بالفيديو.. الإعلام الإسرائيلى يشن هجوما شرسا على مصر لمنعها فيلم "موسى" من العرض.. يديعوت: المصريون يكرهوننا والعداء ضد اليهود متواصل.. والحكومة المصرية تبث مزاعم ضد الفيلم بحجة نشره دعاية "صهيونية"

الإثنين، 29 ديسمبر 2014 04:22 م
بالفيديو.. الإعلام الإسرائيلى يشن هجوما شرسا على مصر لمنعها فيلم "موسى" من العرض.. يديعوت: المصريون يكرهوننا والعداء ضد اليهود متواصل.. والحكومة المصرية تبث مزاعم ضد الفيلم بحجة نشره دعاية "صهيونية" جانب من فيلم "الخروج" المثير للجدل
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شنت وسائل الإعلام الإسرائيلية بمختلف أنواعها هجوما حادا وشرسا على مصر بعد قرار وزارة الثقافة المصرية بمنع فيلم "الخروج – ملوك وألهة"، الذى يتناول قصة خروج بنى إسرائيل من مصر فى عهد نبى الله موسى – عليه السلام – من العرض بجميع دور العرض السينمائية لما يحمله من مغالطات وأخطاء تاريخية ومزاعم إسرائيلية بأن اليهود هم بناة الأهرامات.
جانب من تقرير القناة العاشرة الإسرائيلية
جانب من تقرير القناة العاشرة الإسرائيلية

وبثت القنوات التليفزيونية الإسرائيلية العديد من التقارير والتحليلات تهاجم فيها قرار القاهرة بمنع الفيلم المثير للجدل، كما شن العديد من النقاد السينمائيين هجوما على مصر، مدعين أن الفيلم لا يحمل مغالطات تاريخية كما تقول القاهرة.

وقالت القناة العاشرة بالتليفزيون الإسرائيليى خلال تقرير مصور لها بعد عرض لقطات من الفيلم الذى يعرض حاليا بالولايات المتحدة وعدد من دور العرض السينمائية فى مختلف دول العالم، وأظهرت فيه مشاهد لبناء الأهرامات ونبى الله موسى وهو يصارع جيش فرعون مصر قبل الهروب من مصر، أن الحكومة المصرية منعت الفيلم بحجة أنه يروج للدعايا الصهيونية، رغم أنه يستند للكتاب المقدس وقصة الخروج الواردة فى سفر "الخروج" بالتوراة.
جانب من فيلم الخروج المثير للجدل
جانب من فيلم "الخروج" المثير للجدل

وأضافت القناة الإسرائيلية أن منع مصر للفيلم من العرض بدور سينماتها جعل دول أخرى بالعالم العربى تمنعه مثل المغرب والإمارات، مشيرة إلى أن تلك الدول استندت أيضا على قرارها بمنع الفيلم أنه يروج للدعاية الصهيونية ولا يعكس قيم الإسلام.

وفى السياق نفسه، هاجمت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، خلال تقرير لها اليوم الاثنين، منع عرض الفيلم لمصر قائلة، إن المصريين يكرهون اليهود، وأن معادة اليهود لا تزال متواصلة فى مصر رغم معاهدة السلام التى وقعدت مع إسرائيل منذ سنوات، وبالتالى يمنع كل ما له علاقة باليهود أو فترة حياتهم فى مصر حتى فى عهد نبى الله موسى.
النجم كريستيان بيل، الذى يجسد دور النبى موسى فى الفيلم
النجم كريستيان بيل، الذى يجسد دور النبى موسى فى الفيلم

وهاجمت الصحيفة العبرية قرار الحكومة المصرية ووزير الثقافة المصرى جابر عصفور، مدعية أن الفيلم لا يحمل أخطاء تاريخية، كما أعلنت الحكومة المصرية، وأن هناك أسبابا سياسية وراء منع هذا الفيلم، على حد زعمها.

وأضافت يديعوت أن الفيلم الذى يلعب بطولته النجم كريستيان بيل، الذى يجسد دور النبى موسى، وأخرجه المخرج البريطانى ريدلى سكوت، بتكلفة تعدت الـ 140 مليون دولار يتناول قصة خروج النبى "موسى" من مصر، تحججت القاهرة بأنه خرج بشكل غير صحيح، ولكن الواقع هو أن الحكومة المصرية تعادى اليهود.
جانب من تقرير صحيفة يديعوت أحرونوت
جانب من تقرير صحيفة يديعوت أحرونوت

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن زارة الثقافة المصرية أعلنت بشكل رسمى مؤخرا، أن الفيلم به أخطاء تاريخية كثيرة، ولا يصطف مع الديانات السماوية، وغير دقيق، مضيفة أن المصريين يعرضون أفلاما تظهر قتل اليهود وشنقهم ولا تمانع ذلك، لكنها تمنع أفلاما تجسد معانتهم وكيفية خروجهم بعد اضطهادهم على يد فرعون وجيشه.

وانتقدت الصحيفة تصريحات عصفور التى قال فيها إن الفيلم "صهيونى" ويروج للدعاية الصهيونية وبه مغالطات تاريخية ومعلومات غير دقيقة، وبالتالى تم منعه، مشيرة إلى أو لجنة الرقابة بالوزارة رفضت الفيلم أيضا، لأنه يظهر معجزة شق البحر على يد موسى بـأنه حدث طبيعيى نتيجة زلزال ضخم والمد والجذر الذى حدث للبحر، كما أنه أظهر نبى الله موسى يحمل سيفا بدلا من عصا وهو يواجه فرعون.
جانب من تقرير موقع واللا<br>
جانب من تقرير موقع واللا

فيما قال موقع "واللا" الإخبارى الإسرائيلى، إن منع فيلم "الخروج" فى مصر ليست المرة الأولى، مضيفا أن القاهرة منعت من قبل أفلاما عديدة كانت تتناول قصص بنى إسرائيل من إنتاج هوليوود، ولكن الأسباب التى أعلنتها القاهرة لمنع الفيلم الأخير هى أكثرها للدهشة، على حد قوله.






موضوعات متعلقة..
بالفيديو..إسرائيل تسرق التاريخ بفيلم يزعم:اليهود بناة الأهرامات









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة