التنمية الصناعية: فجوة صناعة الأسمنت فى مصر كاذبة وثلث الإنتاج معطل

الأربعاء، 31 ديسمبر 2014 03:27 م
التنمية الصناعية: فجوة صناعة الأسمنت فى مصر كاذبة وثلث الإنتاج معطل اللواء إسماعيل جابر رئيس هيئة التنمية الصناعية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المهندس إسماعيل جابر، رئيس هيئة التنمية الصناعية، أن صناعة الأسمنت فى مصر تعانى فجوة كاذبة، حيث تبلغ القدرة الإنتاجية للمصانع القائمة 65 مليون طن / العام، وما يعمل منه ينتج 45 مليون طن فقط، مما يعنى أن ما يقرب من ثلث الطاقة الإنتاجية معطلة، بسبب نقص الغاز والطاقة، رغم أن المصانع لو عملت بكامل طاقتها فهى كفيلة بسد الفجوة، مؤكداً أن الوقود البديل جيد كحل مؤقت لحين الانتهاء من وضع الضوابط الخاصة بتداول الفحم كوقود، والتى شارفت على الانتهاء وسيتم الإعلان عنها قريباً.

وأضاف رئيس هيئة التنمية الصناعية، فى بيان له اليوم، الأربعاء، أنه عقد اجتماعاً مع المستشار مجدى البتيتى، محافظ بنى سويف، وبحضور عدد من مستثمرى المدينة لمناقشة المطالب والمشاكل التى تواجه المستثمرين الصناعيين ومعوقات الاستثمار بالمحافظة .

وأشار المهندس إسماعيل جابر إلى أن الهيئة، من خلال صندوق دعم وإنشاء وترفيق المناطق الصناعية، تتبنى استراتيجية متكاملة لرفع كفاءة المناطق الصناعية بالمحافظات فى ضوء الإمكانات المتاحة والمخصصات المالية من موازنة الدولة لصندوق الدعم.

وكشف "جابر" أن ما تم تخصيصه هذا العام فى ظل الظروف الاقتصادية للبلاد 400 مليون جنيه فقط لاستكمال ترفيق المناطق الصناعية المستهدفة بـ 22 محافظة مشيراً الى ان ذلك يستدعى مشاركة من القطاع الخاص للتعاون مع الدولة، داعياً مستثمرى المحافظة للمساهمة فى بعض أعمال الترفيق للمنطقة لسرعة انجاز الاعمال وخاصة ان الارض تمنح بالمجان فى محافظات الصعيد.

كما كشف جابر أنه تيسيراً على المستثمرين فى الموافقات الصناعية تم مراجعة قائمة المشروعات كثيفية استهلاك الطاقة، حيث تم استثناء المشروعات الصناعية التى لا يتعدى استهلاكها من الطاقة 20 ميجا وات من القائمة بحيث يتم منحها الموافقة دون العرض على المجلس الأعلى للطاقة .

وأوضح رئيس هيئة التنمية الصناعية أنه سيتم التنسيق مع المحافظة لدراسة ضم الأراضى الواقعة شرق كوم ابوراضى كأمتداد للمنطقة الصناعية على مساحة 250 ألف متر وكذلك الأراضى الواقعة شمال المنطقة ومساحتها 122 فدان لتخدم اهداف التنمية الصناعية والتوسع الاستثمارى فى المحافظة .

وتلبية لمطالب المستثمرين، أشار رئيس هيئة التنمية الصناعية إلى دراسة إنشاء مكتب لهيئة التنمية الصناعية بالمحافظة لخدمة المستثمرين بالتعاون مع المحافظة تيسيرا على اصحاب المصانع وخاصة مع تنامى الاستثمار الصناعى بالمحافظة، والتى أصبحت مصدر جذب ومحط انظار كبار الشركات الاستثمارية العالمية.

من جهته صرح المستشار مجدى البتيتى، محافظ بنى سويف، بأن المحافظة استطاعت فى الآونة الأخيرة جذب العديد من المشروعات الاستثمارية العملاقة، حيث أصبحت من أكثر المحافظات جذبا للاستثمار الصناعى، وتتلقى طلبات اقامة مشروعات صناعية من كافة الجنسيات وخاصة الصين مؤكداً على خطة المحافظة للتوسع الأفقى للمناطق الصناعية سواء بكوم ابو راضى او بياض العرب لاستيعاب التوسعات المطلوبة من قبل المشروعات القائمة، وكذلك جذب استثمارات جديدة حيث تمتاز المحافظة بجميع مقومات الاستثمار بالإضافة الى قربها من القاهرة.
كما أشار المحافظ الى استعداد المحافظة لتوفير مقر مؤقت لإقامة فرع هيئة التنمية الصناعية بالمحافظة لإنهاء اجراءات المستثمرين فى المدينة وكذلك الأستعداد لإنتداب عدد من الكوادر من المحافظة للعمل بهذا الفرع لحين انشاء مكتب دائم للهيئة .

وأشار إلى خطة المحافظة فى رفع كفاءة المرافق بالمناطق الصناعية ومنها منطقة بياض العرب حيث جارى العمل فى اكثر من مشروع لرفع كفاءة محطات المياه لحل مشكلة الإنقطاع فى المنطقة الصناعية.

من ناحية أخرى طرح المستثمرون خلال اللقاء الموسع مطالبهم وأهمها نقص بعض المرافق فى المنطقة الصناعية وإجراءات الحماية المدنية وانقطاع المياه ببياض العرب ومشكلة الطاقة وخاصة لمصانع الأسمنت حيث عانى احد مصانع الأسمنت بالمحافظة من توقف خط بالكامل من اجمالى خطى انتاج لمدة عام بسبب نقص الطاقة رغم لجوء المصنع للوقود البديل مما يستدعى تدخل الهيئة للمساعدة فى هذا الأمر لدى وزارة البترول حيث ان الأمر يزداد صعوبة .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة