ارتفاع درجة الحرارة وآلام الصدر من أعراض حمى البحر المتوسط

الثلاثاء، 15 أبريل 2014 03:08 ص
ارتفاع درجة الحرارة وآلام الصدر من أعراض حمى البحر المتوسط د. رفيق شوقى عطا الله استشارى طب الأطفال
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الأطفال فى الصغر يتعرضون لكثير من الأمراض تعددت أسبابها وأعراضها، لكن نتيجتها واحدة وهى أن عدم علاجها يؤدى لحدوث مضاعفات على صحة الطفل ومن ضمن هذه الأمراض "مرض حمى البحر المتوسط".

يقول الدكتور رفيق شوقى عطا لله استشارى طب الأطفال، إن حمى البحر المتوسط من الأمراض الوراثية التى يمكن أن تصيب الأطفال من سن 5 سنوات أو أقل وهو مرض وراثى ينتقل من الآباء والأمهات لأطفالهم، ويصيب ما حول منطقة البحر الأبيض المتوسط، لافتا أن الأعراض تبدأ عند الأطفال فى السن الصغير على شكل ارتفاع فى درجة الحرارة، ويتكرر بدون سبب.

يضيف "رفيق" أن أعراض مرض حمى البحر المتوسط عند الأطفال الأكبر سنا تكون أكثر وضوحا على شكل ارتفاع شديد فى درجة الحرارة ومغص وألم بالبطن والصدر والآم بالمفاصل وخاصة الركبة والرسغ، وظهور طفح جلدى بأسفل الأيدى والأرجل، وعادة لا تظهر كل هذه الأمراض فى آن واحد ولكن بعض منها، ويعتمد تشخيص هذا المرض على الأعراض التى تظهر وتتكرر للطفل، كما يمكن عمل تحليل جينى ليصبح التشخيص أكثر وضوحا.

ويوضح استشارى طب الأطفال، أن علاج هذا المرض يكون بعلاج الكولشيسين فهو علاج وليس شفاء، حيث إنه يؤدى إلى اختفاء الأعراض عند الطفل كالمغص وآلام الصدر والمفاصل ويمنع مضاعفات المرض فيؤدى إلى تكوين بروتين يترسب على أعضاء الجسم وأهمها الكلى مما قد يؤدى إلى فشل كلوى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة