فوائد لا تتخيلها للماء المقطر.. خدى البخار واستخدميه فى العلاج والتجميل.. يعالج أمراض الحساسية والجيوب الأنفية.. أفضل مقشر للبشرة ومنعم للجسم.. منظف للوجه ومزيل للـ"ميكب" ومطهر للأسطح

الأربعاء، 03 ديسمبر 2014 08:05 م
فوائد لا تتخيلها للماء المقطر.. خدى البخار واستخدميه فى العلاج والتجميل.. يعالج أمراض الحساسية والجيوب الأنفية.. أفضل مقشر للبشرة ومنعم للجسم.. منظف للوجه ومزيل للـ"ميكب" ومطهر للأسطح بخار ماء - أرشيفية
كتبت مروة محمود إلياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التقطير من أفضل وسائل تنقية المياه من شوائبها، وهو ما يجعلها مفيدة للجسم فى مناحى كثيرة، ليست للشرب فقط كما يعتقد الكثيرون، ولكن يمكن استخدام هذا الماء المقطر فى العديد من الأغراض المذهلة، ويمكن تقطير الماء منزليا بطريقة سهلة.

وتوضح الدكتورة نهى أحمد، أخصائية الباطنة، أن تقطير المياه يكون بغليه جيدا واستخلاص القطرات المتناثرة من البخار المتصاعد، وجمعه فى براد محكم الغلق ليحفظ الماء المجموع بسهولة، والمياه التى يتم تقطيرها منزليا سهلة الاستخدام والتجدد، ويمكن استخدام كميات كبيرة منها.

وتضيف: يحتاج الإنسان لبعض من الماء المقطر ولكن فى حالات معينة لا يجب عليه تناوله، فهو ماء نظيف تماما، ولكن كما تسحب التقطير كل الشوائب منه، فهو يسحب منه بعض عناصره المهمة للجسم، والتى يحتاجها كل من يقوم بمجهود بدنى أو ذهنى عال، لذا يفضل استخدام هذا الماء المقطر فى دواعى التجميل والعلاج، ومنها:

حساسية الأنف

وتابعت "نهى": يمكن استخدام الماء المقطر فى كثير من الاستخدامات التى لا يعلم عنها الكثيرون شيئا، فإضافة الملح له أثناء تقطيره وغليه، يجعله مفيدا عند استخدامه كنقاط للأنف، فنقطة فى كل فتحة أنف كفيلة بالسيطرة على الحساسية التى يعانى منها الكثيرون فى الأنف، وهو تحسس معروف وتعالجه المياه المقطرة جيدا وبالتدريج وبالانتظام لأيام عليه.

الجيوب الأنفية

للماء المقطر فوائد كبيرة فى علاج الجيوب الأنفية المتضخمة والملتهبة، فهو يسيطر على تضخمها، ويقبض الجدار الداخلى للأنف ويجعله منقبضا ويقلل الالتهاب، وبالتدريج يمكنه أن يعالج مشكلات الحساسية الناتجة عنها.

ويتم ذلك بتقطير المياه مضافا إليها ملح عالى الجودة، وحفظ التقطير فى زجاجه قطرة واستخدامه مرتين يوميا صباحا ومساءً بعد تدفئتها قليلا، فتساعد على التئام اللحمية والتضخمات الأنفية وعلاج الجيوب الأنفية المتضخمة.

العناية بالوجه

وفى نفس السياق توضح الدكتورة مى على، أخصائية الجلدية، أنه يفضل أن يضاف للمياه التى تم تقطيرها بعض الملح الخشن على الوجه لعمل صنفرة شديدة التنعيم للوجه، ومزيلة لكل الاوساخ والشوائب عليه، والمياه النقية تعمل على تفتيح مسام البشرة وتجعلها فى حالة استعداد للتنظيف والتخلص من الرؤوس السوداء بسهولة، فضلا عن أن استنشاق بخار المياه المقطرة يفتح مسام الوجه وينظفها تلقائيا، مما يعد خطوة أولية مهمة لأى ماسك للوجه.

تقشير الجسم

المياه التى يتم تقطيرها من أنقى أنواع المياه على الإطلاق، بحيث يستخدمها البعض فى تنقية الجسم من قشرته الخارجية شديدة الضرر، والتى تساعد على نمو البكتيريا عليه وكذا الفطريات، فالاستحمام بتلك المياه إضافة لاستخدامها فى تقشير وصنفرة الجسم بوضع بعض السكر الخشن عليها حسب نوعية وتحمل البشرة يساعد على تنظيفها تماما.

للشرب.. بشروط

يمكن شربها كمياه شديدة النقاء فى حالة من يعانون من المياه الملوثة أو التى تحتوى على سمية وعناصر ضارة كثيرة، ولكن بشرط ألا يكون الاعتماد الكلى على تقطير المياه فى الشرب حتى لا تحرم الجسم من بعض العناصر التى تفقدها بالتقطير، لذا على من يتناولها أن يكون شديد الحذر وأن يعوض نفسه وجسمه بمياه عادية مليئة بالعناصر المختلفة.

لدواعى الزراعة

يمكن استخدام المياه المقطرة فى رى النباتات المختلفة تبعا لما يحدده المتخصصون من مياه التقطير، ومنها يمكن لبعض النباتات أن تنمو وتترعرع، ولكن تبعا لمتابعة المختصين، فهى تمد النباتات بعده عناصر ناقصة وتزيد من نموه ونظافة المنتج الزراعى وسلامته، وهو ما يحمى الإنسان عند تناولها من الأضرار التى تنتجها وتخلفها الخضروات والفواكه غير الطبيعية والمليئة بالكيماويات.

لدواعى التنظيف

يمكن استخدام المياه المقطرة فى تنظيف الأسطح والمنازل، والأماكن المليئة بالجراثيم والبكتيريا التى تنتشر فى أرجاء المنازل، لأنها شديدة التعقيم والنظافة.

أفضل مزيل للميكب

يعد الماء العادى منظفًا غير كامل للوجه وإزالة الماكياج، فهو يزيل طبقة واحدة من الترسبات على الوجه، أما الماء المقطر فيعد مزيلا ومنظفا جيدا للوجه والبشرة ويزيل الرواسب المترسبة عليه من مواد التجميل الصعبة التنظيف والتى تترسب فى المسام لفترات طويلة وبعمق كبير.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة