مفاوضات اللحظة الأخيرة للم شمل التيار المدنى.. "تحالف الوفد" و"الجبهة المصرية" إيد واحدة فى التنسيق على المقاعد الفردى.. و"التيار الديمقراطى" يقترب من حسم أسماء مرشحيه بقائمة عبد الجليل مصطفى

الثلاثاء، 30 ديسمبر 2014 12:24 م
مفاوضات اللحظة الأخيرة للم شمل التيار المدنى.. "تحالف الوفد" و"الجبهة المصرية" إيد واحدة فى التنسيق على المقاعد الفردى.. و"التيار الديمقراطى" يقترب من حسم أسماء مرشحيه بقائمة عبد الجليل مصطفى السياسى البارز عبد الجليل مصطفى
كتبت إيمان على وسمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تكثف الأحزاب المدنية جلساتها للانتهاء من وضع مرشحيها للبرلمان، وحسم شكل الخريطة الانتخابية فى التنسيق بين الأطراف الحزبية على المقاعد الفردى والقائمة.

وأكد شكرى أسمر رئيس لجنة الانتخابات للتيار الديمقراطى أن التيار لديه ما يزيد عن 240 مرشحا للقائمة، مشيرا إلى أن قائمة صحوة مصر لعبد الجليل مصطفى أبلغت التيار بضرورة تنقية عدد المرشحين، وتقليل أعدادهم بما يساعد على اختيار الأكفأ.

وأشار أسمر إلى أن لجنة الانتخابات للتيار ستنتهى من تجهيزهم نهاية الأسبوع الجارى لإرسالها، مضيفا أن لجنة التيار تثق فى اختيار اللجنة المحايدة لمرشحى القائمة وعدم الاعتماد على المحاصصة.

ولفت أن التيار الديمقراطى حريص على توسيع تحالف الاتحاد المدنى الديمقراطى لقائمة عبد الجليل مصطفى، ليضم أطرافا مدنية وطنية.

بدوره قال حسام الخولى رئيس لجنة الانتخابات بتحالف الوفد المصرى، إن لجنة الانتخابات بالتحالف تعقد اجتماعات بصفة مستمرة من أجل الانتهاء من وضع أسماء مرشحيها على المقاعد الفردية، والقائمة، وذلك وفقا للمعايير التى وضعها التحالف والتى تتمثل فى الكفاءة ومقدار ما يتمتع به المرشح من شعبية داخل دائرته الانتخابية، لافتا أنه تم اتخاذ قرار بأن تصبح اجتماع لجنة الانتخابات والمجلس الرئاسى للتحالف واحد، نظرا لضيق الوقت ولاتخاذ قرار واحد وحاسم بشأن المرشحين.

وأكد "الخولى"، أن تحالف الوفد المصرى سيخوض الانتخابات البرلمانية على كافة المقاعد الفردية والقائمة، مشيرا إلى أنه يعقد اجتماعات مع اللواء أمين راضى أمين عام حزب المؤتمر للتنسيق على المقاعد الفردية.

وشدد "الخولى" على ضرورة ألا يحدث صراع بين التيارات المدنية فى الدوائر الانتخابية بوجود عناصر من ذوى الكفاءة، لافتا إلى قائمة الوفد المصرى ترحب بكل الأشخاص من الحزبيين والمستقلين الراغبين فى الترشح على قوائمه الانتخابية، ليتم دراسة سيرتهم الذاتية، وتطبيق معايير الاختيار التى وضعها التحالف عليها.

كان تحالف الوفد المصرى قد أعلن فى وقت سابق وجود مشاورات مع الأحزاب الثلاثة المنسحبة من تحالف الجبهة المصرية للانضمام إليه.

وأكد يحيى قدرى نائب رئيس حزب الحركة الوطنية، أن المجلس الرئاسى لائتلاف الجبهة المصرية سيعقد اجتماعا يوم الأحد القادم، لبحث آخر الاتصالات مع الأحزاب المدنية للتنسيق، مشيرا إلى أن الضرورة تستلزم أن يكون هناك تنسيق بين الأحزاب المدنية جميعها فى المرحلة الراهنة، استعدادا للانتخابات البرلمانية.

وشدد لـ"اليوم السابع" أن هناك اتجاها للتنسيق بين مرشحى الائتلاف وتحالف الوفد المصرى على المقاعد الفردى، قائلا: "الوقت الحالى يتطلب رأب صدع الخلافات حتى لا تؤثر على مصلحة الوطن، خاصة وأن الوطن يحتاج لتوحد الأحزاب فى أوقات محددة".

ولفت أن المرحلة الحالية تستلزم أن يكون هناك نوع من الترابط بين الأحزاب، مشيرا إلى أن الائتلاف لا يتخذ موقفا من الأحزاب الثلاثة المنسحبة "المؤتمر – التجمع والغد، قائلا: "نحن لسنا على عداوة مع الأحزاب المنسحبة، وقلنا إن الائتلاف لم يتأثر بانسحابهم، ولكن تأثرت نفسيا من غيابهم لبدء تاريخ الائتلاف".

وأوضح قدرى أن دعم الائتلاف لقائمة الدكتور كمال الجنزورى رئيس الوزراء الأسبق لن يتراجع عنها إلا فى حالة عدم تشكيلها لتصبح قائمة قومية وطنية، وأن هذا الدعم لن يتأثر فى حال استبعاد أى من المرشحين الخاصين بالائتلاف حتى لو كان "مصطفى بكرى أو يحيى قدرى"، طالما سيكون المقابل اختيار شخصية وطنية ذات كفاءة كبيرة.

من جانبه قال شهاب وجيه المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار، إن الحزب سيعقد حلسات مع المرشحين على المقاعد الفردى من مختلف المحافظات بداية من 11 يناير القادم، سواء سيتم فتح باب الترشح من عدمه بهدف تعريف المرشحين على بعضهم وتعريفهم بالبرنامج الانتخابى للحزب، كما سيضم البرنامج جدولا زمنيا لترجمة شعارات الحزب إلى حقيقة.

وأضاف أن "كمال الجنزورى" لم يعتمد حتى الآن أسماء مرشحينه بشكل رسمى، لافتا أن البرنامج العام للحزب هو ما سيخرج منه البرنامج الانتخابى، موضحا أن هناك لجنة تعكف على صياغة البرنامج الانتخابى وسينتهى منه الأسبوع القادم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة