أكرم القصاص

بالصور.. لو عايز تعمل غيّة أو عشّة حمام وعصافير روح سوق الثلاثاء فى إمبابة.. المراسلات والصوافات أغلى الأنواع وسعر الزوج يصل لـ2000 جنيه والعصافير الأسترالية 100 جنيه.. والجمعيات والبلدى بـ30 جنيها

السبت، 27 ديسمبر 2014 09:00 ص
بالصور.. لو عايز تعمل غيّة أو عشّة حمام وعصافير روح سوق الثلاثاء فى إمبابة.. المراسلات والصوافات أغلى الأنواع وسعر الزوج يصل لـ2000 جنيه والعصافير الأسترالية 100 جنيه.. والجمعيات والبلدى بـ30 جنيها حمام
كتب على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جولة قصيرة فى سوق لا تتعدى مساحته 100 متر، كفيلة بأن تحولك لأحد عشاق تربية الحمام والعصافير فى مصر، الذين وقعوا فى حب تربية الحمام والعصافير، حتى إنهم حولوا أسطح منازلهم لأبراج عالية يمارسون فيها هوايتهم المفضلة التى ربما تحولت لتجارة رابحة.

هنا سوق الثلاثاء فى منطقة إمبابة محافظة الجيزة لتجارة وبيع الحمام والعصافير بجميع أنواعها وأشكالها، يتجمع فيه الهواة والمربون من كل أرجاء الجيزة، وربما أتوا من خارج حدود المحافظة، أملا فى الحصول على نوع نادر لم يجدوه فى مدينتهم.

"اليوم السابع" أجرت جولة داخل سوق الثلاثاء فى إمبابة، للتعرف على سر الهواية التى أسرت قلوب المئات، وأنواع وأسعار الحمام والعصافير وأشهرها فى مصر.

يقول إبراهيم أحمد، إنه يأتى كل ثلاثاء من البراجيل، إلى سوق إمبابة لبيع وشراء الحمام، لافتا إلى أنه لديه "غية" أعلى سطح منزله يربى فيها ما يملكه من حمام ويدربه على الطيران، كما أنه يهجن بعض السلالات داخل هذه الغية لتعطى له سلالة جديدة.

وأوضح إبراهيم الشاب الثلاثينى، أنه بالإضافة لهوايته لتربية الحمام، فهو يستعين به للتجارة والتربح منه من خلال تهجين وتربية أنواع وسلالات مختلفة يبيعها فيما بعد فى السوق، مشيرا إلى هناك سلالات وأنواع باهظة الثمن مثل المراسلات، والذى ربما تجاوز سعر الزوج 2000 جنيه، والصوافات يتراوح سعرها ما بين 1000 و2000 جنيه، والقطايط والكارى والبولق يبلغ سعره حوالى 800 جنيه، فيما يعتبر حمام الجمعيات والبلدى من أرخص الأنواع حيث تتراوح أسعار البلدى ما بين 30 و35 جنيها والجمعيات تصل إلى 100 جنيه فقط، لافتا إلى وجود أنواع أخرى كثيرة تنتشر فى مصر مثل: "العبسى، والشقلباظ والهزاز، والملوكى والرومى".

فيما يقول محمد البرنس، إنه يتخذ من هواية تربية الحمام متنفسًا لشغل أوقات فراغه، والتسلية مع الأصدقاء فى الحى الذى يسكن فيه، حيث يتسابقون فيما بينهم على من يستطيع تربية الحمام على الطيران لمسافات بعيدة، كما أنها مصدر للرزق من خلال التجارة بها.

ويعطى البرنس، بعض النصائح التى لا غنى عنها لأى مربٍّ جديد، فيقول إنه لابد أن يحدد مكان فوق سطح منزله لبناء غية أو عشة كبيرة مصنوعة من الخشب ولا يقل ارتفاعها عن 4 أمتار، حتى يستطيع الحمام أن يطير فى السماء بسهولة، وداخل الغية سيحتاج لمجموعة من العشش الصغيرة تسمى "الخن" تبلغ مساحته حوالى 60 سم ليضع فيه زوج الحمام، فيما يمكن للمربى المبتدأ أن يربى الحمام فى البلكونة مثلا، وهنا سيحتاج لـ"عيون" تعلق فى البلكونة، ويضع داخل كل عين زوج من الحمام "أنثى وذكر".

كما يجب أن تكون الغية أو العشة أو العيون جيدة التهوية وتدخلها الشمس، على أن يحرص المربى على تنظيفها باستمرار، والاهتمام بنظافتها وتطهيرها بالفنيك مثلاً، مع وقطعة قماش أو علم بلون مميز ليسهل على الحمام التعرف على العشة فوق المنزل حين يحلق بعيدا عنها.

وداخل السوق أيضا تجد هواة أخرون لنوع أخرى من الطيور هو العصافير، حيث يتوافد عشاق العصافير لشراء وبيع أنواع مختلفة منها، فيقول عم رمضان أن من أنواع العصافير التى تباع فى سوق إمبابة الشوش وهى أغلاها، حيث يبلغ سعرها 300 جنيه للزوج، فيما يبلغ سعر الزوج الأسترالى 100 جنيه، فيما تعتبر الزيبرا من أرخص الأنواع ويبلغ سعرها 40 جنيها.

ويضيف عم رمضان، الرجل الأربعينى، أنه يمكن لأى مربٍّ جديد أن يبدأ فى تربية العصافير داخل منزله عن طريق شراء قفص صغير لا يتعدى سعره 30 جنيها، ويربى داخله زوج من العصافير الأسترالية، أو زوج من الزيبرا.

أما عن طعام الحمام والعصافير، فأنت لا تحتاج أن تخرج بعيدًا فداخل السوق أيضا يمكنك شراء الطعام اللازم لهوايتك الجديدة، فى هذا يقول محمود عبد الناصر، بائع طعام حمام وعصافير، إن أغلى أنواع طعام الحمام هى القرطم ويبلغ سعره 12 جنيه للكيلو، لافتا إلى وجود أنواع أخرى لطعام الحمام وهى: "الذرة العويجة والذرة الفيشار والفول والعدس والقمح"، فيما تأكل العصافير أنواعا مثل: "البلكم، الدنيه، الفلاس، واللب".

شاب يفحص زوج حمام قبل شرائه
شاب يفحص زوج حمام قبل شرائه

عم رمضان يجلس داخل السوق ويعرض العصافير للبيع
عم رمضان يجلس داخل السوق ويعرض العصافير للبيع

جانب من الحمام المعروض للبيع فى السوق
جانب من الحمام المعروض للبيع فى السوق

هواة يبيعون الحمام داخل السوق
هواة يبيعون الحمام داخل السوق

	أحد الهواة يتفاوض مع بائع الحمام على السعر
أحد الهواة يتفاوض مع بائع الحمام على السعر

مجموعة من أكل الحمام تباع داخل السوق
مجموعة من أكل الحمام تباع داخل السوق

	أنواع مختلفة من العصافير المعروضة فى السوق
أنواع مختلفة من العصافير المعروضة فى السوق

عم رمضان أمام عصافيره
عم رمضان أمام عصافيره

لمحبى الطيور.. 5 خطوات تساعدك على تربية العصافير






مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد

العقصا

جيد

عدد الردود 0

بواسطة:

tota

البرود

بطلو برود ولخصو الكلام

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة