دراسة أمريكية تحذر: عمليات زراعة الوجه قد تسبب "العمى"

الأربعاء، 31 ديسمبر 2014 05:09 ص
دراسة أمريكية تحذر: عمليات زراعة الوجه قد تسبب "العمى" صورة أرشيفية
كتب عبدالعظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعد عمليات زراعة الوجه من أكثر العمليات التى تؤثر بصورة كبيرة على نفسية المريض، وتعيد إليه جزءا من الثقة بنفسه بعد الحوادث الكبرى التى يفقد فيها وجهه، لكن تقابل هذا المريض مشاكل أخرى تخص حركة الجفون.

وفقا لموقع ساينس ديلى الأمريكى فإن المرضى الذين أجروا مثل هذه الجراحة غالبا لا ينتبهون إلى وظيفة الجفن والتى تكون قد تأثرت بفعل الحادث ولا تعمل على تغطية العين بصورة جيدة وكاملة مما يؤدى إلى ضرر وتأذى فى قرنية العين التى تحتاج باستمرار إلى التغطية والرطوبة التى تفعلها حركة الجفون التلقائية عليها.

وها هى دراسة جديدة من مركز أنجون الطبى التابع لجامعة نيويورك تنبه إلى ضرورة تقييم مدى كفاءة حركة جفون العين بعد عمليات زراعة الوجه.

قاد الدراسة بروفيسور إدواردو روديجيز رئيس قسم جراحات التجميل فى المركز، والذى ينبه إلى ضرورة التركيز على حركة جفن العين وتقييمها جيدا وإلا فإن المريض قد يتعرض للعمى الكامل بسبب مشاكل القرنية، ويؤكد إنه ليس هناك ما يؤكد أن جفن العين سيستعيد حركته الطبيعية بعد الجراحة.

وتؤكد الدراسة التى شملت تقييم الإبصار وحركة الجفن فى مجموعة من مرضى زراعة الوجه على ضرورة الاهتمام بمتابعة حركة الجفن ومدى تقدم تطور عضلات جفن العين الدقيقة فى الحركة.

يتشرف "اليوم السابع" باستقبال استشاراتكم الطبية على البريد الإلكترونى التالى health@youm7.com

المواضيع المتعلقة:
كيف تتم زراعة الوجه؟

تعرف على أعراض قرحة القرنية وطرق علاجها








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة