يقع الكثيرون ممن يمارسون التمرينات الرياضية المنزلية أو الرياضات الخفيفة فى خطأ بسيط، وهو ممارستهم الرياضة بعد تناول الطعام، معتقدين أن هذه الطريقة تساعد على حرق ما تناولوه،ولذا يقبل الكثيرون على تناول الكثير من الطعام فى الصباح قبل ممارسة الرياضة، لأنهم يعتقدون خطأ أنهم سوف يتخلصون من أية نتائج غير مرغوبة بمجرد ممارسة رياضة الصباح.
يوضح الدكتور رامى محمد، أخصائى السمنة والنحافة، خطأ هذا الاعتقاد وشيوعه، مؤكداً أن أفضل أوقات ممارسة الرياضة على الإطلاق هو فى الصباح الباكر فور استيقاظ الشخص، وعدم الانتظار لما بعد تناول وجبة الإفطار للعديد من الأسباب أهمها، أن الشخص الذى يعتمد على ممارسة الرياضة بعد الإفطار يمح لنفسه بتناول الكثير من الطعام معتقدا أنه سوف يقوم بحرقه كاملا خلال تمرينات الصباح، مما قد يعرضه لتناول كميات كبيرة جدا وهو ما لا يجب فعله.
وهناك سبب مهم لضرورة ممارسة الرياضة فور الاستيقاظ وقبل تناول الطعام، وهو أن ممارستها بهذا الشكل يساعد على زيادة معدلات الحرق فى الجسم طوال اليوم ومن الصباح وحنى الساعات المتأخرة من الليل، وبالتالى يساعد الجسم على التخلص من الدهون وتكوين العضلات دون مشكلات، كما يحافظ على رشاقة الجم ليصل الشخص لشكل وقوام مثالى بسهولة، فى حين حدوث عكس ذلك عند تناول الطعام قبل الرياضة فتقل معدلات الحرق ولا تستمر حتى الليل.
ويجب أن يكتفى الشخص بتناول بعض المياه قبل لعب الرياضة وتناول الإفطار بعد الانتهاء من ممارستها بساعة على أقل تقدير.