وفد يضم المؤسسات السينمائية الإماراتية يشارك لأول مرة فى مهرجان كليرمون فيران للأفلام القصيرة

الثلاثاء، 04 فبراير 2014 02:10 م
وفد يضم المؤسسات السينمائية الإماراتية يشارك لأول مرة فى مهرجان كليرمون فيران للأفلام القصيرة وفد المؤسسات السينمائية الإماراتية
كتب على الكشوطي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشارك مجموعة من المؤسسات السينمائية من دولة الإمارات لأول مرة فى مهرجان كليرمون فيران للأفلام القصيرة، الذى يقام فى فرنسا، والى يعد أهم التظاهرات السينمائية على مستوى العالم التى تحتفى بصناعة الأفلام القصيرة، وتهدف هذه المشاركة إلى تعزيز تواجد السينما والمواهب العربية فى المحافل السينمائية العالمية، وخصوصاً المهرجانات العريقة مثل مهرجان كليرمون فيران للأفلام القصيرة الذى تنعقد دورته الـ36 هذا الشهر، ويجذب إليه أكثر من 100 ألف زائر سنوياً ويعتبر سوقاً حيوية لصناعة الأفلام القصيرة.

ويضم وفد المؤسسات السينمائية الإماراتية ممثلين عن "مهرجان دبى السينمائى الدولى"، و"مهرجان الخليج السينمائى" ومشروع "فيلمى" التابع لمؤسسة "وطنى الإمارات"، و(twofour54) ولجنة أبوظبى للأفلام التابعتين لـ"هيئة المنطقة الإعلامية بأبوظبى"، وذلك ضمن جناح دولة الإمارات العربية المتحدة فى مهرجان كليرمون فيران، الذى سيعرض أحدث إنتاجات الأفلام القصيرة الإماراتية، لتعريف الجمهور الدولى بما حققته صناعة السينما فى الدولة من تقدم فى هذا المجال، وإتاحة الفرصة لخبراء الصناعة وشركات الإنتاج للتعرف على الفرص السينمائية المتوفرة فى هذه المنطقة من العالم، والترويج للخيارات المتعددة والعصرية التى توفرها دولة الإمارات لصناعة السينما، فضلاً عن تشجيع المخرجين العالميين على عرض أفلامهم فى المهرجانات السينمائية التى تقام فى دولة الإمارات، وتنحصر المشاركة العربية بين كل من دولة الإمارات ودولة قطر التى تمثلها "مؤسسة الدوحة للأفلام".

تعليقاً على هذه المشاركة قال سامر حسين المرزوقى مدير "سوق دبى السينمائى": "عقب النجاح الكبير الذى حققه جناح دولة الإمارات فى مهرجان "كان" السينمائى العام الماضى، شجعنا ذلك على تكرار التجربة فى مهرجانات دولية كبرى فى حجم "كليرمون فيران" الذى يعتبر أكبر حدث سينمائى متخصص فى الأفلام القصيرة، حيث سيتسنى لنا إبراز ما حققته السينما الإماراتية فى صناعة الأفلام القصيرة، التى شهدت تطورات ملموسة على مستوى المضمون وحجم الإنتاج، ومشاركتها فى العديد من المهرجانات السينمائية الكبرى على مستوى العالم، ونحن فى "مهرجان دبى السينمائى الدولى" الذى اختتم دورته العاشرة فى ديسمبر الماضى بأحد أنجح دوراته على الإطلاق، نهدف إلى الاستفادة من هذا المحفل السينمائى العالمى الهام للترويج دولياً لكل من "دبى السينمائى" والخليج السينمائى"، وتقديم المزيد من الدعم لمخرجينا وإتاحة الفرصة لهم لتأسيس علاقات مهنية وطيدة مع الوسط السينمائى العالمى".

ودعم سوق دبى السينمائى، المنصة الرائدة للصناعة السينمائية العربية، منذ انطلاقته عام 2007، أكثر من 240 فيلماً بما فيها فيلم هانى أبو أسعد "عمر" المرشح للأوسكار هذا العام، وقد حظى بتمويل برنامج إنجاز لمراحل ما بعد الإنتاج.

ويوفر مهرجانا دبى السينمائى الدولى والخليج السينمائى، منصة عرض للأفلام ومساحة للتدريب السينمائى، إضافة للتمويل وتوفير سبل التواصل مع جهات سينمائية متعددة. هذا عدا عن مبادرات ريادية أخرى خاصة بدبى السينمائى مثل مسابقات المهر التى تتيح لإنتاجات منطقة التنافس والعرض وفق معايير ومستويات عالمية. شهدت مسابقة المهر الإماراتى فى الدورة العاشرة من مهرجان دبى السينمائى الدولى زيادة فى المشاركة بلغت 50%، ما يشير إلى زيادة فى عدد مشاركات الذين يخوضون غمار التجربة الإخراجية للمرة الأولى، وتنامى الثقة بالنفس والمهارات لدى السينمائيين الإماراتيين مستفيدين من فرص التدريب والتمويل المتوفرة أمامهم.

وبالتوازى مع رؤية دولة الإمارات لدعم وتوفير المزيد من الفرص السينمائية إلى المواهب العربية على الساحة السينمائية العالمية، فسوف يرافق الوفد السينمائى الإماراتى مجموعة من المخرجين وكتاب السيناريو يضم كلا من وأمل العقروبى، ومحمد حسن أحمد، ومحمد فكرى، ومن السعودية المخرجة ملاك قوتة. كما يضم الوفد مستشار مهرجان الخليج السينمائى الناقد والمبرمج صلاح سرميني.


من جهته قال خالد خورى، رئيس قسم ابتكار التجارى": تعتبر المهرجانات السينمائية الدولية مثل "كليرمون فيران"، فرصة ممتازة للمخرجين الذين تدعمهم twofour54، حيث تتركز المشاركات على تطوير المواهب واكتساب الخبرات فى المناسبات السينمائية الكبرى حول العالم، وهو أيضاً أرضية خصبة لتسويق أعمال السينما الإماراتية لدى الموزعين حول العالم، بما يفتح لصناعة السينما الإماراتية آفاقاً أرحب".

بدوره قال عبدالعزيز النجار المدير التنفيذى لمشروع "فيلمى" التابع لمؤسسة "وطنى الإمارات": "نحن فى "فيلمى" نهدف إلى اجتذاب المخرجين الإماراتيين ومنحهم الفرصة للمشاركة فى المهرجانات السينمائية حول العالم، لعرض أعمالهم التى تعكس قيمنا الاجتماعية وثقافتنا. إن مشاركتنا فى مهرجان "كليرمون فيران" تؤكد على التزام مشروع "فيلمى" لدعم وتطوير المواهب السينمائية المبدعة والواعدة التى تتمتع بالطموح والتصميم على النجاح فى مجال صناعة الأفلام محلياً وعالمياً".

جدير بالذكر أن منطقة صانعى الإعلام "twofour54" فى أبوظبى، تعمل على تطوير المواهب المحلية، وتعريفهم بالجمهور العالمى عبر إتاحة الفرصة لهم للمشاركة فى كبرى الأنشطة السينمائية حول العالم. كما قدم "المختبر الإبداعى" فى twofour54 الدعم لكل من أمل العقروبى مخرجة ومنتجة الفيلم الوثائقى "أنشودة العقل" الحائز على جائزة الجمهور فى "مهرجان دبى السينمائى الدولى" 2013. ولم يقتصر دعم twofour54 على المخرجين الإماراتيين فقط بل حصلت عليه أيضاً السعودية ملاك قوتة مخرجة فيلم "مع الزمن" الحائز على الجائزة الثانية فى مسابقة الأفلام الروائية القصيرة بمهرجان أبوظبى السينمائى 2013.

وتتضمن الأفلام التى ستعرض فى "سوق الأفلام القصيرة" بمهرجان كليرمون فيران، كل من فيلم "ضوء دامس"، الحاصل على الجائزة الأولى فى مسابقة الأفلام الروائية القصيرة ضمن مسابقة أفلام الإمارات فى مهرجان أبوظبى السينمائى الدولى 2012، وجائزة أفضل فيلم روائى قصير، فى مهرجان تريبيكا السينمائى 2013 فى نيويورك، وفيلم "إطعام خمسمائة" للمخرج رافد الحارثى الحائز على جائزة أفضل فيلم وثائقى فى مهرجان أبوظبى السينمائى 2013، والذى حاز أيضاً على فرصة المشاركة الرسمية فى مهرجان "إنكاونترز" فى بريستول البريطانية، وكذلك فيلم "وليد " من إخراج نزار صفير.

وقد حققت الأفلام التى حصلت على دعم twofour54 العديد من النجاحات، حيث شارك 22 فيلماً فى مهرجانات إقليمية وعالمية، وتم تسجيل اختيارها فى 265 مهرجاناً يقام على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وعالمياً، فضلاً عن إحرازها لـ 38 جائزة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة