الاستخدام العشوائى للمسكنات أهم أسباب نزيف الجهاز الهضمى العلوى

الثلاثاء، 30 ديسمبر 2014 11:04 م
الاستخدام العشوائى للمسكنات أهم أسباب نزيف الجهاز الهضمى العلوى الدكتور عمر هيكل أستاذ الكبد والجهاز الهضمى
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور عمر هيكل أستاذ الكبد والجهاز الهضمى رئيس أقسام الباطنة والجهاز الهضمى بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا إن أسباب نزيف الجهاز الهضمى العلوى فى مصر حسب الدراسة التى قامت بها الجمعية القومية للكبد والجهاز الهضمى على 1500 مريض تختلف اختلافا كاملا عن أسباب نزيف الجهاز الهضمى فى الدول الأوروبية والأمريكتين.

وأشار الدكتور عمر هيكل أستاذ الكبد والجهاز الهضمى إلى أنه يظهر من ذلك أهمية الخبرات الميدانية التى تمثل الواقع المصرى، حيث إن نزيف دوالى المرىء يمثل 55% منه، مع أن الدراسات الأوروبية النسبة لديهم تمثل 22% فقط ويمثل الاستخدام العشوائى للمسكنات وأدوية الروماتيزم 20%، وباقى الأسباب تتراوح ما بين قرحة المعدة والإثنى عشر وتقرحات المرىء ونسبة 5% تكون من تمددات الأوعية الدموية وأورام الجهاز الهضمى.

وأضاف الدكتور عمر هيكل أستاذ الكبد والجهاز الهضمى أن من الأسباب التى يتم إلقاء الضوء عليها، وتمثل أحد أهم النقاط الطبية المهمة، أن مرضى الفشل الكلوى يصابون بنزيف الجهاز الهضمى العلوى وقد يكون ذلك أحد أسباب تدهور حالتهم.

وأكد الدكتور عمر هيكل أستاذ الكبد والجهاز الهضمى أن التشخيص يتم فى هذه الحالات عن طريق الأعراض الإكلينيكية المصاحبة واستخدام مناظير الجهاز الهضمى للتشخيص الجيد لمعرفة مكان وشدة النزيف.

وقال الدكتور عمر هيكل أستاذ الكبد والجهاز الهضمى قد يأتى هؤلاء المرضى إلى المستشفى فى حالة سيئة نتيجة شدة النزيف ويتم العلاج بعد التشخيص الجيد عن طريق ربط دوالى المرىء أو ربط أو حقن القرح النازفة وأحيانا نلجأ لاستخدام جهاز الأرجون ليزر فى الحالات الشديدة.

كما أكد الدكتور عمر هيكل أستاذ الكبد والجهاز الهضمى أنه بعد التقييم الجيد للمريض يتم استخدام حقن الـPPI عن طريق الوريد مثل النكسيم أو الكونترلوك وكذلك البلازما البشرية، ويمثل نزيف الجهاز الهضمى خطورة بالغة فى كبار السن فوق الـ65 عاما ومرضى فشل الكلى وتليف الكبد وكذلك مرضى جلطة المخ والأعصاب.

واستطرد الدكتور عمر هيكل أستاذ الكبد والجهاز الهضمى أنه من الظواهر الإكلينيكية المهمة التى نعانى منها الاستخدام غير المقنن لأدوية السيولة مثل البلافكس بجرعات كبيرة بدون عمل التحاليل اللازمة لضبط الجرعة، وكذلك الهيبارين الذى يعطى للمرضى قبل جلسات الغسيل الكلوى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة