وزير البيئة بالإسكندرية يمهل شركات العامرية للغزل والنسيج والملح والصودا والبتروكيماويات شهرين لوقف مخالفاتهم البيئية.. ويؤكد: استرداد أراضى المحميات الطبيعية التى بيعت أثناء الثورة

السبت، 27 ديسمبر 2014 05:30 م
وزير البيئة بالإسكندرية يمهل شركات العامرية للغزل والنسيج والملح والصودا والبتروكيماويات شهرين لوقف مخالفاتهم البيئية.. ويؤكد: استرداد أراضى المحميات الطبيعية التى بيعت أثناء الثورة وزير البيئة ومحافظ الإسكندرية أثناء لقاء البرلمان البيئة
الإسكندرية- جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، إنه أصدر 3 إنذارات لشركات، البتروكيماويات والملح والصودا والعامرية للغزل والنسيج بالإسكندرية لوجود مخالفات بيئية بتلك المصانع، مشيرا إلى أنه أمهل الثلاث شركات مدة شهرين لتوفيق أوضاعهم البيئية، وإلاسيتم وقف مباشر للنشاط.

جاء ذلك خلال لقاء برلمان البيئة "المشكلات البيئية فى محافظة الإسكندرية، الذى نظمته جمعية أصدقاء البيئة بالإسكندرية بحضور اللواء طارق مهدى محافظ الإسكندرية والمستشار محمد عبد العزيز الجندى، رئيس جمعية أصدقاء البيئة بالإسكندرية، ولفيف من المتخصصين فى شئون البيئة ضو أعضاء جمعية أصدقاء البيئة بالإسكندرية.

علق وزير البيئة المصرى على مشكلة التعدى على المحميات الطبيعية، مثل محميات البرلس والعوميدى، قائلا "إن تلك المحميات تعرضت للتعدى خلال أيام الثورة، حيث قام البعض ببيع الأراضى للمستثمرين "مؤكدا أنه سيتم اتخاذ إجراءات قانونية مشددة فى هذا الشأن، واسترددا الأراضى منهم، مشيرا إلى أن هناك قصورا فى القوانين وعليه سيتم عقد لقاءات بين المحافظ ومديرية الأمن والمستثمرين بحضور ممثل وزارة البيئة لحل النزاع القائم حاليا.


وحول القضاء على مشكلة القمامة، قال "إن الوزارة سوف تستعين بالشباب والجمعيات الأهلية لجمع القمامة من المنازل فى الريف والمدن، بالإضافة إلى تنظيم حملات التوعية، مما يوفر فرص عمل للشباب، سيتم فصل المخلفات العضوية عن الصلبة وجمعها من المنازل بواسطة الشباب.

وأشار إلى أن الوزارة تسعى إلى سياسة جديدة فى إعادة تدوير المخلفات الزراعية وتحويل "قش الأرز" إلى أوراق أو أعلاف أو أخشاب من خلال ماكينات خاصة وسيتم دراسة متطلبات السوق قبل البدء فى تنفيذ تلك المشروعات، مما سيعمل على توفير فرص عمل للشباب أيضًا.

وعن إلقاء مخلفات المصانع والشركات فى بحيرة مريوط، قال الوزير إنه وافق على اقتراح بعمل ماسورة بطول 4 أمتار من الشركات إلى حوض 23 للصرف مؤقتا، إلى حين حل تلك المشكلة بشكل نهائى، لافتا إلى تنفيذ مشروعات جديدة لإنتاج الطاقة البديلة من المخلفات الزراعية.

وأشار الوزير إلى أن مصر لابد لها من استخدام الطاقة البديلة من خلال التوسع فى استخدام الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة وطاقة الرياح، لافتا إلى أنه سيتم تطوير ميناء الإسكندرية ليعمل بالطاقة الشمسية.

وحول أزمة مشروع 9 للصرف الصحى بالورديان قال الوزير إنه سيتم طرح الأمر أمام مجلس الوزراء، لإيجاد حلول مؤقتة لوضع الصرف وإبداء المصلحة العامة ومراعاة الأهالى على أى مصلحة أخرى، قائلا: "إنه يجب أن نعمل سويا فنحن قادرون على حل المشكلات البيئية التى تواجهنا".

من جهه أخرى استمع الوزير إلى العرض المقدم من الكيميائى محمد حجاج، مدير حماية البيئة بإحدى شركات الأسمنت، والذى قام بعرض مشروع لاستخدام القمامة فى أفران الأسمنت لتوفير الوقود على أن تقوم الشركة بتجهيز مكان الفصل وإعادة استخدامها، حيث ستقوم الشركة بإدارة هذه المنظومة فى أبيس واحد تحت رعاية المحافظة، وتصل المخلفات إلى المصنع مباشرة، بداية من مارس القادم.
وزير البيئة، الإسكندرية، خالد فهمى،موجز أخبار مصر


وزير البيئة ومحافظ الإسكندرية أثناء لقاء البرلمان البيئة

جانب من الحضور من أعضاء الجمعية

محافظ الإسكندرية أثناء اللقاء

أعضاء جمعية أصدقاء البيئة وبعض المتخصصين









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة