إجراءات وشروط تأجيل التجنيد للطلبة المصريين الدارسين بالخارج

الأحد، 28 ديسمبر 2014 03:04 م
إجراءات وشروط تأجيل التجنيد للطلبة المصريين الدارسين بالخارج وزارة الدفاع
إعداد أشرف عزوز - رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقدم "اليوم السابع" استمرارًا لسلسة الخدمات التى يقدمها لقرائه إجراءات تأجيل التجنيد للطلبة الدارسين بالخارج ضمن القواعد المنظمة لتأجيل التجنيد للطلبة الدارسين بالجامعات والمعاهد والمدارس ومراكز التدريب، وذلك لتسهيل مهمة الاستفسار عنها ونشر الوعى لدى الشباب، وذلك وفقا لما هو منشور على البوابة الإلكترونية لهيئة التنظيم والإدارة "إدارة التجنيد والتعبئة" التابع لوزارة الدفاع.

إجراءات تأجيل التجنيد للطلبة الدارسين بالخارج:
قضت المادة (11) من قانون الخدمة العسكرية والوطنية 127 لسنة 1980 بأنه "تكون لقناصل الدولة بالخارج أو من يقوم مقامهم سلطة الفصل نهائيًا فى طلب تأجيل الخدمة العسكرية الإلزامية طبقًا لنص المادة (8) إذا توافرت شروطه بالنسبة للمقيمين فى الخارجـ ويكون التأجيل طبقاً للآتى:
1. طلبة المدارس الثانوية أو المعادلة لها داخل الجمهورية حتى سن (22) سنة.
2. طلبة المعاهد التى يحصل طلابها على مؤهل فوق متوسط حتى سن (25) عاما.
3. طلبة كليات/ جامعات جمهورية مصر العربية والمعاهد والمدارس العليا وما يعادلها فى داخل الجمهورية حتى سن (28) عاماً.
4. الطلبة الدارسين بمراحل التعليم المختلفة بالخارج طبقا لمدد تأجيلات أقرانهم الدارسين بالداخل بشرط اعتماد النموذج 2 جند من إدارة البعثات ووضعهم تحت الإشراف العلمى.
5. إذا تجاوز الطالب فى الفرق النهائية الحد الأقصى لتأجيل التجنيد المشار إليه يستمر التأجيل حتى نهاية العام الدراسى وبشرط أن لا يتجاوز سن الطالب (29 ) عام بالنسبة للكليات والمعاهد العليا، ويجب على الذين تؤجل خدمتهم الإلزامية بمعرفة القناصل وزال عنهم سبب التأجيل سواء بالحصول على المؤهل أو بلوغ السن المقررة أو استنفاذ مرات الرسوب أو الفصل أن يعودوا إلى أرض الوطن ويقدموا أنفسهم إلى منطقة التجنيد والتعبئة المختصة، وذلك خلال ستين يومًا من تاريخ زوال السبب لتحديد موقفهم من التجنيد.

• ويشترط لتأجيل التجنيد للطلبة الدارسين بالخارج أن يتقدموا للقنصلية المصرية بالمستندات الآتية لاتخاذ إجراءات تأجيل التجنيد على النحو التالى:
1. يتقدم الطالب بالنموذج 2، 3 جند (طلب تأجيل الخدمة العسكرية) إلى القنصلية المصرية بالدولة التى يقيم بها وذلك لاعتماد النموذج من الملحق الثقافى بالسفارة أو القنصل.
2. يقوم السيد القنصل بمخاطبة الإدارة العامة للبعثات بجمهورية مصر العربية لوضع المذكور تحت الإشراف العلمى.
3. فى حالة موافقة الإدارة العامة للبعثات على وضع المذكور تحت الإشراف العلمى يتم إرسال النموذج 2، 3 جند إلى إدارة التجنيد والتعبئة، تقوم إدارة التجنيد والتعبئة بالتأشير بقرار التأجيل للطالب.

إرشادات هامة:
• يجب أن يوضح على النموذج 2 جند للطلبة الدارسين بالخارج نوع المؤهل الذى يدرس به الطالب للحصول عليه من الخارج ووضعه تحت الإشراف العلمى، على أن تحدد الإدارة العامة للبعثات الكلية أو المعهد أو المدرسة والفقرة التى تنطبق عليها من المادة (8) من القانون.
• يتم التقرير بتأجيل التجنيد للطلبة لسن 22 سنة بعد التحاقهم بالسنة التحضيرية بالنسبة للدارسين بالخارج بالرغم من حصولهم على الثانوية العامة لأن بعض التعليمات خارج الجمهورية تشترط حصول الطلبة من أبناء ج . م . ع . على دارسة تؤهلهم للالتحاق بها.
• عادة القيد لمن يرخص له بالامتحان أو أعيد قيده لا يعتبر قيدا جديدا، وإنما هو استمرار لدراسته السابقة التى أوقفت مؤقتاً.
• الدراسة الثانوية بالدول العربية – معادلة لنظائرها فى ج . م . ع وتعتمد البيانات الواردة بهذا الجدول فى معادلة الدراسة الثانوية بهذه المدارس عند إصدار قرارات التأجيل للطلبة الملتحقين بالدراسة بها كما تعتبر الشهادات النهائية المبينة بالجدول معادلة للثانوية العامة، وذلك لتخفيض مدة الخدمة طبقاً لأحكام المادة (4) من القانون.
• يشترط معادلة الدراسة أو الشهادة الحاصل عليها الفرد من وزارة التربية والتعليم أو وزارة التعليم العالى (إدارة المعادلات) وذلك باستثناء بعض الحالات والتى تم الإشارة إليها.
• يعتد فى مجال تخفيض مدة الخدمة الإلزامية بالمؤهل الدراسى الحاصل عليه الفرد عند تسجيله للالتحاق بالخدمة الفعلية، ولا يعتد بأية مستندات تغاير بياناتها ما تقدم به عند التسجيل.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة