مدير متحف الفن الإسلامى: دينار بن مروان المعروض فى السعودية مزيف

الإثنين، 17 فبراير 2014 01:28 م
مدير متحف الفن الإسلامى: دينار بن مروان المعروض فى السعودية مزيف دينار عبد الملك بن مروان الأثرى
كتبت أحمد منصور - تصوير دينا رومية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مصطفى خالد مدير عام متحف الفن الإسلامى، إنه تم العثور على دينار عبد الملك بن مروان الأثرى ظهر أمس الأحد، بعد أن كان مفقودا فى المتحف وسط الركام والحطام الذى خلفه تفجير مديرية أمن القاهرة يناير الماضى وطال متحف الفن الإسلامى المقابل للمديرية.

وأوضح خالد فى تصريحات خاصة لــ"اليوم السابع"، أن هناك 17 دينارا على مستوى العالم، ويوجد منهم 3 فى مصر، منها اثنان فى المتحف الفن الإسلامى، مؤكداً أن جميع مقتنيات المتحف متكاملة بالعثور على الدينار المفقود.

كما أكد خالد، أن الدينار المعروض من السعودية مزيف، مضيفاً من السهل معرفة الدينار الأصلى من المزيف فإن من يقومون بتقليد هذه العملات ليسوا خبراء.

من جانبها، قالت ماجدة يوسف محمد مدير عام بمتحف الفن الإسلامى ورئيس قسم العملة، أن البحث كان جارى على جميع العملات منذ حادث التفجير فى 24 يناير الماضى، وكان عدد العملات 180 عملة وتم العثور على 172، وكان البحث جارى على 8 العملات المتبقية.

وأكدت ماجدة أنه بالفعل تم العثور على 7 قطع من العملات عن طريق استخدام الـ"غربال" وذوبان الجبس خوفاً من وجودهم بداخلة.

وأضافت ماجدة، أن كل العاملين بالمتحف ورجال الأمن بذلوا مجهود كبير للعثور على الدينار الوحيد المتبقى وهو دينار عبد الملك بن مروان الأثرى، وتم العثور عليها بالقاعة واحد داخل المتحف تحت الأنقاض، وأكدت أن عمليات البحث كانت تتم بوجود لجنة مشكلة من رجال الأمن.

وأوضحت ماجدة أن عمليات ترميم مقتنيات المتحف داخل المتحف الفن الإسلامى، على أيد خبراء متميزين من الآثار، ويمنع خروج أى قطعة خارج المتحف.
























مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة