بتحلم تعيش فى الزمن الجميل.. "فيس بوك" ها يحقق حلمك.. "أصحاب للأبد" و"روبابيكيا" و"أهل مصر زمان" صفحات تجمع ملايين المعجبين لإشباع مشاعر "الحنين إلى الماضى"

الأربعاء، 31 ديسمبر 2014 03:35 م
بتحلم تعيش فى الزمن الجميل.. "فيس بوك" ها يحقق حلمك.. "أصحاب للأبد" و"روبابيكيا" و"أهل مصر زمان" صفحات تجمع ملايين المعجبين لإشباع مشاعر "الحنين إلى الماضى" صورة أرشيفية
كتبت سمر مرزبان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"ياريتنى كنت عشت زمان".. "زمن الفن الجميل والبال الرايق".. "والله زمان".. عبارات يرددها الكثير الآن كما رددها الكثير من قبلهم وكل منهم مؤمن تماما أنه لم يلحق بالزمن الجميل المثالى، زمن النقاء والهدوء و"الروقان" كما يقولون، فالكل يتمنى الهرب من معاناته فى أيامه الحالية إلى زمن لم تخلق فيه تلك المعاناة، حتى أصبح جيل الخمسينيات يحسد من عاشوا بالأربعينيات وجاء جيل الستينيات هائما فيما عاشه من سبقوه وهكذا.

ولم تكن تلك المشاعر قبل يومنا هذا لتتجسد سوى بالحرص على رؤية "أيام زمان" من خلال الأفلام القديمة التى تحمل بداخلها الشوارع الهادئة والنفوس الحالمة والأزياء الأنيقة فيبتعد من يشاهدها عن كل سوء يعيشه بواقعه، يبتعد عن الضوضاء والفوضى، ولكن الآن أصبحت الساحة واسعة وكبيرة لتسمح لتلك المشاعر بأن تأخذ حريتها وبدلا من التليفزيون صار هناك منبر أكبر تمكن من خلاله الشباب من تفريغ كل ما بداخلهم من حنين ورغبة فى العودة لأيام زمان، وذلك من خلال شبكات الإنترنت المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعى فلم تعد الشاشة الصغيرة هى المتنفس الوحيد لهم بعد انتشار كل ما يخص الماضى عبر الصفحات المختلفة على "فيس بوك".

وتحولت أيام زمان وشوارع زمان وفنانين زمان إلى صور وفيديوهات نادرة تتبارى الصفحات المختلفة فى نشرها باعتبارها كنزا أثريا، وأصبحت المنافسة الحقيقية بين تلك الصفحات فى إمكانية الحصول على ما لم يتم نشره أو رؤيته من قبل إدراكا منهم للقيمة المعنوية الكبيرة التى تمثلها تلك الصور والفيديوهات الثمينة عند مستخدمى "فيس بوك"، وتظهر هذه القيمة بوضوح بمجرد نشر إحدى الصور القديمة فيتم على الفور تداولها ونشرها فى مختلف المواقع الإخبارية والصفحات الشخصية تحت عنوان "صورة نادرة تنشر لأول مرة".

كما تحول الـ"فيس بوك" من مجرد موقع للتواصل الاجتماعى ومشاركة الصور الشخصية إلى منصة يتم من خلالها إحياء أيام مضت ظن البعض أنهم لن يروها مرة أخرى، فحقق لهم جزءًا من حلمهم بأن يعيشوا الزمن الجميل، وأصبح لديهم القدرة على مشاهدة شوارع مصر فى الخمسينيات ومعرفة أزياء شعبها فى الستينيات واسترجاع زكرياتهم التى عاشوها فى الثمانينيات والتسعينيات.

وبعد تعدد صفحات الماضى والصور النادرة اتجهت بعض الصفحات إلى التخصص لخلق نوع من التميز عن غيرها فتخصصت إحداها فى نشر صور الفنانين وأخرى فى نشر الفيديوهات النادرة وأخرى فى نشر أغانى التسعينات وهكذا، ونال هذا التنوع استحسان مستخدمى الـ"فيس بوك"، وامتلأت تلك الصفحات بآلاف المعجبين حتى تخطى بعضها حاجز المليون مثل الصفحة الشهيرة "أصحاب للأبد لحفظ التراث" والتى اقترب المعجبون بها إلى 3 ملايين، بعد أن تميزت فى نشر الصور النادرة والفيديوهات الجديدة للنجوم والرؤساء السابقين، بالإضافة إلى الفيديوهات التى تصور شوارع مصر بجمال ورقى الماضى، كما تميزت صفحة مثل "روبابيكيا" فى استحضار أشياء مضت وأصبحنا لا نتذكرها فنشرت صورا لعملات قديمة، وصورا لفنانين لم نتذكرهم فى زحمة الوسط الحالى، فيما تخطت صفحة "أهل مصر زمان" المليون معجب وغيرها من الصفحات التى حازت على إعجاب الملايين من رواد مواقع التواصل الاجتماعى.

كما أعطى "فيس بوك" الفرصة لخيال البنات الحالم والذى ما زال يعيش بصوت عبد الحليم حافظ، وبأناقة السندريلا، أن تتخلله نفحات ولو ضئيلة من أيام هذا الزمن فراحوا يقلبون فى صور فنانات العصر الذهبى والاستفادة من جمالهم الهادئ وغير المتكلف، واسترجعت خيالاتهم صور عمر الشريف ورشدى أباظة وأحمد مظهر كفرسان لأحلامهم، فيما فتشوا عن أيام طفولتهم وألعابهم وأغانيهم فى صفحات "مواليد الثمانينيات"، و"أحلى ذكريات الثمانينيات" و"أغانى التسعينيات".

وهكذا نجح الفيس بوك فى أن يتحول إلى آلة زمن تعبر بمستخدميها إلى مختلف العصور وتحقق لهم أمنية الحياة فى ذكريات ظنوا أنها لن تعود مرة أخرى فأسعدتهم وحولته من مجرد موقع للتواصل إلى ملجأ يذهب إليه كل من يرغب فى أن يعيش ذكريات الماضى.


صفحة أصحاب للأبد لحفظ التراث

صفحة أصحاب للأبد لحفظ التراث


صفحة أهل مصر زمان

صفحة أهل مصر زمان


	صفحة روبابيكيا

صفحة روبابيكيا


صفحة أجمل أغانى التسعينيات

صفحة أجمل أغانى التسعينيات


صفحة زمان يا مصر وعادات أهل مصر قديما

صفحة زمان يا مصر وعادات أهل مصر قديما


صفحة صور مصر زمان

صفحة صور مصر زمان


صفحة مصر زمان بعيون غربية

صفحة مصر زمان بعيون غربية


صفحة مواليد الثمانينيات

صفحة مواليد الثمانينيات


موضوعات متعلقة

بالصور.. أصعب لحظات الفراق التى عاشها نجوم الزمن الجميل.. محمد فوزى وفريد شوقى فى عزاء أنور وجدى.. تحية كاريوكا فى حالة بكاء هيسترى على فقدان نجيب الريحانى.. محمود ذو الفقار يبكى فى عزاء أميرة عزيز









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

said el masre

الله يرحم زمان

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة