مسئول إسرائيلى سابق: الملك حسين أنذر إسرائيل قبل حرب 73 باستعداد مصر للمعركة

الأربعاء، 12 فبراير 2014 01:38 م
مسئول إسرائيلى سابق: الملك حسين أنذر إسرائيل قبل حرب 73 باستعداد مصر للمعركة العاهل الأردنى الراحل الملك حسين
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف نائب رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلى الأسبق أهارون ليبران، تفاصيل جديدة لأول مرة يتم الإعلان عنها حول الدور الذى لعبه العاهل الأردنى الراحل الملك حسين وسكرتير الرئيس السادات "أشرف مروان" فى تزويد تل أبيب بمعلومات حيوية وحاسمة حول استعدادات مصر وسوريا للحرب قبل اندلاعها فى عام 1973.

وفيما يعد أول إقرار يصدر عن مسئول عسكرى إسرائيلى، كان فى منصب رفيع خلال المعركة، أكد ليبران، خلال مقال نشره فى صحيفة "يسرائيل هايوم"، اليوم الأربعاء، أن الملك حسين دأب على توجيه إنذارات كثيرة لإسرائيل بشأن نوايا واستعدادات كل من مصر وسوريا العسكرية عام 1973.

وأكد المسئول العسكرى الإسرائيلى رفيع المستوى أبان حرب السادس من أكتوبر أن الملك حسين قدم تلك الإنذارات بشأن نوايا سوريا ومصر الحربية ثلاث مرات على الأقل فى شهر مايو ويوليو وسبتمبر من عام 1973.

وأشار ليبران إلى أنه خلال اللقاء السرى الذى جمع الملك حسين برئيسة وزراء إسرائيل السابقة جولدا مائير فى 25 سبتمبر 1973، والذى حضره شخصياً، فقد أبلغ حسين مائير بأن الجيش السورى وضع فى حال تأهب للحرب، حيث استخدم الملك مصطلح "Prejump position".

وأضاف نائب رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية الأسبق إنه شخصياً ورئيس الموساد تسفى زامير قاما بإطلاع الملك حسين على مجريات الأمور خلال الحرب، وأكد ليبران أن الملك حسين دخل الحرب بشكل ظاهرى فقط وبالتنسيق مع إسرائيل، حيث إنه قام بإرسال لواء المدرعات 40 لمساعدة السوريين فقط بعد 6أيام من اندلاع الحرب، كما إنه أرسل لواء المدرعات 60 للسوريين عندما أوشكت الحرب على الانتهاء.

وفى السياق نفسه، أشار ليبران لدور "أشرف مروان" زوج ابنة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، والذى عمل سكرتيراً له ولخلفه الرئيس محمد أنور السادات والذى كان يطلق عليه جهاز "الموساد" الإسرائيلى اسم العميل "بابل" فى تزويد إسرائيل بمعلومات استخبارية نوعية قبل الحرب بساعات وخلالها، وأضاف ليبران إن أهمية الدور الذى لعبه "مروان" أو ما يطلق عليه "بابل" تكمن فى إنه كان "مصدر قمة فى الثقة" نظراً لقربه الشديد من الرئيس السادات، مشيرا إلى أن المعلومات النوعية التى كان يزود إسرائيل بها جعل صناع القرار السياسى ودوائر التقدير الاستراتيجى يتصرفون على أنهم يعرفون كل ما يدور فى ساحة دوائر صنع القرار فى القاهرة.

وأوضح ليبران أن التقدير الكبير الذى كانت تحظى بها المعلومات التى كان يبعثها "بابل" جعلت الأجهزة الاستخبارية تقلل من الاعتماد على المصادر الاستخبارية الأخرى، خاصة المصادر الإلكترونية التى تولت الوحدة "8200"، التابعة لشعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية الإشراف عليها.

وأشار ليبران إلى أن المواد الاستخبارية الموثقة التى قدمها أشرف مروان جعلت قادة الاستخبارات الإسرائيلية متأكدين من أنه سيقدم الإنذار الحقيقى حول موعد اندلاع الحرب.

وكشف ليبران النقاب عن أن المعلومات التى أرسلها مروان فجر اليوم الذى سبق اندلاع الحرب أسهمت فى الحفاظ على هضبة الجولان تحت السيطرة الإسرائيلية، حيث إن هذه المعلومات سمحت بتوجيه الآلاف من قوات الاحتياط للجبهة السورية.

الجدير بالذكر أن رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية خلال حرب السادس من أكتوبر 1973 إيلى زاعيرا، هو الذى كشف من قبل أن "أشرف مروان" هو العميل الذى زود إسرائيل بمعلومات قبل وخلال وبعد حرب 1973.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة