خالد صلاح

سيد معوض يخرج عن صمته ويتحدث لـ"اليوم السابع": تويتر سبب اعتزالى المبكر.. وأدرس العودة فى يناير.. ودفعت 1.5مليون من جيبى للانتقال إلى الأهلى.. وانتظروا "نجلى" الجناح الطائر الجديد للشياطين الحمر

الإثنين، 29 ديسمبر 2014 09:29 ص
سيد معوض يخرج عن صمته ويتحدث لـ"اليوم السابع": تويتر سبب اعتزالى المبكر.. وأدرس العودة فى يناير.. ودفعت 1.5مليون من جيبى للانتقال إلى الأهلى.. وانتظروا "نجلى" الجناح الطائر الجديد للشياطين الحمر سيد معوض
حاوره أحمد طارق - تصوير أحمد رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
• حزين لرحيلى عن الأهلى
• لا أستبعد عودتى للقلعة الحمراء بعيداً عن الملعب
• تلقيت عروضًا للعودة للملاعب فى يناير
• لم أطلب مستحقاتى المتأخرة من الأهلى لأن علاقتنا أكبر من ذلك
• أخشى على شباب الأهلى من "الغرور"
• مهنة اللاعب أفضل من المحلل
• إدارة الزمالك ناجحة وينقصها البطولات
• محمود طاهر لا يختلف عن حسن حمدى
• أرشح حسن شحاتة أو البدرى لتولى قيادة المنتخب
• أنصح صلاح بالبقاء مع تشيلسى
سيد معوض صاحب الـ35 عاماً، الجناح الأيسر للنادى الأهلى والمنتخب الوطنى السابق، انضم لصفوف المارد الأحمر عائداً من تركيا بعد رحلة احتراف مع نادى طرابزون سبور، وخاض تجربة مميزة مع الشياطين الحمر انتهت بإعلانه الاعتزال فى 24 يونيو 2014، ومنذ ذلك التاريخ لم يتحدث عن أسباب اتخاذ تلك الخطوة، والتى كشفها خلال حواره مع «اليوم السابع» فى السطور التالية..

سيد معوض فى حوار خاص مع اليوم السابع
سيد معوض فى حوار خاص مع اليوم السابع

ما أسباب قرارك المفاجئ بالاعتزال؟

- اتخذت القرار، بعدما غابت المتعة والإثارة عن كرة القدم، واعتزال أغلب أصدقائى المقربين، مثل وائل جمعة ومحمد بركات ومحمد أبوتريكة وعلمى برحيل أحمد فتحى، وخوفى من الشعور بالوحدة، فقررت الرحيل بهدوء واتخذت القرار ولجأت لأقرب أصدقائى لأتخذ منهم النصيحة ودعمونى من أجل الاستمرار لمدة موسم أو اثنين إلا أن قرارى كان أقوى من تلك النصائح.

وماذا عن إجبارك على الاعتزال؟

- لم يجبرنى أحد على الاعتزال، بل اتخذت القرار بكامل إرادتى، وإعلانى إمكانية الاعتزال عبر موقع التواصل الاجتماعى «تويتر» عجل من اتخاذ القرار بشكل نهائى، بالإضافة إلى الأسباب التى ذكرتها سابقاً.

ظهير أيسر الأهلى السابق يكشف أسباب اعتزاله المبكر
ظهير أيسر الأهلى السابق يكشف أسباب اعتزاله المبكر

هل تسرعت فى اتخاذ قرار الاعتزال؟

- ممكن أكون تسرعت فى قرار اعتزالى، لكنى غير ندمان على ذلك، وأتمنى أن يوفقنى الله فى مشوارى الجديد فى مجال التحليل.

هل تلقيت عروضاً للعودة للمستطيل الأخضر مرة أخرى؟

بالفعل تلقيت عروضاً من أجل العودة للملاعب من جديد، وأقربها فى انتقالات يناير المقبلة، وما زلت أدرس تلك العروض.

هل من الممكن أن يعود سيد معوض للملاعب بعد إعلان الاعتزال؟

- لا شك أننى أدرس أمر العودة، لكن أظنها خطوة صعبة، وذلك من أجل الحفاظ على تاريخى الذى سطرته مع المارد الأحمر، بالإضافة إلى صعوبة تقديم شىء أكثر مما قدمته سابقاً، كما أنه لا يوجد نادٍ فى مصر بحجم القلعة الحمراء تفتخر بإنهاء مشوارك به.

سيد معوض يحاور أحمد طارق
سيد معوض يحاور أحمد طارق

ما هى أسباب خلافك مع وائل جمعة؟

خلافى مع وائل جمعة كان لأسباب بسيطة، حيث قال إن سبب اعتزال معوض يعود لأسباب فنية، رغم أنه أقرب المقربين لمعوض، ويعلم جيداً فنياتى وإمكانياتى وأسباب اعتزالى جيداً.

هل انتهى خلافك مع وائل جمعة؟

- بالفعل.. فعلاقتنا أكبر من تلك الأشياء.

ماذا عن خلافك مع مانويل جوزيه؟

لا يوجد خلاف مع الخواجة جوزيه وكل ما تردد مؤخراً كان مجرد شائعات مغرضة، ففى الفترة الأخيرة كانت تربطنا علاقة وثيقة جداً، وكنت من أقرب المقربين لجوزيه.

جناح الأهلى الطائر: أدرس عودتى للمستطيل الأخضر
جناح الأهلى الطائر: أدرس عودتى للمستطيل الأخضر

هل لديك مستحقات متأخرة لدى الأهلى؟

نعم.. ما زال لدى مستحقات متأخرة لدى الأهلى وتقدر بموسم ونصف، لكنى لم أطالب بها، وعلاقتى بالقلعة الحمراء أكبر من تلك الأمور، فالنادى الأهلى ليس مجرد ناد بالنسبة للاعب كرة قدم، فعشقى للكيان فاق كل الحدود لدرجة أننى دفعت مليونا ونصف المليون للنادى التركى الذى احترفت به حتى أنهى إجراءات انضمامى للأحمر.

هل تجربة احترافك بتركية ناجحة؟

للأسف لم تكن تجربة ناجحة بشكل كبير، فقد أنضممت للفريق التركى عقب نهاية أمم أفريقيا 2008، وتلك الفترة كانت فترة إنجازات الأهلى الكبرى، ورحيلى عزلنى عن تلك الإنجازات مما جعلها تجربة غير ناجحة، وجعلنى أتخذ قرار العودة وبشدة.

الصحفى أحمد طارق يحاور سيد معوض
الصحفى أحمد طارق يحاور سيد معوض

ما رأيك فى سياسة أبو تريكة بعد الاعتزال.. وعلاقته بالألتراس؟

- كل شخص له حريته الخاصة، ولا يمكن أن ينتقد أو يهاجم أحد بسبب سياسته الشخصية، فأنا لا ألتفت إلا لعلاقتى الشخصية بتريكة ولا دخل لى فى الأشياء الأخرى، وعن علاقته بالألتراس فهو نجم كبير، ومن الطبيعى أن يكون له علاقة بجمهوره، لكن تريكة ليس مؤثراً عليهم فى قراراتهم أو ما شبه ذلك.

من هم أقرب أصدقاءك من الوسط الكروى؟

أقرب أصدقائى هم المجموعة التى شرفت بالانضمام لها رغم أننى أصغرهم سناً، وهم وائل جمعة وأحمد فتحى ومحمد بركات وأبو تريكة وحسام غالى، وغيرهم من هذا الجيل، فعلاقتنا ليست علاقة ملعب فقط، وقلما أن تجد ذلك فى الوسط الكروى.

سر علاقتك الوثيقة بمحمد بركات؟

- علاقتنا أكبر من «الأخوية» فهو كل شىء بالنسبة لى، وتربطنا علاقة منذ تواجدنا فى الإسماعيلى، وقلما أن تجد مثل تلك الصداقات فى الوسط الكروى، خاصة بعد الاعتزال واتجاه كل لاعب فى طريق مختلف عن الآخر.

سيد معوض يرد على أساله أحمد طارق صحفى
سيد معوض يرد على أساله أحمد طارق صحفى "اليوم السابع"

ما تقييمك للجبهة اليسرى فى الأهلى بعد رحيلك؟

من الصعب أن أقيم أى لاعب خاصة فى الأهلى، لأن شهادتى سواء بالمدح أو الزم ستكون مجروحة، لكن لا شك أن أى لاعب ينضم للمنظومة الحمراء فكتب عليه بذل قصارى جهده لأنه انضم لنادى لا يعرف سوى البطولات.

هل يستطيع الجيل الصاعد بالأهلى تحقيق إنجازات جيل سيد معوض ورفاقه؟

لا شك أن الجيل الصاعد به عدد كبير من اللاعبين ذوى المهارة، ويستطيعون جلب البطولات للقلعة الحمراء، لكن ينقصهم التواضع من أجل الاستمرار فى النجاح، لأنه من الطبيعى أن تحقق بطولة للنادى الأهلى، لكن من غير الطبيعى ألا تستطيع تحقيق تلك البطولة.

بماذا تنصح لاعبى الأهلى الصاعدين؟

من أصعب وأهم الفترات التى تمر على لاعب كرة القدم، هى مرحلة بناء نفسه وصناعة اسمه فى عالم الساحرة المستديرة، ولابد أن يحافظ كل لاعب من لاعبى الأهلى على النعمة التى منحها الله له وهى الانضمام لمنظومة القلعة الحمراء، فيجب عليه التركيز والتواضع من أجل الوصول إعلاء نجمه.
ويجب على كل لاعب أن يستغل الضجة الإعلامية التى دارت حوله بسبب تألقه، واستغلالها بشكل إيجابى كى لا تعود عليه بالسلب.

معوض يجيب على أسئلة
معوض يجيب على أسئلة "اليوم السابع"

ما تقييمك لأداء جاريدو؟

جاريدو ما زال لم يتمكن من وضع بصمة واضحة فى أداء الأهلى، رغم تتويجه ببطولتين، ومن المنتظر أن يُظهر جاريدو لمساته الفنية فى الفريق خلال الفترة المقبلة، بعد أن نجح فى التتويج بالكونفدرالية وعودة اللاعبين من الإصابات بشكل تدريجى.

وماذا عن محمد يوسف؟ وكيف استقبلت خبر إقالته؟

محمد يوسف مدرب كبير وتمكن من تحقيق إنجازات وتوج ببطولة أفريقيا وكأس السوبر، وشارك فى دورى الأبطال فى أقل من سنة، فهذا إنجاز فى حد ذاته.
وعن استقبال خبر إقالته، فلاعبى الأهلى لا دخل لهم فى قرارات الإدارة، وعليهم التأقلم بأسرع وقت مع أى مدرب يتولى القيادة.

سيد معوض يتحدث من داخل مطعمه الخاص
سيد معوض يتحدث من داخل مطعمه الخاص "ماراسى"

تقييمك لصفقات الأهلى الجديدة مقارنة بالزمالك؟

لا يمكن تقييم الصفقات بعددها، فالأهم من العدد هو الغرض واحتياجات الفريق، فلأهلى يبحث دائماً عن اللاعبين الذين يتمكنون من تقديم المطلوب، لكن اللاعبين الجدد يحتاجون لفترة لإثبات ذاتهم.

أما فريق الزمالك فقد نجح فى عقد صفقات ناجحة بشكل كبير، وظهر ذلك من خلال أداء الفريق المتطور خلال تلك المرحلة.

هل سيتمكن الزمالك من حصد بطولة الدورى هذا الموسم؟

من الصعب توقع بطل الدورى فى الوقت الحالى، فمشكلة الزمالك تكمن فى أن جمهوره يردد التتويج بالبطولة لمجرد الفوز بلقاء أو اثنين، وعند الخسارة فى مباراة يتوقع خسارة البطولة، ويبدأ فى الهجوم على لاعبيه، وهذا يؤثر بالسلب على أداء الفريق، عكس الأهلى الذى يتعامل مع البطولة جملة وليس بالقطعة أو بالمباراة.

ما ردك على الانتقادات التى وجهت لك بسبب عملك فى قنوات قطرية؟

عملى كمحلل رياضى بأحد القنوات العالمية، ليس له علاقة من قريب أو من بعيد بالأمور السياسية، وهذه تجربة هدفها التطوير من ذاتى وتقديم نفسى للجمهور، وأن تبدأ مشوارك كمحلل عن طريق قنوات عالمية مثل تلك القنوات فهى بداية قوية لا شك.

أحمد طارق يحاور نجم الأهلى السابق
أحمد طارق يحاور نجم الأهلى السابق

أيهما أفضل لاعب كرة قدم.. أم محلل كروى؟

هناك اختلاف كبير بين العمل كمحلل ولاعب كرة القدم، فالمحلل ينظر للملعب من الأعلى عكس اللاعب الذى يصنع الحدث داخل المستطيل، والعمل كلاعب أفضل بكثير من التحليل.

ما الفرق بين إدارة حسن حمدى ومحمود طاهر للقلعة الحمراء؟

- لا يوجد فرق واضح بين مجلس إدارة الأهلى السابق برئاسة حسن حمدى، والمجلس الحالى برئاسة محمود طاهر، فالمجلسان خريجو مدرسة واحدة والدليل على ذلك أن سياسة القلعة الحمراء مازالت تسير بنفس النهج دون انحراف عن المبادئ الأساسية.

ما تقييمك لمجلس إدارة الزمالك؟

لا شك أن مجلس إدارة القلعة البيضاء بدأ يسير فى طريق النجاح، وسيظهر ذلك فى نهاية بطولة الدورى، حينما يتمكن الفريق من حصدها، حين إذ يكون مجلس الإدارة حقق إنجازاً كبيراً باستعادة درع الدورى لقلعة ميت عقبة بعد غياب سنوات طويلة.

سيد معوض يتحدث من داخل مطعمه مع أحمد طارق
سيد معوض يتحدث من داخل مطعمه مع أحمد طارق

ما رأيك فى ظاهرة الألتراس؟

الألترس له تأثير كبير على نتائج الأهلى، وكان سبباً رئيسياً لحصد أغلب بطولات القلعة الحمراء، لكن بعض المشاكل التى نشبت فى الفترة الأخيرة، كانت سبباً فى توسيع بؤرة الابتعاد بين الشارع وجماهير الألتراس، وأتمنى أن يعود الجمهور للمدرجات لإعادة الروح للكرة المصرية.

ما سر إخفاقات المنتخب الوطنى الفترة الأخيرة؟

السر يعود لرحيل عدد كبير من النجوم، بالإضافة إلى غياب الانسجام بين العناصر الجديدة، وغياب المساندة بشكل كبير، مما أثر على أداء الفراعنة، وأدى إلى خروجه المبكر من تصفيات أمم أفريقا للمرة الثالثة على التوالى.

ما هو الفرق بين جيل الفراعنة الحالى والأجيال الماضية؟

هناك فارق كبير بين الجيل الحالى والأجيال الماضى، حيث إن جيلى كان لا يستمع لانتقادات الإعلام، وكان تركيزه منصب داخل المستطيل الأخضر عكس الجيل الصاعد.

جناح الأهلى السابق يستمع لأسئلة
جناح الأهلى السابق يستمع لأسئلة "اليوم السابع"

ما تقييمك لأداء شوقى غريب؟

شوقى غريب اتظلم، حيث تم مقارنة الفترة التى تولى فيها القيادة بالفترة الماضية، والتى كانت مليئة بالإنجازات.

من ترشح لتولى مهمة قيادة المنتخب؟

هناك عدد كبير من المدربين المصريين الذين يمتلكون الكفاءة، لكن من وجهة نظرى أن الأقرب هو حسن شحاتة، رغم الضغط الكبير الذى سيوقع عليه بسبب مقارنة إنجازاته الماضية بالمستقبل، أو حسام البدرى الذى أصبح له باع كبير فى قيادة المنتخبات خاصة أنه يقود المنتخب الأولمبى فى تلك الفترة.

سيد معوض فى حوار خاص لـ
سيد معوض فى حوار خاص لـ"اليوم السابع"

وماذا عن المدرب الأجنبى للفراعنة؟

تلك المرحلة لا تحتاج لمدير فنى أجنبى، بقدر ما تحتاج لرجل يستطيع انتشال المنتخب من الأزمة التى وقع بها.

ما تقييمك لتجربة محمد صلاح؟

تجربة صلاح من أنجح تجارب الاحتراف فى مصر، فمجرد انضمامه لنادٍ كبير مثل تشيلسى يعد نجاحًا فى حد ذاته، لكن لابد أن يتحلى بالصبر، بالإضافة إلى مساندة الإعلام له بشتى الطرق، ومعاملته كالابن الذى يحتاج لاحتواء عائلته.

هل تؤيد رحيله عن تشيلى؟

أنا ضد رحيل محمد صلاح عن الفريق الإنجليزى، فعليه أن ينتظر للحصول على فرصة لإثبات ذاته وسط النجوم الكبار المتواجدين فى الفريق والمتألقين بشكل كبير.

صورة تعكس رد فعل معوض
صورة تعكس رد فعل معوض

ما تقييمك لمشوار احتراف أحمد فتحى؟

أحمد فتحى لاعب كبير وأعطى للأهلى الكثير، ولا يمكن إغفال إنجازاته مع الأحمر لمجرد احترافه، وأفضل استمراره فى مشوار احترافه مع أم صلال.

هل من الممكن عودة معوض للأهلى فى منصب فنى أو إدارى؟

بالطبع ممكن، فكما قلت سابقاً، إن علاقتى بالأهلى ليست مجرد علاقة لاعب وفريق، ومن الممكن العودة فى أى وقت وتحت أى مسمى، لكن تركيزى فى الوقت الحالى منصب حول تجربتى فى مجال التحليل.

من هو خليفة سيد معوض فى الملاعب؟

نجلى«عمر» سيكون خليفتى فهو يبلغ من العمر 8 سنوات ويجيد اللعب فى الجبهة اليسرى مثلى تماماً، ويخضع للتدريبات فى الوقت الحالى بنادى وادى دجلة والأهلى، وانتظروا ظهير أيسر الشياطين الحمر الجديد.

وجه كلمة لجمهورك..

أقول لجماهير الأهلى "وحشتونى" خارج المستطيل الأخضر وخارجه، وأتمنى أن أكون قدمت شيئًا لهؤلاء الجماهير العاشقة للكيان، طوال فترة خدمتى مع المارد الأحمر، كما أتمنى أن أقدم شيئًا لهؤلاء الجماهير من خلال تواجدى خارج الملعب.

صورة تذكارية لسيد معوض مع أحمد طارق بعد نهاية الحوار
صورة تذكارية لسيد معوض مع أحمد طارق بعد نهاية الحوار

بالفيديو.. لحظات لن ينساها سيد معوض
هدف سيد معوض فى بتروجت



أهداف مباراة مصر و الجزائر



هدف معوض فى يانج افريكانز


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة