الكونجرس الأمريكى يعزز الشراكة الاستراتيجية مع إسرائيل

الخميس، 04 ديسمبر 2014 04:32 ص
الكونجرس الأمريكى يعزز الشراكة الاستراتيجية مع إسرائيل الكونجرس الأمريكى
واشنطن (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أقر الكونجرس الأمريكى، بالإجماع أمس الأربعاء، مشروع قانون يصنف إسرائيل "شريكا استراتيجيا كبيرا للولايات المتحدة" ويعزز خصوصا علاقات الدفاع بين البلدين.

وصوت مجلس النواب بالاجتماع لصالح مشروع القانون الذى سبق، وأن أقره مجلس الشيوخ بالإجماع أيضا فى سبتمبر، والذى يعزز العلاقات بين البلدين فى مجالات الدفاع والأمن والطاقة والابحاث والتنمية والاعمال والزراعة وادارة الثروة المائية والتعليم.

ويزيد القانون الجديد خصوصا مخزونات الأسلحة الأمريكية، فى إسرائيل تسعة أضعاف، وهذه الأسلحة مخصصة لاستخدام القوات الأمريكية المنتشرة فى الشرق الأوسط، إلا أن الجيش الاسرائيلى بإمكانه استخدامها فى الحالات الطارئة بشرط أن يدفع ثمنها لواشنطن.

وبموجب القانون سيزاد مخزون الأسلحة من ما قيمته 200 مليون دولار إلى 1,8 مليار دولار.

وخلل الصيف الفائت لجأت اسرائيل الى هذا المخزون من الاسلحة خلال هجومها على قطاع غزة وقد عمل البنتاغون لاحقا على اعادة ملء المخزون.

وفى القانون الذى أقره، يطالب الكونجرس أيضا الحكومة الأمريكية، بأن تتبادل مع إسرائيل بصورة أكثر انتظاما وأكثر تحديدا المعلومات المتعلقة بالتطورات العسكرية فى الدول المحيطة بالدولة العبرية.

وفى الملفات الخارجة عن الاطار العسكرى، يطالب الكونجرس الحكومة بإضافة إسرائيل إلى قائمة الدول التى لا يتطلب رعاياها الحصول على تأشيرة للسفر إلى الولايات المتحدة، على سبيل السياحة.

وكان الكونجرس زاد خلال الصيف بنسبة النصف المساعدة المالية الاميركية لمنظومة الدفاع الصاروخى الاسرائيلية "القبة الحديدية" الرامية لحماية الاراضى الاسرائيلية من الصواريخ التى تطلق باتجاهها. والمساعدة المخصصة لهذه الغاية فقط زادت من 235 مليون دولار فى 2014 الى 351 مليون دولار فى 2015.

وفى المحصلة يصل حجم المساعدة العسكرية التى قررت الولايات المتحدة تقديمها للدولة العبرية خلال الفترة الممتدة بين 2009 و2018 الى 30 مليار دولار.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة