إعادة نشر الأعمال الكاملة للشاعر "معين بسيسو" عن دار الفارابى

الأحد، 23 فبراير 2014 08:07 ص
إعادة نشر الأعمال الكاملة للشاعر "معين بسيسو" عن دار الفارابى الشاعر معين بسيسو
كتبت إيمان عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعاد توفيق بسيسو نجل الراحل الشاعر الكبير معين بسيسو نشر الأعمال الكاملة للشاعر اللبنانى الكبير معين بسيسو عن دار الفارابى للنشر.

الأعمال الكاملة تتضمن 27 كتاباً فى الشعر والمسرح ومنشورات عبّرت جميعاً عن التزام الشاعر بغضب شعبه ومعاناتهم، وكتب مقدمة الأعمال الكاملة الشاعر الكبير سميح القاسم والذى وصف فيها القاسم معين بسيسيو بــ«مارد من السنابل» ،مارد من الثورة والشعر.

وجاء فى مقدمة سميح القاسم للأعمال الكاملة «لهذا المارد اسم هو معين بسيسو، معين توفيق بسيسو «أبو توفيق»، كما أحب وأحببنا أن نخطابه، وأبو توفيق معين بسيسو شاعر كبير. استمد كبره وكبرياءه من منجمين عميقين وثريين، منجم الالتزام الثورى ومنجم الإبداع الشعرى. وإنجازات معين الشعرية والمسرحية ونثرياته اليومية الحياتية اللامعة، كانت وينبغى أن تظل ركنا راسخا ومضيئاً من أركان الثفافة العربية الفلسطينية بأبعادها الوطنية والقومية والأممية. وإقدام الأخت والرفيقة الرائعة صهباء والابن البار الأصيل توفيق، على إعادة طباعة الأعمال الكاملة لمعين بسيسو، لا يجوز وضعه فى خانة «إحياء الذكرى»، لأن ذكرى معين لم تمت ولن تموت، حتى يعمل أحد على إحيائها. هذا المشروع الكبير والجميل والمدعوم من رفاق أبى توفيق، وأنا واحد منهم، هو الرد المناسب فى الوقت المناسب والمكان المناسب، على دعاة النكوص عن ثقافة المقاومة والحرية والسلام، والانحناء للموجة الذليلة العكرة، التى تروج لثقافة الخنوع والاستسلام بذرائع هابطة وركيكة، فلا الوطن تحرر ولا الشعب استقل ولا الدولة ذات السيادة تحققت، وما زالت القدس عاصمة روحنا وتاريخنا وحلمنا، عرضة يوميا لمشروع التهويد الهمجى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة