كل ما تحتاج معرفته عن السرطان.. الوحش الخبيث..أشهر وأحدث طرق العلاج والوقاية.. وقائمة بالعادات المسببة للسرطان و7 نصائح لتجنبها

الإثنين، 08 ديسمبر 2014 10:11 ص
كل ما تحتاج معرفته عن السرطان.. الوحش الخبيث..أشهر وأحدث طرق العلاج والوقاية.. وقائمة بالعادات المسببة للسرطان و7 نصائح لتجنبها سرطان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعد الملف - إسلام إبراهيم - بيتر إبراهيم -عبدالعظيم الخضراوى - فاطمة ياسر - هبة مصطفى

نقلا عن اليومى..

أصبح كالوحش الذى يخشاه الجميع ويتوجس منه دائمًا.. ينتشر ليصيب أقرب الناس، وترى آثار أنيابه دائمًا على وجوه وعيون وأجساد ضحاياه.. لا يرحم صغيرًا أو كبيرًا فينهش فى الجسد بلا رحمة.. تسمع يوميًا عن إصابة أحد المقربين أو المعارف أو الأصدقاء أو النجوم بهذا المرض اللعين أو وفاته بعد أن عجز عن مقاومته.

ولكن رغم شراسته وخبثه يمكنك أن تبقى بعيدًا عن متناول أنيابه إذا ما عرفت ما يجب أن تعرفه عن عدوك الخبيث «مرض السرطان»، وعرفت مناطق الضعف التى يتسلل إليك منها، وطرق الوقاية والعلاج، وغيرها من معلومات تساعدك فى التغلب عليه، وحماية نفسك منه، وهو ما نقدمه لك فى هذا الملف.

7 نصائح تجنبك الإصابة بالسرطان

1 - أوقف التدخين فورا
التبغ رفيق السرطان حيث تم ربط الإصابة به بالعديد من الأنواع كسرطان الرئة والمثانة وعنق الرحم والكلى والبنكرياس والفم، حتى فى حالات التدخين السلبى تزداد احتمالات الإصابة بسرطان الرئة، ويعد وقف التدخين أهم قرار صحى تتخذه فعلا، ويشمل إيقافه البعد عن المدخنين لتقليل التدخين السلبى.

2 - اتباع نظام غذائى صحى
المعدة بيت الداء، وتناول الأطعمة الجيدة من الممكن أن يساهم كثيرا فى وقايتك من الإصابة بالسرطان ويشمل الغذاء الجيد تناول الفاكهة بصورة يومية وبكميات كبيرة إن لم تكن لديك أية موانع صحية أخرى، وتناول الحبوب الكاملة بدلا من الحبوب المكررة.

3 - الحفاظ على وزن مناسب وممارسة النشاط البدنى
الدراسات الحديثة أثبتت أن ممارسة الرياضة تقلل من الإصابة بسرطانات مختلفة منها سرطان الثدى والبروستاتا والرئة والقولون والكلى، وفقا للأطباء فإنه فى كبار السن تكفى 150 دقيقة أسبوعية من الرياضة أى 30 دقيقة لمدة 5 أيام فى الأسبوع ويمكن أن تحدث فرقا كبيرا فى تقليل الإصابة.

4 - حماية نفسك من الشمس
لابد من تجنب الشمس الحارقة ما بين الساعة 10 صباحا و4 عصرا، عدم الخروج إطلاقا فى هذا التوقيت هو الحل الأمثل فإن لم تستطع فالمشى فى الظل، كما أن ارتداء الملابس الطويلة ذات الألوان الزاهية التى تغطى أكبر مساحة من الجلد هو أمر مهم، كما يجب الاستعانة بمضادات أشعة الشمس، والتى لم تعد مجرد رفاهية.

5 - التطعيم
الاهتمام بالحصول على التطعيمات خاصة للفيروسات ضد التهاب الكبد الوبائى الذى يقلل من الإصابة بسرطان الكبد، تطعيم فيروس الورم الحليمى البشرى HPV والذى يقلل الإصابة بسرطان عنق الرحم فى النساء.

6 - تجنب السلوكيات الخطرة
يجب أن تتجنب السلوكيات الخطرة، كعدم ممارسة الجنس مع أكثر من شريك، حتى لا تنتقل الفيروسات التى يمكن أن تزيد من نسبة إصابتك بالسرطان، البعد عن الإدمان حيث يستخدم المدمنون الإبر التى يتم تداولها بين أكثر من شخص.

7 - الرعاية الطبية المستمرة
لا تهمل فى صحتك، ويجب عليك الاطمئنان بصورة مستمرة عليها فيما يعرف باسم الفحص الدورى للجسد، الذى من الممكن أن يساعد كثيرا فى الكشف المبكر عن العديد من أنواع السرطانات، وأخيرا تذكر أن الوقاية خير من العلاج، وأن كل عادة بسيطة تطبقها من هذه تزيد من عمرك وتقلل من خطر إصابتك بالسرطان.

أشهر سرطانات الرجال وطرق الوقاية منها

سرطان الرئة
من أكثر أنواع الأورام السرطانية انتشارا بين الرجال، ويعتبر التدخين السبب الأول لتلك الإصابة، وتظهر الأعراض على صورة سعال دائم ومزمن، يظهر ولا يختفى، وفى الحالات المتقدمة يصبح مصحوبا بالدماء، وأوجاع فى الصدر وضيق بالتنفس، وبحة الصوت. وهناك عدة طرق علاجية لسرطان الرئة منها الجراحة، حيث يتم استئصال جزء من الرئة والأورام، وهناك المعالجة الكيميائية، وكما يمكن اللجوء للمعالجة الإشعاعية، بالإضافة إلى العلاج الدوائى المركز.

سرطان المعدة
من أكثر الأورام الخبيثة التى تصيب الأمعاء، وتسبب مشاكل واضطرابات كثيرة، وفى الغالب لا تظهر أى أعراض للإصابة بالورم السرطانى، ولكن تشمل الأعراض الضيق وعدم الراحة أو أوجاعا فى الجزء العلوى من البطن، والانتفاخ أو القىء بعد تناول الطعام، وانعدام الشهية وفقدان الوزن، والشعور بالضعف نتيجة لفقر الدم، وبرازا أسود اللون أو وجود دم فى القىء.

يعتمد علاج تلك الحالة على مرحلة اكتشاف المرض، وفى الغالب يتم علاج المرض باستئصال أجزاء من المعدة، وصولا للاستئصال الكامل للمعدة.

سرطان الكبد
من أشرس أنواع السرطانات، وهناك مليون مريض مصرى يعانون من سرطان الكبد، فى الغالب لا تظهر أعراض الإصابة إلا فى مراحل متأخرة، ولكن تظهر الأعراض على شكل تعب وإرهاق، وفقدان شهية ووزن، ويتم علاج هذا النوع من السرطان من خلال استئصال الجزء المصاب، أو زراعة فص الكبد.

سرطان البروستاتا
من أشهر الأنواع التى تصيب الرجال، وهو غير معروف سبب الإصابة به، وإن كان يزداد مع التقدم فى العمر، وقد لا يشعر المريض بأى أعراض إلا فى المراحل المتأخرة من المرض، مثل الآلام عند التبول، وتغير لون البول، ويتم العلاج من خلال العلاج الهرمونى، أو العلاج الكيميائى.

أشهر سرطانات السيدات وطرق الوقاية منها

سرطان عنق الرحم
مازال الأكثر قتلاً للنساء فى الدول النامية، بسبب عدم إجراء المسحة دوريًا، أو الكشف المبكر عنه، وتفشى الأمراض التناسلية. وينصح بزيارة الطبيب سنويًا، وعمل المسحة الروتينية كل عام حتى عمر 30 ثم كل 3 سنوات إذا كانت النتيجة سالبة دائمًا، وبعض الحالات التى تحمل فيروسات معينة تحتاج إلى فحوصات أكثر.

سرطان القولون والمستقيم
من أكثر أنواع الأورام السرطانية شيوعًا فى الجهاز الهضمى، وهما ثانى وثالث قاتل للنساء من السرطانات، ويحدثان بسبب التهاب الأمعاء والتهاب القولون القرحى، والإصابة بداء كرون، وكذا الوراثة، والعادات الغذائية غير السليمة.

وتظهر أعراض الإصابة بهذا النوع من السرطان من خلال نوبات فى عادات التغوط، الإسهال، أو الإمساك، وظهور براز أسود، ودم مع البراز، والإصابة بفقر الدم بسبب نقص الحديد، ومغص بالبطن «انسداد جزئى».

يتم تشخيص الإصابة من خلال فحص البطن، وفحص الشرج، وتنظير القولون، وتحاليل دموية

سرطان الثدى
القاتل الأول للسيدات، وهو ورم ناتج عن تكاثر مجموعة من الخلايا بشكل غير منتظم، حيث تنمو بشكل كتلة وتنتشر إلى العقد الليمفاوية وسائر أعضاء الجسم، ويؤدى إلى الموت فى حال الإهمال وعدم تطبيق العلاج المناسب فى الوقت المناسب.

ولمعرفة حجم المشكلة يجب أن تعلم أن كل السيدات معرضات لهذا المرض، وواحدة من كل ثمانى نساء تصاب بسرطان الثدى فى أمريكا.

سرطان الرحم
الرحم هو عبارة عن تجويف كمثرى الشكل، ويقع بمنطقة الحوض، وهى منطقة أسفل البطن وما بين الفخذين، وينفتح الرحم عند المهبل، وينقسم إلى جزأين، الأول جسم الرحم، والثانى عنق الرحم، وهو الجزء الضيق السفلى من الرحم.

ومن المحتمل أن تمر خلايا عنق الرحم بسلسلة من التغيرات، وهو ما يعرف بخلايا التنبع، ويمكن لهذا التغير أن يحدث فى أى عمر، لكنه شائع أكثر بين مجموعة العمر ما بين 25 و35 سنة.

من المهم لكل سيدة متزوجة عمرها بين 20 و64 أن تجرى هذا المسح والفحص بشكل دورى مستمر.

أحدث طرق علاج السرطان حول العالم
الأورام هى نمو الخلايا وانقسامها بصورة غير محدودة، وتقوم هذه الخلايا بتدمير الخلايا المجاورة لها، وهذا هو الورم الحميد، لكن الورم الخبيث له قدرة فائقة على تدمير الخلايا البعيدة، وعلى مدى الشهور الماضية ظهرت أبحاث وابتكارات عديدة لعلاج هذا المرض القاتل تمنح أملا للمرضى فى الشفاء وتخفيف الآلام. وقد سلطت صحيفة الديلى ميل البريطانية الشهر الماضى الضوء على اكتشاف فاكهة جديدة تقضى على السرطان بعد مرور 4 ساعات، واكتشف باحثون أستراليون مركبا يعرف باسم «EBC-46» من محتويات تلك الفاكهة، وتطرحها شجرة نادرة تقع فى شمال غابات كوينزلاند المطيرة، وتسمى بـ«Blushwood»، التى تنتمى لعائلة التوت وتقضى على السرطان.

ومن جهة أخرى فإن البوتوكس المستخدم فى إزالة تجاعيد الوجه، له قدرة فائقة فى تعطيل نمو سرطان المعدة، وذلك وفقاً لباحثين فى مركز كولومبيا الطبى، ومن المعروف أن سرطان المعدة هو رابع أنواع السرطان الأكثر شيوعاً حول العالم.

وقد صدقت إدارة الدواء والغذاء الأمريكية «FDA»، أخيرًا على طرح عقار حديث لعلاج مرض الميلانوما المتقدمة «سرطان الجلد» الذى يسمى «Keytruda»، ويحتوى على المادة الفعالة التى تدعى «pembrolizumb»، وذكر الباحثون أنه يصلح لعلاج المصابين بأميلوما المتقدمة، التى لا تستجيب لأى أدوية أخرى.

كما سلط موقع «نيوز ماكس هيلث الأمريكى» على أحدث علاج لسرطان الثدى بآثار جانبية أقل، حيث تم ابتكار «جل» حديث بواسطة باحثين من جامعة نورث ويسترن فاينبرج، شيكاغو، يحتوى على دواء التاموكسيفين المعروف لعلاج السرطان، الذى يعرقل نمو خلايا السرطان، وثبت أنه فعال مثل الحبوب، ويحتوى على آثار جانبية قليلة جداً.

احذر.. عاداتك اليومية قد تعرضك للإصابة بالسرطان
للأسف ينتشر فى حياتنا هذه الأيام الكثير من الممارسات والعادات الخاطئة صحيا التى ترفع خطر الإصابة بالسرطان، ومن أبرز هذه الممارسات الضارة تناول الشاى الساخن، حيث كشفت دراسة طبية حديثة نشرت بصحيفة «ديلى ميل» البريطانية، أن تناول القهوة والشاى الساخن جداً، الذى ترتفع درجة حرارته عن 65 درجة سيليزية يرفع فرص الإصابة بسرطان المرىء إلى الضعف، حسبما نشر بالمجلة الطبية « British Medical Journal».

ومن الممارسات الخاطئة أيضاً تناول القهوة المحمصة، حيث كشف تقرير خطير نشر أيضاً بصحيفة «ديلى ميل» البريطانية، أن القهوة المحمصة يوجد بها أكثر من 1000 مادة كيمائية، من ضمنها 19 مادة مسرطنة على الأقل، وهو ما يعرض متناولى القهوة للإصابة بالسرطان.

تخزين البطاطس بالثلاجة
يؤكد تقرير طبى صادر عن الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية «EFSA» أن تخزين البطاطس داخل الثلاجة له عواقب خطيرة، ويرفع فرص الإصابة بمرض السرطان، لأنه يتسبب بشكل غير مباشر فى تعزيز إنتاج مادة الأكريلاميد المسرطنة أثناء القلى.

الشيبسى والمقرمشات
كما حذر تقرير صادر عن وكالة المعايير البريطانية من الإسراف فى تناول الشيبسى والمقرمشات لاحتوائها على تركيزات عالية من مادة الأكريلاميد أيضاً التى تتكون أثناء الطهى.
ومن الممارسات الخاطئة الأخرى التى ترفع أيضا فرص الإصابة بالسرطان، حسبما نشر بالأبحاث الطبية الحديثة:

1 - الإسراف فى تناول اللحوم المصنعة، وكذلك تدخين السجائر وتناول الخمور، فكل هذا يرفع فرص الإصابة بسرطان القولون.

2 - إيصالات الصراف الآلى بالبنوك و«ريسيب» المحلات ترفع فرص الإصابة بالسرطان، وفقاً لدراسة بحثية جديدة أشرف عليها باحثون من جامعة ميسورى الأمريكية، نظراً لاحتوائها على مادة «BPA» السامة.. ولتجنب هذه المخاطر يجب ارتداء القفازات وغسل اليدين بعد التعامل مع الريسيب.
3 - طفاية السجائر المحتوية على رماد وبقايا السجائر المحترقة أخطر على الأطفال من التدخين السلبى، وقد تعرضهم للإصابة بالسرطان، وفقاً لدارسة حديثة أشرف عليها باحثون من مختبر لورنس بيركلى الأمريكى.

4 - الجلوس لفترات طويلة وقلة الحركة والميل للكسل، يرفع فرص الإصابة بالسرطان، وذلك وفقاً للدراسة الحديثة التى نشرت بمجلة «Journal of the National Cancer Institute»، والحل يكمن فى ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يومياً.

-5الشفتات الليلية ترفع خطر الإصابة بسرطان الثدى، وذلك وفقاً للدراسة الحديثة التى نشرت بدورية «British Medical Journal» فى عام 2013، وذلك حال الاستمرار فى نظام العمل ذلك لمدة 30 عاما.

وتجدر الإشارة إلى أن زجاجات المياه البلاستيكية لا ترفع فرص الإصابة بالسرطان، حتى لو تم إعادة استخدامها، والأمر نفسه بالنسبة لتسخين الأطعمة المحفوظة بالعبوات البلاستيكية داخل الميكروويف، حيث لا يوجد أى أدلة علمية أكدت ضرر ذلك، وذلك حسب تقرير نشر أخيراً على الموقع الإلكترونى للجمعية البريطانية لأبحاث السرطان.

10 علامات تحذيرية تكشف إصابتك
بالسرطان

يلعب الكشف المبكر عن الأمراض وعلى الأخص الأورام السرطانية دورا كبيرا فى سهولة العلاج وسرعته، كما أنه يوفر على المريض الكثير من المعاناة والجراحات أو العلاج الإشعاعى.
ويوضح الدكتور أحمد مصطفى، أستاذ جراحة الأورام بمعهد الأورام القومى، بجامعة القاهرة، ومدير حملة التوعية بجمعية أصدقاء معهد الأورام القومى، أن هناك بعض العلامات التحذيرية التى تدل على الإصابة بالسرطان أهمها التالى:

فقدان الشهية.. يؤدى نمو الورم السرطانى والأورام بصفة عامة إلى فقدان الشهية، وعدم رغبة المريض فى تناول الطعام، لذلك إذا استمرت تلك الحالة إلى فترة تتجاوز الأسبوعين، فيجب استشارة الطبيب.
فقدان الوزن.. من العلامات المميزة للإصابة بالأورام هى فقدان الوزن بصورة ملحوظة وبشكل مبالغ فيه خلال فترة قصيرة.

ظهور أورام بالجسم.. ظهور أى تكتل أو أورام بالجسم يعد أمرا يستحق الاهتمام، وفى تلك الحالة لا تنتظر بل يجب استشارة الطبيب، حيث إن أغلب تلك التكتلات حميدة %80.

قرحة على الجلد.. وتتمثل فى عيوب عميقة وغالباً مزمنة فى ظاهر الجلد تتميز القرحة عن الجرح بفقدان النسيج، تندمل القرحة مع تشكيل ندبة ومن أشهر أنواع القرح، قرح الفراش وقرحة المعدة.
- نزيف من أى جزء فى الجسم دون سبب واضح.

- تغيير واضح فى شكل أو حجم  وحمة أو حسنة، خاصة إذا كان هناك عدم تماثل حدودها غير منتظمة متعددة الألوان.

- تغيير فى عادات دخول الحمام لفترة تستمر أكثر من شهر.

- نوبات من الإسهال أو الإمساك، خاصة إذا كان مصحوبا بدم.

- سعال مزعج مضى عليه أكثر من شهر، خاصة إذا كان مصحوبا بمادة صديدية أو دم.
- بحة فى الصوت مضى عليها أكثر من شهر.

- اضطرابات فى الهضم مضى عليها أكثر من شهر، مع الآلام الشديدة.

ويؤكد د. أحمد، أن التوعية بأعراض الأورام السرطانية يمكن أن يساعد فى الوقاية والعلاج، ويوفر الكثير من تكاليف العلاج.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة