وزير الرى يتفقد مخرات السيول بسوهاج

الثلاثاء، 11 مارس 2014 08:19 م
وزير الرى يتفقد مخرات السيول بسوهاج الدكتور محمد عبد المطلب وزير الرى والموارد المائية
كتبت أسماء نصار ومحمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قام الدكتور محمد عبد المطلب وزير الرى والموارد المائية بزيارة تفقدية لمخرات السيول بنزلة عمارة غرب طهطا بحضور اللواء محمود عتيق محافظ سوهاج والمهندس علاء ياسين سكرتير عام المحافظة والقيادات التنفيذية والأمنية بالمحافظة.

وقال وزير الرى، إنه يوجد خمس سدود بمخر غرب طهطا، مشيرا إلى أنه أصدر تعليماته بتعلية تلك السدود وعمل خزان أرضى كبير حتى يمكن الاستفادة من تلك المياه المجمعة فى شحن الأرض والآبار الجوفية بأكبر نسبة منها، لافتا إلى أن الظواهر الطبيعية دائما هى أقوى من الإنسان ولكن المهم هو التعامل السريع مع الحدث وهو ما حدث بالفعل، موجها الشكر لمركز الأزمات بقيادة المحافظ والأجهزة التنفيذية على سرعة الإجراءات فى التعامل مع الأحداث.

وقال يجب على الموطن أن يعى خطورة التعدى على مجارى مخرات السيول مثل بناء بعض المساكن والتى تسبب مشكلة كبيرة، ولابد من توعية المواطنين بخطورة ذلك التعدى على مجارى المخرات، وتقوم الوزارة بجهود حثيثة وبالتنسيق مع المحافظين والجهات الأمنية لإزالة تلك التعديات لما تمثل من خطر داهم على الموطن نفسه.

ومن جانبه، أكد محافظ الإقليم على قيام المحافظة بواجبها نحو توفير 10 قلابات و3 لوادر لمدينة طهطا بالتنسيق مع مديرية الزراعة والوحدات المحلية بطما وطهطا وجهينة وتوفير موتور لشفط المياه لقرى ساقلتة بالتنسيق مع الحماية المدنية بالإضافة إلى التنسيق أيضا مع مديرية التموين وإمداد ساقتلة وقراها بالخبز اللازم.

وقال أن ما حدث من أضرار لبعض المنازل المقامة بالطوب اللبن كانت نتيجة لهطول الأمطار لمدة 10 ساعات متواصلة ولأول مره تتساقط الثلوج فى سوهاج مما تسبب أيضا فى وفاة سيدتين وإصابة اثنين آخرين، أما مخرات السيول فقد تمت السيطرة عليها.

وأوضح أنه تم التنسيق مع مديرية التضامن الاجتماعى لصرف الإعانات العاجلة للمتضررين وكذلك مع وزارة الزراعة لحصر الزراعات المضارة خاصة القمح.

وأكد وزير الرى على وجود انعقاد دائم للجان الوزارة فى جميع المحافظات خاصة فى موسم الأمطار والسيول وما تتعرض له البلاد من ظواهر طبيعية لتتعامل بالشكل الأمثل مع تلك الأمطار وخاصة مخرات السيول.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة