خالد صلاح

وفد من غرفة تجارة الإسكندرية يبحث بالأردن معوقات الصادرات الزراعية

الجمعة، 05 ديسمبر 2014 02:18 م
وفد من غرفة تجارة الإسكندرية يبحث بالأردن معوقات الصادرات الزراعية صورة أرشيفية
(أ.ش.أ)
إضافة تعليق
قال رئيس المكتب التجارى فى السفارة المصرية بعمان الوزير مفوض تجارى محمد عبد الله اليوم الجمعة، إن وفد شعبة المصدرين والتجارة الخارجية فى غرفة تجارة الإسكندرية، الذى يزور عمان حاليا، التقى أمس الخميس مع مسئولين من وزارة الزراعة الأردنية للبحث فى سبل تذليل وإزالة كافة الصعوبات والمعوقات التى تقف أمام انسياب السلع والصادرات الزراعية المصرية للسوق الأردنى.

وأضاف عبد الله، فى تصريحاتٍ له، أن المباحثات التى ترأسها من الجانب الأردنى مساعد الأمين العام للتسويق والمعلومات فى وزارة الزراعة الأردنية الدكتور صلاح الطراونة تطرقت إلى البحث فى المعوقات التى تواجه حركة انسياب الخضروات والفاكهة للسوق الأردنى وعلى رأسها الأرز والبطاطس والبصل والجوافة والمانجو.

وأكد الوزير مفوض تجارى أن الجانب الأردنى أبدى تفهمه لوجهة نظر نظيره المصرى ووعد بالعمل على تسهيل حركة انسياب هذه الصادرات ؛ بما يتماشى مع المستويات المعمول بها فى السوق الأردنية والمطابقة أيضا لما يتم التعامل به مع الاتحاد الأوروبى.

وقال عبد الله إن وفد غرفة تجارة الإسكندرية أبدى خلال اللقاء اهتمامه ورغبته بتصدير الأرز المصرى للسوق الأردنية خاصة بعد رفع الحظر الذى كان مفروضا عليه وذلك حتى شهر أغسطس 2015، إلا أن الجانب الأردنى أشار إلى ارتفاع سعر تصديره فى العروض التى وردت للتجار والمستوردين الأردنيين قياسا بمثيله المستورد من دول أخرى.

وفيما يتعلق بالبطاطس والبصل المصرى، أشار الوزير مفوض تجارى إلى أن الجانب الأردنى وافق على السماح بتصديرهما إلى المملكة فى إطار رزنامة (برنامج زمنى) وذلك خلال الفترة من 15 فبراير حتى 15 أغسطس من كل عام.

ونبه إلى أن الجانب المصرى كان لديه شكوى بسبب قصر اعتماد إجراء عملية التبخير والتبريد اللازمة للفواكه المصرية وبصفة خاصة المانجو على مؤسستين فقط، وهو ما يعد احتكارا لهما داخل السوق المصرى نفسه.. إلا أن الجانب الأردنى أكد عزمه على اعتماد ثلاث منشآت ومؤسسات مصرية أخرى فى المستقبل القريب الأمر الذى يفتح الباب أمام المزيد من الشركات التى تقوم بهذه الوظيفة ويزيد من فرصة الشركات الأخرى لدخول مزيد من صادراتها إلى السوق الأردنية.

ونوه عبد الله بأن الجانب الأردنى أكد خلال اللقاء أن حجم التبادل التجارى الزراعى بين البلدين خلال العام الماضى بلغ حوالى 130 مليون دينار أردنى منها 21 مليونا صادرات أردنية إلى السوق المصرى والباقى لصالح الصادرات المصرية، معربا عن أمله فى أن يكون هناك توازن فى الميزان التجارى الزراعى بين البلدين.

وأوضح الوزير مفوض تجارى "أن الوفد المصرى من جانبه شجع الجانب الأردنى على عملية التصدير، وضرورة التركيز على بعض المحاصيل وعلى رأسها التفاح وزيت الزيتون".

وأفاد عبدالله بأن الوفد المصرى سوف يلتقى غدا السبت مع كبار المسئولين بغرفة تجارة عمان وشركات رجال الأعمال المستورين للخضر والفاكهة ونقابة تجارة الخضر والفاكهة فى الأردن لبحث إمكانية إبرام تعاقدات جديدة لتوريد سلع ومنتجات زراعية ومواد غذائية (حبوب وبقوليات) إلى السوق الأردنية حسب الاحتياجات الفعلية والضرورية للسوق.

كما سيلتقى الوفد بعد غد الأحد مع مسئولى هيئة المواصفات والمقاييس الأردنية للتعرف على المواصفات الخاصة ببنود السلع والمنتجات الزراعية والمواد الغذائية التى يوجد عليها طلب وإقبال فى السوق الأردنية.

وكان عبد الله قد توقع أن يصل حجم التبادل التجارى بين مصر والمملكة بنهاية العام الجارى إلى 900 مليون دولار مقابل 850 مليونا خلال 2013 منها 770 مليونا لصالح الجانب المصرى مقابل 80 مليونا لنظيره الأردنى.

ونوه الوزير مفوض تجارى، فى الوقت ذاته، بأن حجم الاستثمارات المشتركة بين البلدين يبلغ حتى الآن 850 مليون دولار منها حوالى 500 مليون لصالح مصر مقابل 350 مليونا للأردن.




إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة