بحث عن علاج سرطان الكبد بالنانو تكنولوجى بمؤتمر ابتكارات جامعة المنصورة

الإثنين، 08 ديسمبر 2014 03:29 ص
بحث عن علاج سرطان الكبد بالنانو تكنولوجى بمؤتمر ابتكارات جامعة المنصورة جامعة المنصورة
الدقهلية - شريف الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قدم الطالب إسلام عماد الخولى، الطالب بالفرقة السادسة بكلية الطب جامعة المنصورة والباحث بمركز البحوث الطبية التجريبية بحثا طبيا مميزا لكيفية علاج سرطان الكبد باستخدام تقنيات النانو تكنولوجى، خلال فعاليات المؤتمر الثالث للابتكارات والأبحاث العلمية لجامعة المنصورة من 6-9 ديسمبر، تحت رعاية الدكتور السيد عبد الخالق، وزير التعليم العالى والدكتور محمد القناوى رئيس الجامعة.

وأشار الطالب إلى أن خطوات البحث أجريت داخل مركز البحوث الطبية التجريبية بكلية طب المنصورة من خلال منحة طلابية للمركز تحت إشراف الدكتور محمد الجمل، المشرف على أبحاث الطلاب، والإشراف العام، الدكتور محمد صبح مدير المركز.

وقدم الطالب أسباب الإصابة بسرطان الكبد وله عدة عوامل مسببة أهمها فيروس الكبد الوبائى (فيروس بى و سى)، والذى يعتبر من أكثر الأمراض انتشارا فى مصر، بالإضافة إلى أن سرطان الكبد يعد من أكثر أنواع السرطانات التى تقاوم العلاج الكيماوى والعلاج بالإشعاع ومن هنا جاء الدافع فى البحث عن طرق جديدة للعلاج وبالأخص العلاجات الموجهة فى أول خطوات المشروع البحثى، باستخدمنا تقنية النانو.

كما تم إجراء خطوات المشروع البحثى باستخدام تقنية النانو (النانوتكنولوجى)، حيث تم تجربة مركب جديد مكون من مستخلص مادة طبيعية مضاف ومحمل على مواد نانوية ذكية وتم تجربة المركب على خلايا سرطان الكبد ومقارنة تأثير المركب مع مستخلص المادة الطبيعية بدون المادة النانوية.

وتم عرض النتائج الأولية للمشروع فى المؤتمر الدولى الثانى عشر للعلاجات الموجهة لمرض السرطان، الذى أقيم فى واشنطن العاصمة بالولايات المتحدة الأمريكية، خلال شهر مارس الماضى.

بالإضافة إلى نشر نتائج البحث فى إحدى الدوريات العالمية المتخصصة فى مجال الطب النانوى، وننتظر فى الخطوات القادمة القيام بالمزيد من التجارب على المركب الجديد لدراسة خصائصه من أكثر من جانب والتأكد من فاعليته قبل تجربته على حيوانات التجارب ومن ثم -فى حالة نجاح التجارب القادمة- على الإنسان لقياس مدى أمان المركب مما يعطى الأمل للوصول لدواء قادر على التغلب على سرطان الكبد فى المستقبل القريب.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة