الزراعة: مطروح والساحل الشمالى تستأثران بأكثر من ربع مشروع المليون فدان

الأربعاء، 31 ديسمبر 2014 04:01 م
الزراعة: مطروح والساحل الشمالى تستأثران بأكثر من ربع مشروع المليون فدان عادل البلتاجى وزير الزراعة واستصلاح الأراضى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن منطقة مطروح والساحل الشمالى ستستأثران بأكثر من ربع المساحات المقررة لمشروع المليون فدان، كمرحلة أولى لتنفيذ مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى لاستصلاح 4 ملايين فدان قبل 2020، والتى تستهدف تحقيق الأمن الغذائى والخروج من الوادى الضيق، وتوفير فرص عمل لنحو 5 ملايين وتوطين عدد مماثل من الأسر فى المناطق الصحراوية الشاسعة التى تشكل أكثر من 90% من مساحة مصر.

وقال البلتاجى، فى تصريحات له اليوم الأربعاء، إن مشروع المليون يستهدف زراعة ٢٨٠ ألف فدان فى محافظة مطروح فى أربعة مواقع متفرقة، كما تم الانتهاء من وضع التراكيب المحصولية لتلك المناطق وزراعة محاصيل تناسب النظم البيئية الزراعية بما يحقق عائدا اقتصاديا عن المجمعات الزراعية والصناعية وكذا فرص عمل وتوطين السكان فى هذه المناطق.

وأضاف البلتاجى أنه يجرى حاليا إعداد خطة لتأهيل مليون فدان بالأراضى الجديدة لتحويل نظام الرى بها من الغمر إلى الرى المطور والحديث لتوفير المياه اللازمة لخطة الاستصلاح الأفقى بالمشروعات القومية، مشيرا إلى أن الأولوية ستكون لمنطقة مريوط وامتداد مريوط بمساحة 85 ألف فدان، بالإضافة إلى عدد من المناطق الواقعة على ترعة البستان بالنوبارية.

وأضاف البلتاجى أنه من المقرر استصلاح 150 ألف فدان بمنخفض القطارة ضمن مشروع المليون فدان، مشيرا إلى أن إجمالى المساحة المنزرعة حاليا تبلغ 8.6 مليون فدان منهم 2.5 مليون فدان فى الأراضى الجديدة، موضحا أن وزارة الرى هى الجهة الوحيدة التى تستطيع تحديد إمكانيات الخزان الجوفى فى مناطق مشروع استصلاح مليون فدان اعتمادًا على الآبار الاستكشافية والاختبارية التى تقدر بدقة حساب تصرفات الآبار ونوعية المياه.

كان وزير الزراعة قام أمس بجولة تفقدية للمناطق المرشحة للاستصلاح فى مشروع المليون فدان بمطروح ومنخفض القطارة التقى خلالها اللواء بدر طنطاوى محافظ مطروح على هامش الجولة.

وقال البلتاجى إنه بناءً على تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى يجرى حاليا الانتهاء من كل الاستعدادات الخاصة بإطلاق مشروع المليون فدان خلال العام المقبل، مضيفا أن كل أجهزة الدولة تعمل جاهدة للانتهاء من كل الاستعدادات للبدء فى المشروع والانتهاء منه فى وقت محدد.

وأفاد بأنه سيتم تخصيص جزء من أراضى المشروع للفئات الاجتماعية المختلفة والشباب من خلال إنشاء شركات مساهمة فى إطار اقتصادى مدروس ومحدد، لافتا إلى أن الرئيس أصدر تعديلات على قانون التعاون الزراعى، لتتمكن الجمعيات الزراعية من إنشاء شركات تستهدف تحقيق الربح وهو ما يهدف له مشروع المليون فدان.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة