التدخين يزيد خطر إصابة الشابات المدخنات بسرطان الثدى

الثلاثاء، 11 فبراير 2014 02:17 م
التدخين يزيد خطر إصابة الشابات المدخنات بسرطان الثدى أرشيفية

واشنطن (د ب أ)
أظهرت دراسة نشرت نتائجها فى دورية تصدرها جمعية السرطان الأمريكية، أن الشابات اللاتى يدخن علبة من السجائر يوميا طوال عقد من الزمان أو أكثر يزداد خطر إصابتهن بأكثر سرطانات الثدى شيوعا بصورة كبيرة.

وذكر موقع "ساينس ديلى" المعنى بشئون العلم أن الدراسة تشير إلى أن زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدى قد يكون بمثابة خطر صحى آخر تتعرض له الشابات المدخنات.

وفى إطار هذه الدراسة قام الدكتور كريستوفر لى وزملاؤه من مركز فريد هتشينسون لأبحاث السرطان فى سياتل بعمل بحث على 778 مريضة بسرطان الثدى لديهن مستقبلات إيجابية لهرمون الأستروجين و182 مريضة بسرطان الثدى السلبى الثلاثى وهو نوع أقل شيوعا.

وتوصل الباحثون إلى أن الشابات اللاتى دأبن على تدخين علبة سجائر يوميا طيلة 10 سنوات على الأقل زاد لديهن خطر إصابتهن بسرطان الثدى الإيجابى بنسبة 60 فى المائة. وعلى النقيض من ذلك ليس للتدخين علاقة بخطر الإصابة بسرطان الثدى السلبى الثلاثى.

كما أوضح الدكتور لى قائلا "المخاطر الصحية المرتبطة بالتدخين عديدة ومعروفة تماما. لكن هذه الدراسة تضيف لمعلوماتنا أن التدخين قد يزيد من خطر الإصابة بأكثر سرطانات الثدى شيوعا ولكنه لا يؤثر على خطر الإصابة بالنوع النادر الأشد فتكا".



أخبار اليوم السابع على Gogole News تابعوا آخر أخبار اليوم السابع عبر Google News
قناة اليوم السابع على الواتساب اشترك في قناة اليوم السابع على واتساب



الرجوع الى أعلى الصفحة