إسبانيا توقع اتفاقية تعاون مع الجامعة العربية.. ووزير الخارجية يصف نبيل العربى بأنه سفير جيد وصادق ويخشى على مصالح دول الجامعة.. وزيارة مارجايو ناجحة لم تتعرض لانتقادات لعدم تطرقه لأوضاع مصر الداخلية

الإثنين، 29 ديسمبر 2014 10:49 ص
إسبانيا توقع اتفاقية تعاون مع الجامعة العربية.. ووزير الخارجية يصف نبيل العربى بأنه سفير جيد وصادق ويخشى على مصالح دول الجامعة.. وزيارة مارجايو ناجحة لم تتعرض لانتقادات لعدم تطرقه لأوضاع مصر الداخلية وزير الخارجية الإسبانى خوسيه مانويل جارسيا
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سلطت الصحف الإسبانية الضوء على لقاء وزير الخارجية الإسبانى خوسيه مانويل جارسيا مارجايو مع الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربى فى اليوم الثانى من زيارته لمصر، والذى تم التوقيع خلالها على مذكرة تفاهم، ووفقا لصحيفة الباييس فإن مارجايو وصف مذكرة التفاهم مع العربى بأنها "طموحة" وستمكن من زيادة التعامل مع المسائل السياسية والاقتصادية والعلمية والثقافية مع المنطقة ومن بينهم السلطة الوطنية الفلسطينية.

وقال مارجايو لوكالة إيفى الإسبانية بعد لقائه العربى "لدينا علاقات ممتازة بين الجامعة العربية وإسبانيا، ونحن عازمون على البقاء شريكا مميزا، فهو سفير جيد وصادق ويخشى على مصالح دول الجامعة العربية فى العالم وخاصة فى بروكسيل ونيويورك".

مذكرة تفاهم بين إسبانيا والجامعة العربية

وأشارت الصحيفة الإسبانية إلى أنه من بين النقاط الرئيسية لمذكرة التفاهم إقامة "حوار معزز على أعلى مستوى سياسى مرة واحدة على الأقل سنويا، ومن المقرر أيضا أن تكون هناك مرونة فى الاتصالات من المستويات المتدنية من كلا الإدارتين، وهذه المذكرة تكتسب أهمية خاصة فى الوقت الحالى بسبب دخول إسبانيا مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة كعضو غير دائم فى 1 يناير 2015 فى الوقت الذى تشهد فيه دول الشرق الأوسط اضطرابا كبيرا".


وقالت مصادر لصحيفة الباييس: إن وزير الخارجية الإسبانى ناقش مع العربى (وضع الصراعات الرئيسية التى تؤثر على المنطقة مثل سوريا وليبيا وفلسطين وإسرائيل).

الصراع العربى الإسرائيلى من أولويات إسبانيا فى مجلس الأمن

ووفقا لصحيفة الموندو فإن مارجايو تحدث عن الصراع العربى الإسرائيلى وقال إن إسبانيا ستقوم بالترويج له فى مجلس الأمن، وأن هذه القضية من المبادرات التى تقوم بها إسبانيا للمناقشة وتقوم على أساس حل من إقامة دولتين متجاورتين، وقال "نحن نعتقد أن الإجراءات الأحادية مثل المستوطنات أو البناء فى فلسطين ستشكل عقبة أمام حل الدولتين".


وأشارت الصحيفة إلى أن زيارة وزير الخارجية الإسبانى إلى مصر بشكل عام كانت ناجحة، كما أنها لم تتعرض لأى انتقادات من قبل بعض المنظمات، وذلك لأن مارجايو فضل ألا يتحدث عن أوضاع مصر الداخلية باستثناء موضوع الإرهاب الذى تحدث فيه مع رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسى.


موضوعات متعلقة:

الأمين العام لجامعة الدول العربية يعلن انطلاق التحضيرات الخاصة بالقمة العربية فى مصر.. ويحذر من تنامى إرهاب تنظيم داعش.. نبيل العربى: لمست توجها قطريا جديدا لتنقية الأجواء وسوف تثبت الأيام المقبلة ذلك










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

أشرف المنياوى

الدكتور /نبيل العربى سفير جيد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة