الرئيس يلتقى شيوخ وعواقل سيناء ويقرر خفض ساعات الحظر لتبدأ من 7 مساءً حتى 6 صباحًا.. ويستعرض نموذج مدينة رفح الجديدة وبناء 1200 وحدة سكنية فى العريش.. والأهالى يقدمون للسيسى درعا تقديرا لدحر الإرهاب

الثلاثاء، 09 ديسمبر 2014 07:39 م
الرئيس يلتقى شيوخ وعواقل سيناء ويقرر خفض ساعات الحظر لتبدأ من 7 مساءً حتى 6 صباحًا.. ويستعرض نموذج مدينة رفح الجديدة وبناء 1200 وحدة سكنية فى العريش.. والأهالى يقدمون للسيسى درعا تقديرا لدحر الإرهاب جانب من اللقاء
كتب محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التقى رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، اليوم، بمقر رئاسة الجمهورية، بشيوخ عواقل وقبائل سيناء، وذلك بحضور المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، وعادل لبيب، وزير التنمية المحلية، وعدد من أعضاء المجلس التخصصى للتنمية المجتمعية التابع لرئاسة الجمهورية.
 الرئيس يلتقى شيوخ وعواقل سيناء
الرئيس يلتقى شيوخ وعواقل سيناء

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، بأن عواقل وشيوخ سيناء اِستهلوا اللقاء بالإعراب عن امتنانهم للاهتمام الذى تحرص الدولة المصرية على إيلائه لسيناء، والذى تجلى فى العديد من المظاهر التى تشمل تحقيق الاستقرار والأمن لأهالى سيناء، فضلًا عن إدراجها كأولوية متقدمة على خطة الدولة للتنمية الشاملة.
 الأهالى يقدمون درعًا للسيسى تقديرًا لجهوده فى دحر الإرهاب
الأهالى يقدمون درعًا للسيسى تقديرًا لجهوده فى دحر الإرهاب

وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس أشاد خلال اللقاء بأهالى سيناء ووطنيتهم المعهودة، وما بذلوه من جهود وما قدموه من تضحيات من أجل الوطن، مثنيًا على استمرار عطائهم وتضحياتهم. وقد أشار الرئيس إلى أن الجهود التى تبذلها الدولة لتنمية سيناء هى جهود مستحقة لأهالى سيناء، مؤكدًا أن تحقيق الأمن والاستقرار يعد عاملًا محوريًا لتنمية سيناء، ومن هنا صدر القرار الخاص بإعادة توطين أهالى الشريط الحدودى، والذى أعقبه الإعلان عن تأسيس مدينة رفح الجديدة.

وفى هذا الإطار، ذكر الرئيس أن التصور المقترح هو إنشاء تجمعات سكنية على الطراز البدوى الملائم للبيئة الصحراوية، بحيث يتم تخصيص تجمع سكنى متكامل لكل قبيلة من قبائل سيناء، وذلك حفاظًا على خصوصية العادات والتقاليد المرعية من قبل أهالى سيناء، فضلًا عن تزويد هذه التجمعات السكنية بالأنشطة الزراعية والصناعية والحرفية التقليدية التى تدر عائدًا على أهالى سيناء، وتساهم فى توفير فرص العمل للشباب.

 حوار ودى مع أحد أعضاء القبائل العربية
حوار ودى مع أحد أعضاء القبائل العربية

وأضاف الرئيس أن هناك العديد من المشروعات التنموية والعمرانية الجارى تنفيذها لأهالى سيناء، ومن بينها تطوير ميناء العريش ليساهم فى إنعاش حركة التجارة والترويج للمنتجات التقليدية السيناوية، وإنشاء مدينة الإسماعيلية الجديدة شرق قناة السويس والمقرر الانتهاء منها فى أغسطس 2015، وتشييد 1200 وحدة سكنية فى العريش وما يناهز خمسة آلاف وحدة سكنية فى جنوب سيناء، وكذلك مشروعات إنشاء المزارع السمكية، وتطوير بحيرة البردويل وتطهير بواغيزها لتستعيد مكانتها الدولية كأحد أنقى مصادر إنتاج الأسماك على مستوى العالم.

ولاقى التصور المقترح لإنشاء مدينة رفح الجديدة استحسانا كبيرا من قِبل شيوخ وعواقل سيناء، الذين أكدوا أن هذا التصور يراعى خصوصية الحياة البدوية التى اعتادوا عليها، ويحقق العديد من الأهداف التنموية التى يطمحون إليها، كما قدموا الشكر للرئيس وحرصه على الاستماع إلى رؤاهم فى هذا الشأن.

وقد أكد الرئيس أنه كان لزامًا أن يتم ذلك ليشعر أهالى سيناء بالراحة والاطمئنان فى مدينتهم الجديدة، منوهًا إلى أنه سيتم متابعة وتنفيذ المشروع وإسناد جزء كبير من أعمال بنائه وتشييده إلى المقاولين من أبناء سيناء لضمان تشغيل أكبر عدد ممكن من الشباب السيناوى فى هذا المشروع.

وتخفيفًا على أهالى سيناء ومساعدتهم على كسب الرزق والقيام بأعمالهم، أعلن الرئيس عن خفض عدد ساعات حظر التجول بمقادر ثلاث ساعات لتبدأ من السابعة مساءً حتى السادسة صباحًا، بدلًا من أن تبدأ من الخامسة مساءً حتى السابعة صباحًا.

وأضاف الرئيس أنه فى إطار تيسير حركة التنقل لأبناء سيناء، سيتم الانتهاء من حفر الأنفاق أسفل قناة السويس الجديدة فى أسرع وقت ممكن، حيث وجه بتقليص الفترة الزمنية المقترحة لإتمام حفر وبناء تلك الأنفاق، كما وجَّه بزيادة عدد المعديات التى يعتمد عليها أبناء سيناء للتنقل من وإلى شبه الجزيرة، وذلك عن طريق معديتين إضافيتين.

 ويقرر تخفيض ساعات الحظر 3 ساعات ويشرح لهم نموذج مدينة رفح الجديدة
ويقرر تخفيض ساعات الحظر 3 ساعات.. ويشرح لهم نموذج مدينة رفح الجديدة

وطرح شيوخ وعواقل سيناء العديد من المقترحات كما عبروا عن بعض الشواغل الاقتصادية والتنموية والأمنية فى سيناء. واستجابةً لتلك المطالب والرؤى، وجَّه الرئيس بتشكيل لجنة من عواقل وشيوخ القبائل لتحديد التفاصيل التى يرغبون فى إدخالها على مشروع مدينة رفح الجديدة، كما وجه بالاهتمام بأسر شهداء سيناء، وتوفير احتياجاتهم الغذائية والطبية.

وأشار الرئيس إلى أن عمليات حفر الآبار وكذا التشييد والبناء سيتم إسنادها لمقاولين وشركات مملوكة لأبناء سيناء لتوفير فرص العمل للشباب السيناوى، فضلا عن توجيه الرئيس بالنظر فى عدد من الموضوعات والتى شملت ضم مستشفى العريش لجامعة قناة السويس، حيث أوضح رئيس مجلس الوزراء أنه تم الانتهاء من أعمال تطوير مبنى المستشفى وجارى التنسيق مع وزير الصحة لاستلامه مبدئياً إلى حين استكمال تزويده بالأجهزة والمعدات الطبية، بالإضافة إلى دراسة إمكانية حصول أهالى جنوب سيناء على العلاج المجانى بمستشفى شرم الشيخ الدولى، وإنشاء قناة تليفزيونية خاصة بسيناء، فضلاً عن إنشاء مدارس للتعليم الفنى المتوسط للفتيات فى وسط سيناء لمساعدتهن على الحصول على قسط أكبر من التعليم.

وتسلم الرئيس درعًا تذكارية من شيوخ وعواقل سيناء، تقديرا للجهود التى تبذلها الدولة، لتحقيق الأمن والاستقرار فى سيناء من خلال دحر الإرهاب والقضاء عليه.


أخبار متعلقة..

الرئيس يقرر خفض ساعات حظر التجوال بسيناء لتبدأ من 5 مساء حتى 7 صباحا










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

أم مصريه

أهالى سيناء طول عمرهم عنوان للوطنيه كأخوانهم فى مدن القناه و حان وقت التعمير

عدد الردود 0

بواسطة:

الحسين حسين ابراهيم العيسوي

اشاده بخارطه الطريق

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed badawy

من هم رموز سيناء؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة