باحث سياسى: وسطية الأزهر تصدت لمحاولات الإخوان لاختراقه

الأربعاء، 31 ديسمبر 2014 06:51 م
باحث سياسى: وسطية الأزهر تصدت لمحاولات الإخوان لاختراقه الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر
كتب عمرو حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وصف محمد عز العرب، الباحث السياسى بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، مؤسسة الأزهر، بالانفتاح الفكرى فى مواجهة التطرف فى الخطاب الدينى، الذى اتسم به فكر أغلب الجماعات الإسلامية وجماعة الإخوان.

الأزهر يتحلى بالوسطية والخطاب المعتدل

وقال عز العرب، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إن تحلى مؤسسة الأزهر بالهدوء والوسطية فى خطابها الدينى، جعل محاولات جماعة الإخوان عصية فى اختراق الأزهر أثناء حكم الإخوان لمصر، لافتاً إلى فشل الإخوان فى إعلاء وجهة نظرهم فى مقابل وجهة نظر الأزهر المعتدلة فى الأمور الإسلامية.
شيخ الأزهر يتسم بالانفتاح الفكرى

وأضاف عز العرب، أن الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، يتسم بالانفتاح الفكرى، وهو ما جعله حاز على جوائز نتيجة لتبنيه خطابا دينيا معتدل وهاديء فى مقابل الخطاب المتطرف الذى يعصف بالمنطقة، مؤكداً أن أهم ما يتمسك به شيخ الأزهر هو مبدأ إبعاد الأمور الدينية عن السياسية.

الأزهر يجدد خطابه الداخلى والخارجى

وأوضح عز العرب، أن مؤسسة الأزهر تسعى لتجديد خطابها الداخلى قبل الخارجى، مشيراً إلى أن مؤسسات الدولة مطلوب منها، من حين إلى آخر، تطبيق فكرة الإصلاح المؤسسى وتقويم الأداء.

يذكر أن الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، قد التقى برؤساء تحرير الصحف القومية والخاصة، وصرح خلال اللقاء بأن مؤسسة الأزهر مؤسسة تعليمية ثقافية تنويرية فى المقام الأول، ولها رسالة هى الحفاظ على ثقافة المسلمين فى العالم بما فيها الشعب المصرى، وتابع "نحن لسنا مقدسين ولا نؤمن بقداسة أحد سوى الله تعالى".


موضوعات متعلقة :

أحمد الطيب يكشف لـ"رؤساء تحرير الصحف".. السيسى قال لى: "أنت المسئول عن الأزهر أمام الله".. ويؤكد: لا أشاهد بالفضائيات سوى نشرة التاسعة بالتليفزيون.. وشيخ الأزهر نفسه ممكن يدخل النار









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة