إسبانيا توقع اتفاقية تعاون مع الجامعة العربية.. وتروّج لحل الدولتين فى مجلس الأمن وتنتقد بناء المستوطنات فى الأرضى الفلسطينية.. وإيه بى سى الإسبانية ترصد أسوأ كوارث الطيران فى 2014

الإثنين، 29 ديسمبر 2014 12:02 م
إسبانيا توقع اتفاقية تعاون مع الجامعة العربية.. وتروّج لحل الدولتين فى مجلس الأمن وتنتقد بناء المستوطنات فى الأرضى الفلسطينية.. وإيه بى سى الإسبانية ترصد أسوأ كوارث الطيران فى 2014 جانب من الأتفاقية
إعداد ـ فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إسبانيا توقع اتفاقية تعاون مع الجامعة العربية

سلطت الصحف الإسبانية الضوء على لقاء وزير الخارجية الإسبانى خوسيه مانويل جارسيا مارجايو مع الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربى فى اليوم الثانى من زيارته لمصر والذى تم التوقيع على مذكرة تفاهم خلالها، ووفقا لصحيفة الباييس فإن مارجايو وصف مذكرة التفاهم مع العربى بأنها "طموحة" وستمكن من زيادة التعامل مع المسائل السياسية والاقتصادية والعلمية والثقافية مع المنطقة ومن بينهم السلطة الوطنية الفلسطينية.

وقال مارجايو لوكالة إيفى الإسبانية بعد لقائه مع العربى "علاقات ممتازة بين الجامعة العربية وإسبانيا، ونحن عازمون على البقاء شريكا مميزا، فهو سفير جيد وصادق ويخشى على مصالح دول الجامعة العربية فى العالم وخاصة فى بروكسيل ونيويورك".

مذكرة تفاهم بين إسبانيا والجامعة العربية
وأشارت الصحيفة إلى أنه من بين النقاط الرئيسية لمذكرة التفاهم هو إقامة "حوار معزز على أعلى مستوى سياسى مرة واحدة على الأقل سنويا، ومن المقرر أيضا أن تكون هناك مرونة فى الاتصالات من المستويات المتدنية من كلا الإدارتينين، وهذه المذكرة تكتسب أهمية خاصة فى الوقت الحالى بسبب دخول إسبانيا مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة كعضو غير دائم فى 1 يناير 2015 فى الوقت الذى تشهد فيه دول الشرق الأوسط اضطرابا كبيرا.

وقال مصادر لصحيفة الباييس إن وزير الخارجية الإسبانى ناقش مع العربى وضع الصراعات الرئيسية التى تؤثر على المنطقة مثل سوريا وليبيا وفلسطين وإسرائيل، مشيرة إلى أن الأمين العام للحامعة العربية كان اجتمع فى اليوم السابق مع وفد من المعارضة السورية.


الصراع العربى الإسرائيلى من أولويات إسبانيا فى مجلس الأمن

وفقا لصحيفة الموندو فإن مارجايو تحدث عن الصراع العربى الإسرائيلى وقال إن إسبانيا ستقوم بالترويج له فى مجلس الأمن وأن هذه القضية من المبادرات التى تقوم بها إسبانيا للمناقشة وتقوم على أساس حل من إقامة دولتين متجاورتين، وقال: "نحن نعتقد أن الإجراءات الأحادية مثل المستوطنات أو البناء فى فلسطين ستشكل عقبة أمام حل الدولتين".



وأشارت الصحيفة إلى أن زيارة وزير الخارجية الإسبانى إلى مصر بشكل عام كانت ناجحة كما أنها لم تتعرض لأى انتقادات من قبل بعض المنظمات، وذلك لأن مارجايو فضل ألا يتحدث عن أوضاع مصر الداخلية باستثناء موضوع الإرهاب الذى تحدث فيه مع رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسى.


4 حوادث طيران فى خطوط الطيران خلال 2014..آخرها إير إيجيا الماليزية


قالت صحيفة إيه بى سى الإسبانية إن حادث اختفاء طائرة إير إيجيا الماليزية التى فقدت فى بحر جزيرة جاوا وعلى متنها 162 راكبا تعتبر آخر حادث من 4 حوادث طيران حدثت فى 2014، موضحة أن طائرة الإيرباص إيه 320-200 فقدت صباح أمس الأحد بعد ساعة من إقلاعها من مطار جواندا الدولى فى سورابايا شرق جاوا وكان من المفترض أن تصل لستغافورة.

وقبيل فقدان الطائرة طلب قائدها موافقة من سلطة مراقبة الاجواء فى جاكرتا لتعديل مسار الرحلة والارتفاع لتجنب منطقة أحوال جوية سيئة، وكانت الحوادث الأخرى التى حدثت فى 2014 هى فى 8 مارس 2014 اختفت طائرة من الخطوط الطيران الماليزية من طراز بويينج 777-200 والتى أقلعت من كوالا لمبور متجهة إلى بكين، وعلى متنها 239 شخصا، ولم يتم العثور إلا على حطام الطائرة بعد أسبوع، وكانت آخر الإشارات التى تلقتها على بعد 7 ساعات من المحيط الهندى.

وفى 17 يونيو 2014 قتل 298 شخصا كانوا على متن الخطوط الجوية الماليزية بويينج 777 منهم 173 هولنديا، وأسقطت الطائرة بصاروخ فى منطقة الصراع فى شرق أوكرانيا، حيث القتال بين القوات الموالية لروسيا والمعارضين.

وفى 24 يوليو 2014 قتل 116 بيما فيهم 6 من أفراد الطاقم الإسبانى فى حادث طائرة MD83 التى تديرها الشركة الإسبانية Swiftair التى تديرها الخطوط الجوية الجزائرية بين عاصمة بوركينا فاسو والجزائر، وكانت أسوأ حوادث الطيران قد حدثت فى 15 يوليو 2009 حيث توفى 168 شخصا فى طائرة من طراز توبوليف الإيرانى للخطوط الجوية التى تحطمت بعد إقلاعها باتجاه يريفان، وكان قائد الطائرة قد أبلغ عن مشكلة فنية، وفى 22 مايو 2010 قتل 158 شخصا و8 ناجين، سبعة منهم بجروح فى حادث تحطم طائرة من طراز بوينج 737 لشركة طيران الهند إكسبرس، من دبى فى مطار مانغالور الهند، وفى 28 يوليو 2010 توفى 153 شخصا كانوا على متن إيرباص A321 ، التى تحطمت فى تلال قرب إسلام إباد باكستان، وفى20 أبريل 2012 قتل 138 شخصا من ركاب الطائرة بوينج 737 Bhoja الباكستانية فى تحطمها الذى غطّى طريق كراتشى إسلام أباد.

وفى 3 يونيو 2012، توفى 153 من شاغلى تذاكر طيران شركة دانا Airair و7 أشخاص آخرين على الأرض عند تحطمها على مبنى فى اتحاد الجهاد الإسلامى (لاجوس، نيجيريا).








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة