أكرم القصاص - علا الشافعي

"الهاكرز".. أعداء المشاهير وسارقو المعلومات.. قيادات الإخوان لم "يحكموا صفحاتهم" وسقطوا بـ"تمرد" القراصنة إلكترونيًا.. وشاب يستولى على حساب الشاطر ويعرضه بالمزاد..وعمرو دياب أشهر ضحايا"حرامية تويتر"

الثلاثاء، 30 ديسمبر 2014 01:57 ص
"الهاكرز".. أعداء المشاهير وسارقو المعلومات.. قيادات الإخوان لم "يحكموا صفحاتهم" وسقطوا بـ"تمرد" القراصنة إلكترونيًا.. وشاب يستولى على حساب الشاطر ويعرضه بالمزاد..وعمرو دياب أشهر ضحايا"حرامية تويتر" هاكرز - أرشيفية
كتب إسلام جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شاب نحيف يدخن سيجارة وراء شاشة كمبيوتر، يتمعن صفحة لأحد المشاهير على موقع من مواقع التواصل، يقرر دون مبرر أن يقرصن الصفحة.

القرصنة الإلكترونية.. أو ظاهرة الـ"هاك" التى كثيرًا ما تؤرق المشاهير، حيث يستولى مستخدمون ذوو معرفة فنية متقدمة بالبرمجيات على صفحاتهم ومن ثم ينشرون ما يشاءون لتشويههم والإساءة إليهم، لم تستثن أحدًا فقد يخترق "قرصان إلكترونى" صفحة رئيس دولة أو فنانة درجة ثالثة.. فالاختراق فى معظم الأحوال يكون من أجل الاختراق.

ولا تقتصر أضرار الاختراق على نسبة أشياء للشخصية العامة بغرض الإساءة إليها فمن الممكن أن يطلع "القرصان" على رسائل خاصة بين هذه الشخصية ومقربين ومن ثم تشاع أسرار عامة أو خاصة.

وفيما يلى عدد من أشهر حالات القرصنة وعلى رأسها قرصنة صفحات قيادات الإخوان الذين لم يستطيعوا حكم صفحاتهم وطالما زعموا أنهم قادرون على حكم بلد بحجم مصر.

• الرئيس المعزول
فى عهد جماعة الإخوان والذى استمر لمدة عام شهد العديد من عمليات الهاكرز لقيادات جماعة الإخوان وحلفائهم، كان أبرزهم الرئيس المعزول محمد مرسى، الذى حاول قراصنة اختطاف صفحته على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" فى النصف الثانى من عام 2012، والذى مثل الشهور الأولى لحكمه الذى لم يمتد سوى مدة عام واحد.

وحاول مجهولون اختراق الصفحة الرسمية للرئيس المعزول محمد مرسى على الفيس بوك، إلا أنه تمت السيطرة عليها واستعادتها من جانب القائمين عليها، وبدأ تدشين هذه الصفحة أثناء ترشيح الرئيس الأسبق لانتخابات رئاسة الجمهورية.

• خيرت الشاطر
وبوصفه الرجل الأقوى والمحرك الرئيسى للجماعة، لم يلتفت الهاكرز إلى حسابات المرشد أو الدكتور عصام العريان، نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، ولكن اتجهوا مباشرة إلى نائب مرشد الجماعة، المهندس خيرت الشاطر الذى تم اختراق حسابه مرتين خلال عام حكم الإخوان.

فى المرة الأولى نجح هاكرز مصرى فى القيام باختراق الحساب الشخصى الخاص بالنائب الأول لمرشد جماعة الإخوان، خيرت الشاطر، على موقع التواصل الاجتماعى تويتر. وقام الهاكرز، بإعلان ذلك عبر الصفحة نفسها ونشر رقم الهاتف المحمول الخاص بالشاطر أيضا، وقال إنه من قام من قبل بسرقة صفحة إخوان ويب. ووضع المخترق صورة الشهيد "جيكا" بدلا من صورة الشاطر عليه كصورة شخصية، وطالب كل من يشعر بالضيق من فعلته أن يبلغ عنه المخابرات الأمريكية لتقبض عليه.

حدث هذا الاختراق يوم 5 ديسمبر 2012 واستمر لمدة 12 يوما، حيث لم يتمكن الشاطر من إنهاء عملية الهاكرز إلا يوم 17 ديسمبر من العام نفسه، وكتب الشاطر وقتها: "يتم الآن تقديم بلاغ رسمى فيمن قام بسرقة الحساب، وسيتم إجراء كافة التدابير الخاصة بمحاسبته".

المرة الثانية التى شهدت عملية هاكرز على حساب خيرت الشاطر كانت يوم الأربعاء 26 ديسمبر 2012، بعد 6 أشهر تقريباً من حكم الجماعة ووصول مرسى إلى الحكم.

وعرض العديد من مستخدمى "تويتر" وقتها على الهاكرز شراء الحساب الخاص لـ"الشاطر" بعد أن قام باختراقه، و كان الرد "TacticiaN" عليهم من خلال حساب الشاطر "للناس اللى عايزة تشترى الأكونت.. نعمل مزاد علنى".

وشهدت الفترة الماضية وخصوصاً بعد ثورة 30 يونيو اختراق العديد من صفحات المشاهير فى مصر من مختلف الفئات السياسية والرياضية والفنية، وغالباً ما تكون الأسباب السياسية هى الدافع الرئيسى لعميلة الاختراق.

* محمد محسوب
وفى 5 يوليو عام 2013، وبعد يومين تقريباُ من عزل الرئيس الإخوانى الدكتور محمد مرسى، شهد حساب الدكتور محمد محسوب، الوزير السابق، ونائب رئيس حزب الوسط، على "تويتر" اختراقاً من جانب الهاكرز.

أعلن منفذو العملية وقتها، أن مناهضة محسوب لثورة الثلاثين من يونيو، وتحريضه على الاعتصام، هما الدافع الرئيسى، وراء هذه العملية، ولم يتمكن محسوب من استعادة الحساب مرة أخرى، ولم يجد وسيلة إلا أن قام بإنشاء حساب جديد على الموقع ذاته.

* تمرد
الصفحة الرسمية لحركة "تمرد" والتى كانت أحد الأسباب الرئيسية فى إزاحة حكم جماعة الإخوان، تعرضت يوم 12 أغسطس إلى اختراق من قبل مجهولين. واخترق مجموعة من الهاكرز، لم يعلنوا عن هويتهم، الصفحة الرسمية للحركة، وأعلنوا وقتها عن بيان موضحين أنهم عقب نشر البيان سيعاودون إرجاع الصفحة لأصحابها.

المرة الثانية التى تم اختراق صفحة "تمرد" خلالها كانت قبيل الانتخابات الرئاسية الماضية، والتى شهدت خلافات بين ثلاثى حركة تمرد الأشهر محمود بدر، وحسن شاهين، ومحمد عبد العزيز.

اتجه شاهين وعبد العزيز إلى دعم صباحى، وقاما بالاستيلاء على الصفحة ونشر "بوستات" تدعو لانتخاب صباحى لأنه يعبر عن الثورة، وعن أهدافها.

اتهم بدر وقتها زميليه شاهين وعبد العزيز بالسطو على الصفحة واستخدامها لأغراض انتخابية، وكان بدر وقتها عضو الحملة الرئاسية للمشير عبد الفتاح السيسى، المرشح الرئاسى فى ذلك الوقت.

وعقب إجراء الانتخابات الرئاسية وفوز الرئيس عبد الفتاح السيسى، عادت الأمور إلى طبيعتها وأصبحت الصفحة فى يد أصحابها، ولم يعد شاهين أو عبد العزيز هما المتحكمان بها.


* حسن شاهين
ومنذ أسابيع قليلة تم اختراق حساب الناشط السياسى حسن شاهين، أحمد مؤسسى تمرد، حيث أكد أن صفحته على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" قد تعرضت للاختراق والغلق مرتين خلال أربع ساعات، عقب تدشينه لهاشتاج "هنحبس احمد موسى" هو وعدد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعى، موضحا أنه استطاع استرجاع الصفحة بعد جهودا كثيرة.

وقال شاهين من خلال صفحته على "الفيس بوك": "أخيرا وبعد معاناة المرة دى فعلا أكتر من المرة اللى فاتت رجعت الصفحة تانى"، مضيفا: "الغريب فى الموضوع أن الهاكرز اللى بياخد الصفحة بيقفلها أصلا من على الفيس بحيث متبقاش موجودة لكن فى مجهودات كتير حصلت لاسترجاع الصفحة للمرة التانية فى يوم واحد فى أقل من أربع ساعات".

* إسراء عبد الفتاح
الناشطة السياسية إسراء عبد الفتاح، تعرض حسابها عبر موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" للهاكرز، وقام الهاكرز بالتحدث مع أصدقاء الناشطة السياسية متقمصاً شخصيتها، ما دعى إسراء إلى أن تعلن عن اختراق حسابها وتدشينها لحساب جديد.

صفحات الفنانين أيضا لم تخلو من جرائم الهاكرز، حيث تعرضت حسابات عدد من الفنانين على مواقع التواصل المختلفة إلى الاختراق وكان أشهرها..

* عمرو دياب
فى مطلع العام الجارى، تم اختراق الحساب الشخصى للفنان ‫‏عمرو دياب‬ على موقع "‫‏تويتر‬" ونشر الهاكرز دعوات للتصويت باتجاه معين على الدستور.

وقدمت إدارة الفنان عمرو دياب اعتذارا لجمهوره على ما حدث، مؤكدة أن الفنان عمرو دياب متمسك بعدم توجيه الآراء تجاه موقف سياسى معين واحترام جميع الاتجاهات الهادفة لبناء الوطن.

* تيم الحسن
فى فبراير 2012 تعرضت الصفحة الرسمية للفنان تيم الحسن على الفيس بوك للاختراق، بعد اقتراب عدد الأعضاء المنضمين لها من 100 ألف معجب. وقرر تيم الحسن وقتها إنشاء صفحة جديدة على الفيس بوك؛ لاستئناف تواصله مع جمهوره، واستعادة المعجبين.

* حمادة هلال
تعرضت الصفحة الرسمية للفنان حمادة هلال على الفيس بوك لاختراق من مجهولين قاموا برفع صورته من الصفحة ووضعوا شعار حزب الحرية والعدالة المنتمى لجماعة الإخوان بدلا منها، وكان ذلك فى أعقاب ثورة 25 يناير، الأمر الذى أدى إلى استياء هلال وأعلن وقتها عدم انتمائه لأى فصيل سياسى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة