أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. "الحصبة" يضرب واحة سيوة.. وزارة الصحة تعلن وفاة 6 أطفال وإصابة 139 بالحصبة.. والأهالى: الضحايا أضعاف المسجلة ونقص الخدمات سبب تفشى الوباء.. ومحافظ مطروح: الصحة أكدت عدم الحاجة لإغلاق المدارس

الأحد، 07 ديسمبر 2014 02:52 م
بالصور.. "الحصبة" يضرب واحة سيوة.. وزارة الصحة تعلن وفاة 6 أطفال وإصابة 139 بالحصبة.. والأهالى: الضحايا أضعاف المسجلة ونقص الخدمات سبب تفشى الوباء.. ومحافظ مطروح: الصحة أكدت عدم الحاجة لإغلاق المدارس أهالى سيوة يهرعون بأطفالهم إلى المستشفيات
مطروح - حسن مشالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذعر بين أهالى سيوة بسبب تفشى الحصبة بين الأطفال وقلق من المسئولين، تخوفا من انتقاله إلى باقى مدن مطروح، بعدما سجلت الإحصاءات الرسمية الصادرة من وزارة الصحة وفاة 6 أطفال وإصابة نحو 150 آخرين.

ورغم الرواية الرسمية لوزارة الصحة، إلا أن الأهالى يؤكدون أن المرض الذى يطلق عليه باللهجة المحلية "النمنم" حصد أرواح 10 أطفال وأصاب 400 آخرين، مشيرين إلى نقص الخدمات والتخصصات الطبية فى سيوة، والدليل نقل نحو 30 حالة إلى مستشفى الحميات بمدينة مرسى مطروح على بعد 300 كيلو متر، كما قامت مديرية الصحة بإرسال قافلة طبية وعدد من الأطباء للعمل بمستشفى سيوة المركزى، وقامت القوات المسلحة بفتح المستشفى العسكرى لعلاج مرضى الحصبة وتخصيص 30 سريرا للحالات التى تتطلب الحجز بالمستشفى.

وقال الدكتور محمد أبو سليمان وكيل وزارة الصحة بمطروح، إن هناك وفدًا من وزارة الصحة يتواجد حاليا بواحة سيوة -جنوب مدينة مرسى مطروح بنحو 300 كيلو متر- لمتابعة مرض الحصبة الذى انتشر بشكل كبير بين أطفال سيوة وتسبب فى وفاة 6 حالات وإصابة 139 آخرين حتى الآن.

وأضاف محمد أبو سليمان وكيل وزارة الصحة بمطروح، أن الوفد يتكون من الدكتور عمرو قنديل مساعد وزير الصحة ورئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة، والدكتور محمد جنيدى مدير عام الأمراض المعدية بالوزارة، والدكتور منير مدير البرنامج الموسع للتطعيمات، بالإضافة إلى فريق طبى من الطب الوقائى، مشيرا إلى أن الحالات المصابة بواحة سيوة بلغت حتى الآن 139 حالة تم خروج 107 حالات بعد تحسنها تمامًا، ويتواجد حاليا 32 حالة تحت العلاج بمستشفيات المحافظة، وقد بلغ عدد الوفيات حتى الآن 6 حالات من بينهم 5 حالات من سيوة وحالة واحدة من السلوم.

وأشار وكيل وزارة الصحة بمطروح إلى أن 4 حالات توفوا بمنازلهم دون تلقيهم أى علاج أو العرض على طبيب والحالة الخامسة توفيت فور وصولها للمستشفى، بالإضافة إلى حالة من السلوم لتوأم بعد وصوله متأخرا، وفى حالة حرجة، بينما تلقى شقيقه العلاج اللازم وتم خروجه من المستشفى.

وأكد محمد أبو سليمان وكيل وزارة الصحة بمطروح أن سبب انتشار الحصبة بسيوة بسبب قلة الوعى، وعدم إعطاء الأطفال للتطعيمات، مضيفا أن هذه الفترة هى موسم ظهور الحصبة، وأن 95% من الأطفال الذين تلقوا تطعيمات لا يصابون بالمرض، وتكون أعراض المرض خفيفة على من يصاب به ممن لديهم استعداد للإصابة بالمرض بينما تكون شديدة وتصحبها مضاعفات لمن لا يتلقون التطعيمات اللازمة.

من جانبه أكد اللواء بدر طنطاوى الغندور محافظ مطروح أنه تم بحث إغلاق المدارس بواحة سيوة مع لجنة وزارة الصحة ووكيل وزارة الصحة بمطروح وتم الاتفاق على عدم إغلاق المدارس، لأن المرض ينتشر عند الأطفال من سنة إلى 4 سنوات، وهذا يعنى عدم جدوى تعطيل الدراسة.

وأضاف المحافظ أنه من المقرر أن تقوم الزائرات الصحيات بالتعاون ومسئولى الصحة والإدارة التعليمية بسيوة بالمرور المستمر على جميع المدارس كإجراء وقائى لمتابعة التلاميذ وفحص أى أعراض للمرض قد تظهر على التلاميذ وتلقيه العلاج اللازم فورا.

ودعا المحافظ جميع أهالى المحافظة إلى تطعيم أبنائهم، حيث إن هناك ما يقرب من 50% من أطفال سيوة لم يتلقوا التطعيم ضد مرض الحصبة، وهو ما تسبب فى انتشار المرض .


...

أهالى سيوة يهرعون بأطفالهم إلى المستشفيات

...

تقديم العلاج لطفل مصاب بالحصبة

...

طفلة مصابة بالحصبة تتلقى العلاج داخل المستشفى

...

المستشفى العسكرى بسيوة تفتح أبوابها لاستقبال المرضى

...

الأهالى يحملون أطفالهم المرضى انتظارا للعلاج بالمستشفى العسكرى


موضوعات متعلقة..


"الصحة" تبدأ حملة لتطعيم الأطفال ضد الحصبة بواحة "سيوة"


وزير الصحة يتوجه إلى مرسى مطروح لمتابعة انتشار "الحصبة" بـ"سيوة"


"الصحة" تتابع "الحصبة" فى واحة سيوة عقب وفاة 6 أطفال وإصابة 139


بعد اجتياح الجديرى المائى والغدة النكافية والحصبة للمدارس.. دليل حماية طفلك من الأمراض المدرسية.. 6 نصائح للتعامل مع الطفل المصاب.. و4 أعراض تجبرك على إبقائه بالمنزل











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة