الأنيميا وفقر الدم يسببان اضطرابات الدورة الشهرية

الإثنين، 10 مارس 2014 07:15 ص
الأنيميا وفقر الدم يسببان اضطرابات الدورة الشهرية صورة ارشيفية

كتبت منى محمد
كثير من التساؤلات تواجه الفتيات فى بعض الأمور، وقد تجدن حرجًا فى الاستفسار عنها، ومن ضمن تلك الأسئلة التساؤل عن نزول كتل من الدم أثناء فترة الدورة الشهرية أو الطمث.

تقول الدكتورة رحاب عبد الله أخصائية أمراض النساء والتوليد إن الكتل الدموية التى تنزل أثناء فترة الدورة الشهرية، هى عبارة عن اضطرابات بالدورة الشهرية وتسمى غزارة الطمث، وقد يكون لها عدة أسباب، منها ما هو خبيث، ودليل على وجود أورام بالرحم، ومنها ما هو حميد وطبيعى.

وأضافت أخصائية أمراض النساء والتوليد، أن الأسباب التى تسبب ظهور تلك الكتل، وجود ألياف رحمية، أو قد يكون بسبب فقر الدم (الأنيميا)، أو اضطرابات الغدة الدرقية، أو قد يكون بسبب خلل هرمونى، خاصة فى بداية نزول الدورة الشهرية.

وأضافت "عبدالله" أنه إذا استمرت تلك الحالة لأكثر من 3 شهور متتالية، يجب استشارة طبيب متخصص، ويتم تشخيص السبب من خلال إجراء فحص بالأشعة فوق الصوتية، مؤكدة أنه غالبا ما تكون تلك الحالة نتيجة خلل هرمونى، وخاصة للفتيات صغار السن، وعندها يمكن إعطاء علاج لتنظيم وتقليل كمية الدم أثناء الدورة، وكذلك لتخفيف من ألم الدورة.


أخبار اليوم السابع على Gogole News تابعوا آخر أخبار اليوم السابع عبر Google News
قناة اليوم السابع على الواتساب اشترك في قناة اليوم السابع على واتساب



الرجوع الى أعلى الصفحة