بعد الإيدز..

"الصحة العالمية": الأمراض الكبدية تحتل المركز الثانى فى أسباب الوفاة

الأحد، 30 مارس 2014 04:19 م
"الصحة العالمية": الأمراض الكبدية تحتل المركز الثانى فى أسباب الوفاة الدكتور جمال عصمت نائب رئيس جامعة القاهرة
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد الاجتماع الأول للجنة الاستشارية العليا للفيروسات الكبدية، بمنظمة الصحة العالمية، بمقر منظمة الصحة العالمية بجنيف.

وقال الدكتور جمال عصمت، نائب رئيس جامعة القاهرة مستشار منظمة الصحة العالمية للفيروسات الكبدية عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إن اللجنة أصدرت توصيات للمدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تهدف للقضاء على انتشار الفيروسات الكبدية فى العالم، خصوصا بعد أن تزايد معدل الوفيات من الأمراض الكبدية لكى تحتل المركز الثانى بعد مرض الإيدز على مستوى العالم بالنسبة للأمراض المعدية.

وأهم هذه التوصيات هى أن يتم اعتماد الفيروسات الكبدية من ضمن الأمراض الأولى بالرعاية من منظمة الصحة العالمية، بجانب الإيدز والسل والملاريا.

كما أوصت اللجنة بأن يتم تعميم التطعيم ضد فيروس بى على مستوى العالم على الأطفال حديثى الولادة عند ولادتهم مباشرة، ولا يتم تأجيل الجرعة الأولى حتى سن شهرين للطفل، كما يحدث الآن فى مصر وباكستان، وذلك لتفادى حدوث عدوى للطفل فى حالة إذا كانت الأم مصابة بفيروس بى.
وأشار إلى أن التوصية الثالثة تنص على ضرورة العمل على توحيد الطرق التشخيصية لتقييم أمراض الفيروسات الكبدية وتوفيرها بأسعار مناسبة، خصوصا فى الدول النامية، وذلك من خلال لجنة المعامل والتشخيص التابعة لمنظمة الصحة العالمية.

وأشادت اللجنة بالبرنامج العلاجى المصرى الخاص بعلاج مرضى فيروس سى، واعتبرته نموذجا يجب أن يحتذى به فى باقى دول العالم، خاصة بعد أن نجحت اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية فى تخفيض أسعار العلاج بالأدوية الحديثة إلى مبلغ 1% من سعرها الأصلى، أسوة بما حدث من قبل فى تخفيض علاجات الإيدز فى جنوب أفريقيا.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة