنها تدل على الفرح والجو النفسى يوحى بالحزن.
«11» مشيب الفؤاد الشهيد أم مشيب الفؤاد الشريد؟
الفؤاد الشهيد: تعبير يدل على قسوة الحب وعظمة التضحية.
«12» قضى الله / قضى الحظ؟
قضى الحظ: لأنه يمكن الرجوع عنه لأن قضاء الله لا راد له.
«13» أطلق فى النفس ما أطلقا / أطلق فى النفس مشاعر كثيرة؟
التعبير الأول أدق لأنه يدل على كثرة الهموم والخواطر التى تنتاب النفس فى الليل الموحش وفيها إيجاز بحذف المفعول به من الفعل الأخير لإفادة العموم.
«14» «نشر الغرب أثوابه» أم «نشر الغرب ظلاله»؟
لأنها تدل على انتشار الظلمة فى كل مكان.
«5» من نص «غربة وحنين» لأحمد شوقى
اختلاف النهار والليـــل ينســى... اذكرا لى الصبا وأيـــــــام أنسى
وصفا لى ملاوة مـــن شـــبـاب... صورت من تصورات ومـــس
عصفت كالصبا اللعوب ومرت... ســنة حلـوة ولــــــــذة خلــــــس
«1» تأثر شوقى فى هذه القصيدة بـالبحترى.
- يسمى هذا التأثر بـالمعارضة الشعرية.
«2» أيهما أدق؟ ولماذا؟ اختلاف النهار والليل / انقضاء النهار والليل
نومة حلوة / سنة حلوة.. وما رأيك فى استخدام كلمة «عصفت»؟
اختلاف النهار والليل أجمل لأنها تدل على تعاقب الأيام وتتابعها، سنة حلوة أدق لأنها تدل على قصر الفترة الجميلة.
لم يوفق الشاعر فى استخدام «عصفت» لأنها تدل على الشدة وهذا لا يتناسب مع الصبا اللعوب الرقيقة.
«3» لقد تابع شوقى القدماء.. اذكر جانبين من ذلك، ممثلا لهما من الأبيات؟
1- تعدد الأغراض فى القصيدة.
2 - وحدة الوزن والقافية واستخدام التصريع.
3 - مناجاة الصاحبين «اذكرا، صفا، سلا».
4 - استخدام الألفاظ التراثية «الصبا، ملاوة» مع التجديد فيها.
5 - تحدث عن الباخرة وسيلة الوصول كما كان الشاعر القديم يتحدث عن الناقة.
«4» ماذا يُعنى بالمعارضة الشعرية؟ ولماذا تفوق شوقى فى مطلع قصيدته على البحترى فى مطلع سينيته؟
المعارضة الشعرية: هى أن يكتب شاعر قصيدة بوزن وقافية معينة ثم يأتى شاعر آخر يكتب قصيدة بنفس الوزن والقافية، متأثراً بالشاعر الأول فى بعض الألفاظ والصور والأساليب. والمعارضة الشعرية تقليد وليست تجديد.
مظاهر تفوق شوقى على البحترى.
1 - بدأ قصيدته بحكمة «براعة استهلال».
2 - تذكر الماضى «أيام الصغر».
3 - مزج بين الذاتية والعامة.
«5» كان أحمد شوقى بارعاً فى استهلال قصيدته. وضح.
لأنه بدأ قصيدته بحكمة تلائم معناها وهى أن تعاقب النهار والليل ينسى الإنسان كل شىء عن الماضى.
وطنى لو شغلت بالخلد عنــه… نازعتنى إليه فى الخلد نفسى
وهفا بالفؤاد فى سلســبيــل… ظمأ للسواد من عين شمــــس
شهد الله لم يغب عن جفونى… شخصه ساعة ولم يخل حسى
«1» استخرج من الأبيات كناية ومحسنا بديعيا ووضحهما مبينا أثرهما.
البيت الأخير كناية عن شدة حبه للوطن، وسر جماله الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه فى إيجاز وتجسيم.
السواد، عين شمس: تورية أراد المعنى البعيد «ضواحى المدينة» ولم يرد المعنى القريب وهو «سواد العين».
وسر جمالها إثارة الذهن وجذب الانتباه.
«2» اشتمل النص على بعض مظاهر التجديد والحداثة فى شعر شوقى. وضح ذلك.
- وضع عنوانا للنص- التحرر من المحسنات البديعية المتكلفة - الوحدة العضوية - الموضوع جديد، فالقصيدة من الشعرالوطنى.
«3» لماذا حرص الشاعر على ذكر «الفنار - رمل - مكس - الثغر»؟
لأن هذه الأماكن مرتبطة بذكرياته، حيث كان يقضى شهور الصيف هناك تنزها على هذا الشاطئ.
«4» لبعض النقاد رأى فى البيت الثالث عشر.. وضحه واذكر رأيك.
- يرى بعض النقاد أن معنى البيت الأول فاسد، لأنه، حين يكون الإنسان فى جنة الخلد تكون الدنيا قد انتهت، فلا يكون هناك وطن يشتاق إليه، أو لأن ذلك مخالف للدين الذى يجعل جنة الخلد أفضل مكان.
- ويمكن الرد على ذلك النقد بأنها مبالغة مقبولة لأنها فى حب الوطن الذى يشبه كثيرًا بالجنة والمبالغة نابعة من خيال شاعر، وقد خففها الشاعر باستعمال «لو» التى هى حرف امتناع الجواب لامتناع الشرط.
«5» كيف وظّف الشاعر الألفاظ فى إظهار حبه الشديد لوطنه؟
الشاعر شديد الحب لوطنه ولذلك عبر بألفاظ ملائمة لتلك العاطفة مثل «وطنى» فقد أضافه لياء المتكلم دلالة على ارتباطه به و«الخلد» والمراد الجنة التى يحرص الجميع عليها، لكنها لا تصرفه عن وطنه بل تشد نفسه إلى الوطن. وتضحى بالجنة و«هفا بالفؤاد» يدل على حركته فى اتجاهه إلى الوطن. و«شهد الله» تعبير يدل على الصدق والله شاهد على ذلك، وتنكير «ساعة» للتقليل فهو لا ينسى وطنه لحظة. «ولم يخل حسى» تعبير يدل على شدة إحساسه بحب الوطن. وهذا يدل على قوة عاطفة الشاعر نحو الوطن.
«6» تحت أى أغراض الشعر يندرج هذا النص.. وما خصائصه؟
يندرج هذا النص تحت غرض «الشعر الوطنى» الذى تمتزج فيه الأفكار بعاطفة الحنين إلى الوطن، والدفاع عنه، ومقاومة المستعمرين، والتنديد بهم، مع روعة فى التصوير، وجمال فى التعبير.
«6» من نص «كم تشتكى» للشاعر/ إيليا أبوماضى «مدرسة المهاجر»
والأرض ملكك والسما والأنجــــم... كم تشـتكى وتقــــــــــول إنك معــــــدم
ونســـيمها والبلبل المترنــــــــــــــم... ولك الحقول وزهرها وأريجهـــــــــــا
والشمس فوقك عسجد يتضــــــــرم... والماء حولك فضة رقراقـــــــــــــــــة
دُوراً مزخرفةً وحيناً يــهــــــــــــدم... النور يبنى فى السفوح وفى الــــــذُّرا
- مضاد «معدم» غنى، ومرادف «أريج» عطر، وجمع «نسيم» أنسام ونسائم
يستنكر الشاعر فى أبياته موقف الشاكين، ويدعوهم إلى النظر فيما حولهم من نعم الله. وضح ذلك.
أيها الشاكى أتزعم أنك فقير برغم أن الحياة ملك يمينك بأرضها وسمائها ونجومها وحدائقها الغناء بزهورها ورائحتها الجميلة ونسيمها العليل وبلابلها الشادية، أيها الشاكى فيم شكواك؟ والسعادة تقطر من حولك ماءً رقراقا كالفضة الذائبة وشمسها تبدو كالذهب الخالص.
تتجلى فى هذه القصيدة سمات شعر المهجر. اذكر ثلاثا منها.
1 - المشاركة الوجدانية واستبطان النفس البشرية.
2 - التأمل فى الكون والحياة.
3 - النزعة الروحية.
4 - الاتجاه إلى الطبيعة ومزجها بالنفس البشرية.
5 - التمسك بالوحدة العضوية.
6 - استخدام اللغة الحية.
للطبيعة دورها فى مضمون النص وضح.
- هذا الدور عرض الشاعر كثيرا من مظاهر الطبيعة الجميلة ليؤكد دعوته للتفاؤل، ومن مظاهر ذلك «النجم، الزهر، الأريج، النسيم، الليل، النور، الشمس».
علل: استخدام الشاعر الأساليب الخبرية والإنشائية معا للتعبير عن أفكاره فى هذا النص؟
استخدم الأسلوب الخبرى ليفيد التقرير والتوكيد وأن ما يقوله حقائق لا تقبل الشك، واستخدم الأسلوب الإنشائى لإثارة الذهن وجذب الانتباه.
«6» أيهما أجمل: «عسجد يتضرّم - عسجد يتبسّم»؟ ولماذا؟
الأجمل «عسجد يتبسم»، لأنه يوحى بالسعادة والسرور، وذلك يناسب عاطفة الأمل والتفاؤل، بخلاف: «عسجد يتضرم» فهو لا يناسب الجو النفسى «التفاؤل»، لأن فيه معنى النار والاشتعال.
«7» وضح ما فى الأبيات من «7 - 1» من تكرار وبين أثره.
التكرار يتضح فى «تبسمت» بعد «هشت» للتوكيد - و«علام لا تتبسم»، بعد «مالك واجما»؟ للتوكيد، وتكرار أساليب الشرط فى البيت الثامن والتاسع والعاشر للمقارنة بين الحالين فى كل بيت.
«8» ما قيمة الجمع بين جنة وجهنم؟
لتوضيح المعنى بالتضاد، والموازنة بين حالة الجنة الحقيقية التى تدعو للتفاؤل، وحالة جهنم المتوهمة التى لا يجوز الالتفات إليها، والاكتئاب من أجلها، وهذا يخدم فكرة الشاعر.
«9» اعتمد الشاعر على المطابقات.. فما أثر ذلك فى المعنى؟
- المطابقات توضح المعانى بالتضاد، وقد اعتمد الشاعر عليها فى هذا النص ليقنع المتشائم بضرورة ترك التشاؤم، وليبين له بطلان دعواه وزيفها، ومن أمثلة ذلك: الطباق بين «الأرض - السماء»، وبين «معدم - وملكك»، وبين «يبنى - ويهدم»، وبين «السفوح - والذرا»، وبين «هشت - وواجما»، وبين «تبسمت - ولا تتبسم»، وبين «مضى - ويرجعه»، وبين «الشباب - وشاخ».
«10» من سمات أدب المهاجر عدم تحرى الدقة اللغوية أحيانا «التساهل اللغوى».
وضح ذلك؟
«1» يظهر عدم الدقة فى قواعد النحو حيث جاء جواب الشرط «هيهات «بدون الفاء مع أنه فعل جامد يجب اقترانه بالفاء والصواب أن نقول: «فهيهات».
«2» يرى بعض النقاد أن كلاً من كلمتى «تفوت، قدام» غير دقيقتين فى موضعهما، لأنهما قريبتان من لغة العامة.
مفاجآت "اليوم السابع" لطلاب الثانوية العامة.. الأسئلة التى لن يخرج عنها امتحان مادة اللغة العربية.. وتغطية شاملة لجميع أجزاء المنهج
الأحد، 20 أبريل 2014 08:16 ص
تصوير - أحمد معروف
اضف تعليق
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة
عدد الردود 0
بواسطة:
عمر على
رسالة لكل مسئول
نتمنى من كل مسئول أن يتقى الله فى عمله اينما كان 0
عدد الردود 0
بواسطة:
aya
شكرا
شكرا