فى توقيع "جوارى العشق"..

الكاتبة رشا سمير: لا أومن بوجود أدب نسائى.. والبنات فاهمة الحرية "غلط"

الأحد، 28 ديسمبر 2014 12:38 م
الكاتبة رشا سمير: لا أومن بوجود أدب نسائى.. والبنات فاهمة الحرية "غلط" جانب من الندوة
كتبت وتصوير سارة عبد المحسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت الكاتبة الدكتورة رشا سمير، أنها لا تؤمن بالأدب النسائى، مؤكدة أنها لا تحب تصنيفها هكذا، واصفة هذا التصنيف بالظالم لها، لافتة إلى أنها كتبت ما ينتصر لقضايا المرأة وتؤمن تماما بحريتها ولكن على أن تفهم الحرية بمعناها العام، فكثير من الفتيات الآن تفهم معنى الحرية "غلط".
رشا سمير توقع روايتها "جوارى العشق" فى مكتبة ديوان

جاء ذلك خلال حفل توقيع روايتها السابعة "جوارى العشق" مساء أمس بمكتبة ديوان بحضور عدد كبير من الشخصيات العامة من بينهم رئيس الوزراء الأسبق عصام شرف والفنانة داليا البحيرى.

وأكدت رشا سمير، أن روايتها جوارى العشق تحلل شخصية المرأة وأوضاعها على مدار 3 مراحل تاريخية مختلفة تبدأها بالعصر المملوكى، مرورا بفترة السبعينات، وصولا إلى العصر الحالى، مشيرة إلى أن المعنى من وراء كلمة جوارى أن المرأة فى العصر المملوكى خلقت فوجدت نفسها جارية ولم يكن من السهل عليها أن تغير هذا الأمر من وجهة نظر المرحلة التى كانت تعيش فيها، لافتة إلى أن بطلة روايتها "قمر" كانت جارية عند أحد السلاطين ولكنها رفضت أن تكون تابعة، وقررت أن تقرأ الشعر وتكتبه، ومن خلال ذلك استطاعت التحرر.

رشا سمير: هل الحب يحرر المرأة أم يجعلها جارية؟

وطرحت سمير سؤال هل بالحب تحررت المرأة أم حين أحبت أصبحت من جديد جارية فى قبضة الحب؟، مشيرة إلى أن البنت ضلت فهم الحرية بتتابع الزمن وتصورت أنها حينما ترتدى ما تريد وتفعل ما تريد تلك هى الحرية، ومن وجهة نظر رشا سمير داخل الرواية أن هذا ظن خاطئ.
وأضافت سمير أن 90% من قصص روايتها "بنات فى حكايات" حقيقية أضافت لها الحبكة الأدبية فقط، لافتة إلى أنها شخص اجتماعى بطبعة وكانت دائما ما تستمع للعديد من مشكلات صديقاتها وبناتهن، كما كانت شاهد على معظم قصصهن.

عصام شرف يتحدث عن الحب

وتحدث الدكتور عصام شرف، رئيس الوزراء الأسبق لأول مرة عن الحب قائلا "السياسى والقارئ علاقة جدلية، بين السياسة والثقافة، فالمثقف داخله سياسى والعكس، ولكن الجدل يأتى من أن السياسى واقعى، والزمن المتاح له على المستوى الشخصى قصير، لكن المثقف حالم، ناصحا السياسيين بالتحلى بصفات المثقف حتى لا يفقدون الحلم.

وعن رواية "جوارى العشق" قال شرف إنها تحقق منظومة الأشياء والأشخاص والأفكار، مؤكدا أن الفكرة هنا هى قيمة العشق التى تمركزت حولها أحداث الرواية، لافتا إلى أن الكلمات المكتوبة فى مفتتح الرواية "العشق والحرية والصندوق"، لافتا إلى أن العشق إن لم يكن بين طرفين فهو يسمى شىء آخر، قائلا أن هناك مسافة كبيرة بين حب الانجذاب والعشق والاندماج والخلط بينهم يؤدى لأزمات واهية، مشيرا إلى أنه يرى المرأة دائما بين مخاطرتين وهما مخاطرة العشق وعواقبه، ومنع نفسها من العشق خوفا منه وهذا ضد الفطرة.

وفى نهاية الحفل هنأت رشا سمير جميع الحضور بحلول أعياد المسلمين والمسحيين فى أوقات متقاربة، وتمنت أن يحل العام 2015 بالخير والسعادة والرخاء على جميع المصريين، وقامت بتوقيع روايتها لأصدقائها والقراء التى لمست حكايتها قلوبهم وعبروا لها عن امتنانهم بما تكتب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال امين الديب

جوارى بلا قيود

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة