التوك شو: وزير الإسكان:نبحث مع البنك الدولى تمويل مشروع "الصرف" بمليار دولار..لميس جابر: هيكل يلوث التاريخ ولا يفقه شيئا عن السياسة.. داعية إسلامى لـ"شريهان أبو الحسن":الزواج ليس فرضا والله لم يأمر به

الإثنين، 29 ديسمبر 2014 09:03 ص
التوك شو: وزير الإسكان:نبحث مع البنك الدولى تمويل مشروع "الصرف" بمليار دولار..لميس جابر: هيكل يلوث التاريخ ولا يفقه شيئا عن السياسة.. داعية إسلامى لـ"شريهان أبو الحسن":الزواج ليس فرضا والله لم يأمر به الدكتور مصطفى مدبولى
إعداد إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت برامج التوك شو، مساء أمس الأحد، العديد من القضايا المهمة والشائكة، والتى كان على رأسها حوار مع الدكتور مصطفى مدبولى ببرنامج "الحياة اليوم" مع الإعلامية لبنى عسل، على فضائية الحياة، والحديث عن مشروع الإسكان الاجتماعى والمتوسط.


الحياة اليوم: وزير الإسكان: تعداد السكان سيصل لـ150 مليون نسمة بحلول 2052
متابعة محسن البديوى

قال مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن تعداد سكان مصر بحلول 2052 سيصل إلى 150 مليون نسمة، وذلك فى أفضل السيناريوهات تفائلاً، ولكن إذا استمر المعدل الحالى سيصل تعداد السكان إلى 180 مليون نسمة.

وأشار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، خلال حواره مع الإعلامية لبنى عسل، ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع عبر فضائية "الحياة"، إلى أن الوزارة انتهت من المخطط القومى لتنمية مصر عمرانياً خلال 40 عاما منتصف عام 2012، وهو عبارة عن مخطط عمرانى يمتد حتى عام 2052، يحدد عدة مناطق لتطويرها كقناة السويس والبحر الأحمر وحلايب وشلاتين.

وكشف الدكتور مصطفى مدبولى، أن الوزارة تعمل على تنفيذ 250 ألف وحدة سكنية نهاية العام المقبل من ضمن مشروع المليون وحدة سكنية المقرر الانتهاء منه خلال 5 سنوات، مشيراً إلى أن الدولة تحتاج لنصف مليون وحدة سكنية جديدة سنويًا لاستيعاب الزيادة السكانية.

وذكر وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن مشروع الإسكان الاجتماعى بدأ تنفيذه فعلياً عام 2013.

وأوضح، أن قيمة الوحدة السكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعى 135 ألف جنيه وهى نفس تكلفة إنشاء الوحدات، موضحاً أن المواطن صاحب دخل قيمته 800 جنيه يحصل على دعم من الدولة بـقيمة 25 ألف جنيه من ثمن الوحدة السكنية فى مشروع الإسكان الاجتماعى، وأصحاب الأعمال الحرة يتطلب حصولها على الوحدات السكنية، الحصول على شهادة من محاسب قانونى لتثبت قيمة دخله.

وكشف مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن تكلفة مشروع علاج مشكلة الصرف الصحى مليار دولار، والوزارة تبحث مع البنك الدولى لتمويله.

وقال وزير الإسكان، إن الدولة تأخرت فى علاج وحل أزمة الصرف الصحى لـ85% من القرى المصرية، والوزارة تحتاج 100 مليار لتمويل مشروع تنمية القرى، مؤكدًا أن الحكومة لديها خطة لحل مشاكل الصرف الصحى خلال 8 سنوات.

وأعلن وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن الوزارة ستسلم المرحلة الأولى من مشروع "بيت الوطن" أول يناير 2015، مشيرًا إلى أن هامش الربح الذى تحصل عليه الدولة من مشروع "دار مصر"، يوجه لبناء وحدات الإسكان الاجتماعى.

وقال مصطفى مدبولى، إن الإسكان المتوسط مشروع أطلقته الوزارة بناءً على طلبات من الفئة المتوسطة من الشعب المصرى، والبنك المركزى هو الذى يحدد فئة متوسطى الدخل للاستفادة من مبادرته.

وأوضح وزير الإسكان، أن تمويل الحكومة 6 مليارات جنيه، وباقى التمويل يأتى من هامش الربح من مشروع الإسكان المتوسط.

وتابع "طرحنا 31 ألف وحدة سكنية و41 ألف عدد الحاجزين فى الإسكان المتوسط، والمرحلة الثانية من الإسكان المتوسط فى شهر مارس".

ست الحسن: لميس جابر: مشروع القراءة للجميع يدخل سوزان مبارك التاريخ
متابعة إبراهيم حسان

كشفت الكاتبة لميس جابر، أنه بعد وفاة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، توجهت زوجته جيهان السادات، إلى الرئيس الأسبق حسنى مبارك، وقالت له "أنت رئيس الدولة"، عندما كان نائبًا له خلال فترة حكمه، واصفة هذا التصرف بالرقى العظيم، فيما أكدت أن صفية زغلول قرينة الزعيم سعد زغلول هى أول من صممت العلم الذى يحمل شعار "الهلال مع الصليب" عندما كان زوجها بالمنفى.

وأضافت لميس، عبر حوارها ببرنامج "ست الحسن" مع الإعلامية شريهان أبو الحسن، على فضائية "أون تى فى"، أن أشهر امرأة فى العهود القديمة للدولة المصرية، هى الملكة "حتشبسوت"، حيث شهدت مصر 20 عامًا من الرخاء والنمو، بينما كانت الملكة "نفرتيتى" مجرد زوجة ملك فقط ولم تتدخل فى شئون الدولة نهائيا.

وأوضحت الكاتبة، أن "شجرة الدر" زوجة الصالح نجم الدين أيوب، امرأة عظيمة وكان لديها انتماء كبير لمصر، رغم أنها ليست مصرية، حيث كانت أرمينية الأصل، مشيرة إلى أنها عند وفاة زوجها لم تعلن خبر موته، لعدم هز الثقة لدى الجنود فى الجيش حينذاك أثناء محاربة الحملات الصليبية، قائلة "وكان ابنها توران شاه ملهوش تلاتين لزمه، وفيلم واسلاماه شوه تاريخها ولم يلق الضوء على وطنيتها".

وأشارت "جابر"، إلى أنها عاصرت عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وهى سعيدة جدا به، بينما كانت تكره فترة حكم الرئيس أنور السادات، فيما اكتشفت بعد نهاية حكمه أنه العقلية السياسية الوحيدة، بالضباط الأحرار، مضيفة: "بس غلطته الوحيدة أنه تصالح مع الإخوان وأجبرته على الرحيل"، موضحة أن مشروع القراءة للجميع، يحسب للسيدة سوزان ثابت قرينة الرئيس الأسبق حسنى مبارك، قائلة "إن المشروع الثقافى الشهير كاف أن يدخل سوزان ثابت التاريخ".

وانتقدت لميس جابر مطالب الكثير من الشباب فى مصر، بمحاكمة النظام السابق، بالمحاكمات السياسية، قائلة "أسوأ الأشياء وأكثر الأحداث سواداً هى المحاكمات السياسية".

وأضافت لميس جابر، أن الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل، لم يعمل فى مهنة الصحافة فى عام 1948 نهائيا، قائلة "ولا بيعمل فى السياسة ولا بيعرفها، دا ابتدى صحفى متواضع مع على أمين ومصطفى أمين، فى أخبار اليوم، وشربنا حاجة غريبة إن عبد الناصر كان بطل حصار الفلوجة عام 1948، والكلام ده مش حقيقى"، فيما أكدت أنها لم تخش توضيح الحقائق ولم تلوث التاريخ كما يفعل "هيكل" حاليا، قائلة "التاريخ هم وطنى وأنا شيلاه، وما ينفعش أقدس رجال السياسة علشان هما مش أنبياء"، بحسب قولها.

وطالبت الكاتبة الصحفية وسائل الإعلام أن يقوموا بالتركيز على المشروعات القومية بالدولة، وإعلام الناس بتلك المشروعات من أجل الدولة، قائلة "عايزة الإعلام يراعى ربنا فى البلد، إحنا بقالنا 4 سنوات فى الخناق، ركزوا على الشباب واللى بيعمل مشاريع علشان الدولة"، فيما طالبت بإلغاء مادة التربية الوطنية من المناهج الدراسية، نهائيا قائلة "فى مادة اسمها التربية الوطنية لازم نلغيها ونستغفر ربنا عنها، ودى اتعملت من أيام يوليو وكانت بتخدم على النظام، وأصبحت مع الوقت زى الجرنال، بتعلم الأولاد سياسة وليس تاريخ وتعتمد على الكذب، وأنا قعدت أضحك لما شوفت بتوع تمرد فى المناهج، وفى ناس بتدافع عنهم، وناس بتهاجمهم، وده مش تاريخ".

داعية إسلامى لـ"شريهان أبو الحسن": الزواج ليس فرضًا والله لم يأمر به

قال الدكتور محمد مصيلحى، الداعية الإسلامى، إن "الكلام عن الزواج فى القرآن لم يأت بفرض أو أمر، والله سبحانه وتعالى قال " وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِى ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ "، ولم يأمر بالزواج، والنبى لم يأمر بالزواج، وقال "من استطاع ومن لم يستطع".

وأشار مصيلحى، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية شريهان أبو الحسن ببرنامج "ست الحسن"، المذاع عبر فضائية "on tv"، إلى أن "الفقهاء اعتبروا أن الزواج إما كان واجبا أوسنة أو حراماً، بمعنى أنه يكون واجبا على الإنسان القادر أن ينفق على زوجة ويخاف أن يقع فى الحرام إذا لم يتزوج، وسنة إذا كان قادرا على الزواج ولكنه لن يفعل أى شىء حرام، ويحرم على من لا يستطيع الباءة والإنفاق على الزوجة.. لذا الزواج ليس بأمر أو بنهى".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة