حصاد قطاع البترول المصرى فى2014.. إعادة هيكلة دعم وأسعار المنتجات وتوقيع 36اتفاقية عالمية باستثمارات 2مليار دولار..سداد 3مليارات دولار من مستحقات الشركات الأجنبية..والمشاركة فى حفر قناة السويس الجديدة

الخميس، 25 ديسمبر 2014 05:59 م
حصاد قطاع البترول المصرى فى2014.. إعادة هيكلة دعم وأسعار المنتجات وتوقيع 36اتفاقية عالمية باستثمارات 2مليار دولار..سداد 3مليارات دولار من مستحقات الشركات الأجنبية..والمشاركة فى حفر قناة السويس الجديدة المهندس شريف إسماعيل وزير البترول المصرى
كتب رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد قطاع البترول المصرى خلال عام 2014 العديد من التطورات والأحداث التى سيطرت فى مجملها على الساحة المحلية والدولية، أهمها إعادة هيكلة دعم المنتجات البترولية، وإصلاح المنظومة السعرية، وصدور قرارات رئيس الوزراء بتحديد أسعار جديدة للمنتجات البترولية والغاز الطبيعى فى يوليو 2014.

واِتُخِذَت العديد من الإجراءات اللازمة لمواجهة التحديات القائمة أمام القطاع، وكان أبرزها على مدار العام؛ ربط عدد من مشروعات تنمية وإنتاج الغاز الطبيعى من الحقول المكتشفة على منظومة الإنتاج تباعا خلال العام، لتعويض النقص الطبيعى فى إنتاج الحقول القديمة.

ووَقَّعَ القطاع على مدار العام 36 اتفاقية بترولية جديدة، مع الشركات العالمية للبحث عن البترول، والغاز، باستثمارات حوالى 2 مليار دولار، وتوقيع أول اتفاقية لشركة "شلاتين للثروة المعدنية"، للبحث عن الذهب والمعادن واستغلالها.

وفيما يخص مستحقات الشركات الأجنبية، تم فى الفترة من ديسمبر 2013 وحتى أكتوبر 2014 سداد حوالى 3 مليارات دولار من المستحقات المتراكمة وتوصلت نتائج المزايدات العالمية الجديدة للبحث عن البترول، والغاز، عن ترسية 7 مناطق باستثمارات حدها الأدنى حوالى 187.4 مليون دولار لحفر 29 بئرًا جديدًا ومنح توقيع حوالى 6ر48 مليون دولار، وأسفرت نتيجة المزايدة العالمية للشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" عن ترسية 6 قطاعات باستثمارات حدها الأدنى 622 مليون دولار لحفر 18 بئرا ومنح توقيع حوالى 35.1 مليون دولار.

وتم اكتشاف 62 كشفا بتروليا جديدا حتى ديسمبر الجارى بواقع 40 كشفا للزيت الخام و22 كشفا للغاز الطبيعى، وتصدرت منطقة الصحراء الغربية المركز الأول من حيث عدد الاكتشافات المتحققة.

كما شهد عام 2014 وضع حجر الأساس لمشروع توسعات معمل تكرير ميدور بالإسكندرية باستثمارات 1.3 مليار دولار وتوقيع عقود انشاء مشروع إنشاء وحدتين جديدتين لإنتاج الأسفلت والبوتاجاز بمعمل السويس لتصنيع البترول، كما تم تنفيذ أكبر مشروع لصناعة البتروكيماويات فى مصر وهو مجمع إنتاج الإيثيلين ومشتقاته (إيثيدكو) بالإسكندرية.

وبدأ قطاع البترول خلال عام 2014 تنفيذ 11 مشروعا جديدا لتوسعة وتدعيم شبكات خطوط أنابيب نقل المنتجات البترولية إلى مناطق الاستهلاك باستثمارات تقدر بحوالى 2.4 مليار جنيه، كما تم الانتهاء من تنفيذ وتشغيل 5 مشروعات جديدة لخطوط نقل الغاز الطبيعى لتدعيم الشبكة القومية للغازات الطبيعية، وبدء تنفيذ خطة توصيل الغاز الطبيعى إلى 850 ألف وحدة سكنية على مستوى الجمهورية.

وفى مجال استيراد الغاز الطبيعى تم توقيع العقد النهائى لأول سفينة عائمة لاستقبال وتخزين الغاز المسال المستورد وإعادته إلى الحالة الغازية وتدفيعه فى الشبكة القومية للغازات الطبيعية، كما تم الاتفاق المبدئى على توريد شحنات من الغاز الطبيعى المسال من شركتى سوناطراك الجزائرية وجازبروم الروسية بحلول مارس 2015، كما شارك القطاع من خلال شركة بتروجت فى أعمال الحفر على الناشف فى أحد قطاعات المشروع، كما تم إسناد حفر 3 أنفاق للسيارات والقطارات إلى بتروجت ضمن المشروع القومى لقناة السويس الجديدة.

وبدأت الوزارة فى تنفيذ أول مشروع لإقامة محطات الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء فى مبانى شركات قطاع البترول، والتى تشمل 37 محطة شمسية بقدرة 2 ميجاوات، كما أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى القرار رقم 311 لسنة 2014 بالموافقة على الاتفاقية الإطارية بين حكومتى مصر وقبرص، بشأن تنمية الخزانات الحاملة للهيدروكربون عبر تقاطع خط المنتصف، والموقعة بالقاهرة فى 12-12- 2013، وموافقة الحكومة على استخدام الفحم ضمن منظومة الطاقة وإطلاق المبادرة المصرية للحفاظ على الطاقة.

كما تم صدور قانون الثروة المعدنية الجديد لرفع عائدات مصر من مواردها التعدينية، وتم تويقع بروتوكول تعاون مشترك مع الأردن والعراق فى مارس، لاستغلال الطاقات الفائضة من الغاز العراقى من خلال إنشاء خط أنابيب عبر الأردن، وربطه مع خط الغاز العربى المملوك لشركة فجر الأردنية المصرية








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة