كل ما يجب أن تعرفه عن فيروس "الغُدة النكافية".. أساليب الوقاية والعلاج للصغار والكبار.. التطعيم وعدم الإهمال والراحة كلمة السر.. ومضاعفاته قد تصل لالتهابات المخ والمفاصل والبنكرياس والخصيتين

الجمعة، 26 ديسمبر 2014 03:59 م
كل ما يجب أن تعرفه عن فيروس "الغُدة النكافية".. أساليب الوقاية والعلاج للصغار والكبار.. التطعيم وعدم الإهمال والراحة كلمة السر.. ومضاعفاته قد تصل لالتهابات المخ والمفاصل والبنكرياس والخصيتين الغدة النكافية – صورة أرشيفية
كتبت مروة محمود إلياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتزايد نسبة إصابة الأطفال بالأمراض المُنتشرة، حتى أصبحت الحصبة والجديرى، والغدة النكافية، أكثرها انتشارًا فى المدارس، ورصدت وزارة الصحة الكثير من حالات الإصابة بالغدة النكافية فى الآونة الأخيرة، خاصة فى محافظات الغربية، والشرقية، والبحيرة، وكفر الشيخ، فما حقيقة فيروس الغدة النكافية المخيف؟ وما هى أعراضه وطُرُق الوقاية منه وعلاجه؟

الغدة النكافية سهلة الاكتشاف وهذا ما يميزها..

قال الدكتور محمد عبد الفتاح، أخصائى رعاية الأطفال بمستشفى "أبو الريش" الجامعى للأطفال، إن الغدة النكافية سهلة الاكتشاف وهذا ما يميزها بين الأمراض، لذا سرعة الاستجابة لعلاجها مبكرة وسهلة، ولا يمكن القلق تجاه الإصابة بها.

وأوضح عبد الفتاح فى تصريحاته لـ"اليوم السابع"، أن لعل أفضل ما يجعل علاج الغدة النكافية سريعا، وغير خطير هو سرعة اكتشافها نتيجة أعراضها الجلية غير المخفية، وهو ما ينبه الأبوين سريعًا للإصابة، حيث يعانى الطفل من صعوبة فى تناول الطعام وخاصة المضاف إليه خل أو ليمون، وهى علامات يسهل التعرف على المرض من خلالها بسهولة.

إشارات تطلقها الغدة النكافية على الجسم..

تضرب عدوى الغدة النكافية الفيروسية الجسم، محدثة مشكلات مؤقتة به، وتجعله قليل الهَمّة، ضعيف البنيان، غير قادر على بذل المجهود، ويشعر الطفل حينها بقلة إقباله على الطعام، نتيجة شعوره الدائم بالرغبة فى التقيؤ، ونتيجة ارتفاع درجة حرارته ارتفاع طفيف غير قاس، وبالطبع فالعلامة المميزة للغدة النكافية هى تضخم المنطفة السفلية للأذن مع بداية الرقبة، ما يدعو إلى الشعور بالذعر لدى الأمهات والآباء، ويعانى الطفل من صعوبة بالغة فى ابتلاع الطعام وعدم مضغه بسهولة.

هل تتضخم الغدة النكافية تحت الأذن فى كل الحالات؟

بالطبع تتضخم نتيجة تأثرها المباشر بالعدوى، ولكن هناك حالات نادرة ومعدودة قد لا تتضخم الغدة خلالها.

الإسعافات الأولية والسريعة لمصاب الغدة النكافية..

الإسعافات الأولية يوضحها الدكتور محمد عبد الفتاح، قائلًا إن الغدة النكافية لا تولد خطورة بالغة أو أية علامات غير طبيعية على الجسم تستدعى النقل إلى المستشفى، إلا فى حالات ارتفاع درجة الحرارة غير المُبرر والذى لا يمكن السيطرة عليه، عدا ذلك فالراحة التامة فى المنزل، وفصل الطفل المريض عن باقى العائلة، وتناوله للطعام الصحى غير مضاف إليه أية حوامض، كالخل، والليمون، والحوادق، تجعله أفضل وتُعَجِّل بشفائه.

ما هى مدة العزل لمصاب الغدة النكافية وكيفية عزله؟

ينصح الدكتور عبد الفتاح، بضرورة عزل الطفل فيما لا يقل عن 6 أيام منذ اكتشاف إصابته فى المنزل لينال قسطا كافيًا من الراحة، ونقوم بفصل أدواته وأوانى طعامه وألعابه فى غرفة منفصلة، فلا يختلط بباقى أفراد الأسرة لسهولة انتقال العدوى بالتنفس والإفرازات.

ويعزل المصاب حتى نلاحظ انخفاضا ملحوظا لحجم الغدة المتضخمة وبداية عودتها لحالتها الطبيعية، كما نلاحظ انخفاضا ملحوظا فى درجة الحرارة وقدرة جيدة على بلع الطعام وعدم شعوره بالقىء.


كيف أجزم بإصابة طفلى بالغدة النكافية؟

بالطبع، وحسبما يؤكد "عبد الفتاح" فبخلاف الأعراض الجلية التى تؤكد الإصابة فاستشارة مختص، وإجراء تحليل مناعى وتحليل غدة نكافية كفيل بالجزم بالإصابة.

بدخول الشتاء وموسم الدراسة من الطبيعى زيادة نسب الإصابة بالغدة النكافية..

وفى السياق ذاته، طمأن الدكتور محمد المنيسى استشارى الجهاز الهضمى والكبد وعضو جمعية أصدقاء الكبد بلندن، وعضو الجمعية البريطانية لأمراض الباطنة، الجميع، موضحًا أن التهاب الغدة النكافية لا يستدعى حتى الآن هذا الكم من الرعب غير المبرر، ولعل القاعدة تقتضى أنه فى موسم المدارس واجتماع الآلاف والملايين من الأطفال سويا، يفرز الكثير من الأمراض التى لا تستدعى الرعب ولكن تستدعى الوقاية والاهتمام على الجانب الآخر.

وتابع موضحا أن الغدة النكافية عدوى تنتشر بشكل فاعل فى الشتاء بشكل خاص، ولم يعد هذا الفيروس خطير كما كان، بل أصبح عدوى فيروسية عادية يمكن التخلص منها بسهولة وبشكل سريع، ولا خوف على من تعاطى التطعيم بشكل جيد وفى مواعيده المنتظمة.

لماذا أصبحت الغدة النكافية تصيب الكبار؟

الغذة النكافية قد تصيب الكبار بالفعل، وحسبما أكد "المنيسى" فهى قادرة على النفاذ لبعض الكبار، والشباب، ويكون السبب حينها عدم فاعلية التطعيم الذى تعاطاه فى الصغر، أو فى المقابل عدم تعاطيه التطعيم ضد الغدة النكافية بالمرة، وهو ما يجعله فى عرضة دائمة للإصابة بالعدوى.

المخاطر المحتملة للغدة النكافية..غير مقلقة ونادرة الحدوث..

المخاطر المحتملة للغدة النكافية قد تحدث بنسب قليلة للغاية، وهو ما يجعلها من العدوى الفيروسية غير الخطيرة على المدى البعيد بشكل قوى، إلا أن هناك مضاعفات لها لا يمكن تجاهلها مهما كانت نادرة الحدوث، كحالات الإصابة بالتهاب وآلام بالخصيتين لدى الذكور تظهر مشكلاتها فى المستقبل، فضلا عن حالات فى شدة الندرة قد تصيب المخ، وتؤثر عليه نتيجة تسببها فى التهاب سحائى به.

إلا أن مضاعفاتها غير النادرة، تتمثل فى إصابة الإنسان بحالة من التهاب المفاصل، وقد تحدث مشكلة بالبنكرياس كالتهاب به، وكذلك القلب فى حالات نادرة.

سُبُل تجنب الإصابة بالغدة النكافية تبدأ بالتطعيم..

ولعل الغدة النكافية يصعب الإصابة بها مادام الطفل قد تعاطى تطعيماتها العادية والمنشطة على جرعتين، الأولى فى ميعادها فى الشهر الـ12 والثانية فى عمر الـ4 سنوات كتحفيز جديد للتطعيم السابق له، مما يجعل الطفل فى وقاية منها.


ولكن التطعيم غير كاف، فتجنب التحدث عن قرب بين الأطفال يمنع العدوى التى تنتقل عبر النفس والإفرازات الجسدية بالكامل، والاهتمام بنظافة اليد وعدم التلامس المستمر والمفرط.


موضوعات متعلقة..

ارتفاع حالات الإصابة بالغدة النكافية بالغربية لـ494


صحة القليوبية: 28 إصابة بالغدة النكافية خلال شهر نوفمبر











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

هشام نورمن

ليس تعليق وانما سئوال

هل الغده النكافيه هي نفسها الغده الدرقيه وشكرا

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

نقل مستشفى سرطان الاطفال الى 6 اكتوبر لعدم نشر العدوى لوجود المتشفى فى منطقة شعبية

عدد الردود 0

بواسطة:

زيد

الغده النكافيه

هل الغدد النكافيه يوثر علئ الجنس وشكرا

عدد الردود 0

بواسطة:

زيد

الغده النكافيه

هل الغدد النكافيه يوثر علئ الجنس وشكرا

عدد الردود 0

بواسطة:

داليا محمد

>

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة