"التعليم" تسحب كتاب "مهارات القراءة" من مدارس الفيوم.. يضم خريطة تعتبر مدينتى حلايب وشلاتين "سودانيتين".. ومسئول القرائية بالوزارة: تعميم منشور بوقف التعامل بالكتاب وطباعة البديل خلال يومين

الجمعة، 05 ديسمبر 2014 01:00 ص
"التعليم" تسحب كتاب "مهارات القراءة" من مدارس الفيوم.. يضم خريطة تعتبر مدينتى حلايب وشلاتين "سودانيتين".. ومسئول القرائية بالوزارة: تعميم منشور بوقف التعامل بالكتاب وطباعة البديل خلال يومين د. محمود أبو النصر
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سادت حالة من الارتباك بين موظفى ديوان وزارة التربية والتعليم، بعد اكتشافهم توزيع إحدى إدارات مديرة التربية والتعليم بمحافظة الفيوم كتاب مهارات القراءة والكتابة لتلاميذ الصفوف العليا بمرحلة التعليم الأساسى، يضم خريطة للعالم العربى بها مدينتى حلايب وشلاتين تتبع للسودان وليس جمهورية مصر العربية.

ويُعد الكتاب منحة من الشعب الأمريكى، وتساءل الجميع كيف يتم السماح بتداول الكتاب دون عرضه على الجهات المختصة ومستشارى المواد ومسئول القرائية بالوزارة.

من جانبها قالت الدكتورة هناء قاسم، مسئولة القرائية بوزارة التربية والتعليم المصرية، "إن كراسة الأنشطة تحتوى على العالم العربى وبها بعض الحدود غير دقيقة"، موضحة أنه تم تدارك الخطأ من قبل وحدة القرائية بالفيوم والوزارة، حيث إن مديرية الفيوم أرسلت إشارة إلى كل إدارات الفيوم بتعديل الخطأ الوارد بالخريطة قبل تسليمها للتلاميذ، خاصة أن المعلمين لم يبدأوا فى تطبيق البرنامج، مؤكدة أن الكتاب لم يتطرق إلى أى جزئية خاصة بمادة الجغرافيا.

وأضافت مسئولة القرائية بوزارة التربية والتعليم، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الكتاب تم طباعته فى مصر بموجب برتوكول بين وزارة التربية والتعليم المصرية والمعونة الأمريكية، مشددة على أن مواصفات الكتاب وتأليفه تم بإشراف وزارة التربية والتعليم وخبراء اللغة العربية.

وأوضحت أنه تم إرسال فاكس لجميع المديريات التعليمية بوقف التعامل مع هذه الكراسة على أن تقوم الوزارة بإرسال نسخة منقحة لكل المديريات التعليمية، خلال يومين، لافتة إلى أن الكتاب لم يتم طباعته إلا فى محافظة الفيوم عن طريق المجهودات الخاصة.

وأشارت إلى أنه تم إجراء تقييم وطنى على مستوى الجمهورية للصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائى لكل مدارس الجمهورية، لتحديد ضعاف القراءة والكتابة، كاشفة عن أن مستوى"أ" من البرنامج وصل عدد الطلاب فيه إلى ما يقرب من مليون تلميذ على مستوى الجمهورية.

وتابعت أنه تم تدريب جميع موجهى اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية على برنامج القرائية، موضحة أن هناك متابعة مستمرة من قبل التوجيه اللغة العربية ووحدة القرائية بالمديريات.


اخبار متعلقة :


تعليم الفيوم يقرر وقف التعامل بكتاب تابع لبرنامج "تحسين مهارات القراءة"









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة