دراسة أمريكية: الحقيقة والخيال تأخذ مسارات مختلفة عبر الدماغ

الإثنين، 29 ديسمبر 2014 11:03 م
دراسة أمريكية: الحقيقة والخيال تأخذ مسارات مختلفة عبر الدماغ دماغ بشرية - أرشيفية
كتب عبد العظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت دراسة جديدة اختلاف اتجاه مسارات المعلومات الواقعية والخيالية فى الدماغ، حيث تسير المعلومات البصرية من العينين إلى الفص الخلفى (مركز الرؤية) ثم إلى أعلى إلى الفص الجدارى، بينما العكس يحدث مع الخيالات التى لا تأتى من العينين، ولكنها تأتى من الفص الجدارى إلى الفصر الخلفى.

وفقا لموقع فوكس نيوز فإن دراسة من قسم الطب النفسى فى مستشفى جامعة ويسكونسن ماديسون بقيادة بروفيسور جوليو تونونى أستاذ الطب النفسى والأعصاب كشفت أن المعلومات عبر الدماغ تنتقل فى مسارات مختلفة فى بداياتها ونهاياتها واتجاهاتها على حسب طبيعتها هل هى حقيقة أم خيال.

يقول جوليو إنه تشريحيا فإن الفص الخلفى يقع فى الخلف وأسفل الفص الجدارى، وهو مسئول عن ما يسمى القشرة البصرية أى مركز الإبصار فى المخ، والفص الجدارى يقع أعلى وأمام القشرة البصرية ومسئول عن معالجة المعلومات الحسية كالصورة والملمس والصوت ودمجها.

خلال الدراسة قاس الباحثون استجابة المشاركين على الصور الحقيقية على أشرطة الفيديو أو تصور مشاهد خيالية كالسفر على دراجة سحرية مثلا باستخدام رسام المخ الكهربائى لقياس نشاط المخ.

يذكر أن باحثين من جامعة لييج فى بلجيكا شاركوا فى الدراسة، التى تدعم نتائجها نظرية عدم تخزين الصور فى الدماغ فى مركز محدد بل يعمل الدماغ على تجميع تفاصيلها بعكس طريقة رؤيته لها.

يتشرف "اليوم السابع" باستقبال استشاراتكم الطبية على البريد الإلكترونى التالىhealth@youm7.com


موضوعات متعلقة:

الحب بهدلة.. 5 تأثيرات للغرام على الجسم.. "بيعمل دماغ كوكايين وممكن يخليك غبى أو شرس وبيغير كيميا المخ".. يصيبك بالهوس والوسواس القهرى ومسكن للألم لما تشوف صورة حبيبك أو تضمه

إزالة دودة شريطية من دماغ بريطانى سببت له فقدان الذاكرة والصداع









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة