المستشار محمد الدمرداش نائب رئيس مجلس الدولة: أنا لست صاحب فتوى إشهار جماعة الإخوان..لابد من مراجعة تقارير الأمن عند إشهار الجمعيات الأهلية تجنبا لتحايل الجماعة لإشهار جمعية جديدة

السبت، 19 أبريل 2014 09:32 ص
المستشار محمد الدمرداش نائب رئيس مجلس الدولة: أنا لست صاحب فتوى إشهار جماعة الإخوان..لابد من مراجعة تقارير الأمن عند إشهار الجمعيات الأهلية تجنبا لتحايل الجماعة لإشهار جمعية جديدة المستشار محمد الدمرداش نائب رئيس مجلس الدولة
حوار - عبير عبدالمجيد وتصوير - أحمد إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نقلا عن اليومى..

نفى المستشار محمد الدمرداش، نائب رئيس مجلس الدولة، فى حواره لـ«اليوم السابع» أن يكون صاحب فتوى إشهار جماعة الإخوان قائلا: إن الإخوان أُكرهوا على الإشهار من المجتمع المدنى.

وأكد أنه مسلم سنى، ولكنه يحترم كل فرق الإسلام، خصوصا أن فرق الشيعة المتشددة التى تسب أهل البيت اندثرت.

موضحا أن قرار الرئاسة بتحصين قرارات اللجنة العليا للانتخابات ليس قانونيا، ولكنه له مبرر أمنى، وأوضح أن القرار على 529 بالإعدام صب فى صالح الإخوان ودعم مظلوميتهم.

البعض اتهمك بوجود علاقة قوية بينك وبين الإخوان رغم الخلاف الفكرى بينكم خصوصا أنك صاحب فتوى إشهار جمعيتهم فى 24 ساعة؟

- قبل صدور قرار إشهار جماعة الإخوان كان قد صدر دستور 2012 الذى نص فى المادة 51 منه على أن إشهار الجمعيات يتم بمجرد الإخطار، وبعدها تقدمت الجماعة لإشهار ما يسمى بجمعية الإخوان وسط مطالب شعبية واستنكار من الآخرين لعدم إشهار الجماعة وآراء العديد من الليبراليين أصحاب الرأى الحر أن تخضع الجماعة للقانون، وبالفعل تقدمت الجماعة وأشهرت الجمعية عن طريق الإخطار.

ومن الذى تقدم لإشهار الجمعية؟

- أشهرت عن طريق شخص يدعى محمد عبدالله عاكف، وهو قريب المرشد السابق، وكان الطلب مقدما فى شهر مايو لعام 2012، ولكنهم لم يستكملوا أوراقهم إلا فى شهر 3 من عام 2013، وعندما كانوا جاهزين بالأوراق والمقر أشهرت الجمعية.

أنت تعلم الكثير عن تاريخ الإخوان فكيف صدقت عدم عملهم بالسياسة والتزام جمعيتهم بالدعوة؟

- أنا كقاض لا أقضى بقناعاتى الشخصية، وأى شخص يعمل بالسياسة لو تقدم لإشهار جمعية ليس من المنطق أن أرفضه لأنه يعمل بالسياسة، ثم إنها ليست جمعية دعوية، ولكنها جمعية خيرية تعمل فى مجال العمل الاجتماعى.. وبالفعل تم أخذ إقرارات على جميع المؤسسين بعدم العمل فى السياسة مطلقا، مثل أى جمعية أخرى.

ألم تمنحوا الإخوان مميزات خاصة فى الإشهار؟

- بالعكس الإخوان اتهمونا وقتها بالتعنت معهم بسبب المقر، فقد أرادوا أن يقدموا دورا واحدا فى المبنى ليتمكنوا من التحرك فى بقية الأدوار بحرية، وصممنا على إشهار الجمعية على المبنى بالكامل.

ولماذا رفضتم؟

- لأنهم يمكنهم أن يعملوا بالسياسة فى الأدوار الأخرى داخل نفس المبنى بعد أن ارتبط باسم جمعية الإخوان، وحتى لا يحدث خلط داخل نفس المكان بين العمل الاجتماعى والسياسى.

ماذا كان موقفكم من أحداث عنف المقطم؟

- يوم 21-5 أرسلنا خطابا إلى نيابة المقطم نستعلم عن أحداث العنف أمام مكتب الإرشاد لنتخذ الإجراءات القانونية حيال جمعية الإخوان فى عهد الدكتورة نجوى خليل.

لو عاد الإخوان الآن وأرادوا إشهار جمعية فهل يسمح القانون بالموافقة عليها؟

- أنا الآن خارج وزارة التضامن، ولكن قانونا يجب ألا يكون أصحابها من المحظورين سياسيا، فهناك الآن وضع جديد وهو إعلان أن جماعة الإخوان إرهابية.

هل الرجوع إلى الأمن وجوبى فى إشهار الجمعيات الأهلية؟

- أليس الانتقاد الموجه إلينا فى إشهار الجمعية هو عدم الرجوع إلى الأمن.

معنى ذلك أنكم لم ترجعوا للأمن فى الإشهار وتلجأون لذلك الآن؟

- لأن هناك وضعا جديدا، وهو إعلان جماعة الإخوان جماعة إرهابية، وهذا لم يعلن فى مصر قبل ذلك.

هل هناك نص فى القانون يمنع الأعضاء بالإخوان من إشهار جمعية؟

- ليس هناك نص قانونى، ولذلك يجب أن نعود للتحريات الأمنية، وخصوصا أن هناك كوادر غير معروفة.

تقارير القنوات الدينية من مجلس الدولة بعدم الغلق فهل هناك اتجاه سياسى لإعادة بثها؟
- لا أحد يتدخل من قريب أو بعيد فى تقريرنا أو أحكامنا وما نراه حقا وعدلا نصدره ولا نأخذ أوامر من قيادتنا الخاصة أو قيادتنا العامة.

ما الحقيقة فى مسألة تشيعك؟

- أنا مسلم سنى مؤمن أن جميع المذاهب الإسلامية إسلامية، لا يوجد عقل يسمح لى أن أخرج واحدا وأكفره بسبب مذهبه، وأنا أهاجم أنا وأمى وأبى والهجوم هنا لغرض كلما زاد هجوم الوالدة على الإخوان يزيد الهجوم، وأنا هجومى عقائدى، فعندما أرى الشيخ ياسر برهامى يتحدث عن ولاية المتغلب ويمثل بها الفريق السيسى، لابد أن أرد، وأنا ليس على رأسى بطحة حتى اختبئ، خاصة أن رسالة الدكتوراه الخاصة بى فى التقريب بين المذاهب.

تقصد أن تشيعك إشاعة؟

- طبعا.

ولماذا التشيع بالتحديد؟

- لست الوحيد المتهم بالتشيع، فحمدين صباحى عندما ذهب إلى إيران اتهم بالتشيع، وإبراهيم عيسى اتهم أيضا عندما كتب عن مأساة الحسين.

البعض يقول إن التصوف بوابة للتشيع؟

- من الجهل أن يقال إن التصوف بوابة للتشيع، فالصوفيون فى مصر 11 مليون شخص، فهل معنى ذلك أنهم شيعة؟ ولا يوجد أبلغ من وصف الدكتور مصطفى الفقى للمصريين حينما قال: المصرى شيعى الهوى سنى المذهب.

أنت تدافع عن الشيعة الوسطية؟

- معظم فرق الشيعة على مستوى العالم وسطيون، والشيعة أصحاب السب فى أهل البيت أو الصحابة قد اندثروا، فهل هناك مشكلة أن أتعامل مع مسلم يقول لا إله إلا الله محمد رسول الله وإن اختلفت معه فى بعض الأشياء كسنى؟

ولكن هناك تخوفا من وجود صراع فى مصر بين السنة والشيعة؟

- الصراع بين السنة والشيعة أبعد شىء يمكن أن يحدث فى مصر، وهذا ما ضحك بعض مشايخ السلفيين المتمولين من الحركات الوهابية على المصريين لفرض واقع غير موجود، ولن يحدث.

هل ستشاهد فيلم نوح؟

- نعم سأشاهده.

وماذا عن فتوى الأزهر بتحريمه؟

- مع احترامى لفتوى الأزهر ما الغريب أن يظهر نوح لتقريب الفكرة بدلا من أن يحضر الناس أفلام أكشن وأفكار مغلوطة؟، والإبداع يجب ألا تعوقه فتوى لا تنظر إلا تحت أقدامها، وهناك فتوى عالمية من مشايخ من أهل السنة أجازت التصوير السينمائى للأنبياء.
قانون حوافز الاستثمار الذى يناقش حاليا سيمحو صحة جميع أحكام شركات الخصخصة الصادرة من مجلس الدولة؟

- القانون يحاول أن يعالج قصورا تشريعيا أظهرته الأحكام التى صدرت، ويحاول أن يفتح الباب لتيسير الاستثمار وحتى يصدر التشريع تعليقنا سيكون فى تقريرنا وأحكامنا حينما يصدر القانون.

لكن هذا القانون ضد الأحكام الصادرة وكأن الدولة ارتأت أن تكف يد القضاء عن شركات الخصخصة؟

- الحكم عنوان الحقيقة، والدولة إن كانت تظن أن هناك قصورا تشريعيا أظهرته الأحكام وأرادت أن تعالجه فهذا حقها.

هل سيطبق القانون بأثر رجعى؟

- ما صدر فيه حكم انتهى وأصبح واجب النفاذ.

ألا يوجد تسييس للأحكام فى بعض القضايا؟

- إطلاقا.

وماذا عن الحكم على 529 متمها بالإعدام؟

- أنا لى بعض الملاحظات على حكم الإعدام والتعليق عليه سيكون محل حديث فى محكمة الطعن، والنيابة ستطعن بالقطع على القرار، ولابد أن نسمى الأشياء بأسمائها فهو مجرد قرار وليس حكما.

وما هى ملاحظاتك على الحكم؟

- مشكلة هذا الحكم هى عدم ملاءمته لاستغلال الإخوان له، والدولة مدعوة لبيان المبررات، خاصة أن دكاكين حقوق الإنسان هتغنى وترد على نفسها، وستعطى فرصة للإخوان لإضفاء المظلومية عليهم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة