الصحف البريطانية: "ألستوم" تدفع غرامة 722 مليون دولار بعد تورطها فى تقديم رشاوى لمسئولين بمصر والسعودية.. السبسى سياسى مخضرم ينجح فى الوصول للرئاسة التونسية

الثلاثاء، 23 ديسمبر 2014 02:36 م
الصحف البريطانية: "ألستوم" تدفع غرامة 722 مليون دولار بعد تورطها فى تقديم رشاوى لمسئولين بمصر والسعودية.. السبسى سياسى مخضرم ينجح فى الوصول للرئاسة التونسية الباجى قائد السبسى
كتبت ريم عبد الحميد - إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الجارديان: السبسى سياسى مخضرم ينجح فى الوصول إلى الرئاسة التونسية


اهتمت صحيفة "الجارديان" البريطانية بنتائج جولة الإعادة فى انتخابات الرئاسة التونسية، والتى أسفرت عن فوز زعيم حزب نداء تونس الباجى قائد السبسى، وقالت إنه سياسى مخضرم من السنوات التى سبقت ثورة تونس عام 2011، قد تأكد أنه الفائز فى تونس بعد لإجراء أول انتخابات رئاسية حرة منذ الاستقلال عن فرنسا عام 1956.

الجارديان
الجارديان

وحصل السبسى على أكثر من 55% من الأصوات فى جولة الإعادة، ليتفوق على منافسه نشاط حقوق الإنسان السابق المنصف المرزوقى، حسبما أعلنت لجنة الانتخابات.

وأشارت الصحيفة إلى أن السبسى شغل منصب الوزير ثلاث مرات بين عامى 1965 و1986، تحت حكم الرئيس الأسبق الحبيب بورقيبة الذى استثمر بشدة فى التعليم فى البلد المستقل حديثا، لكنه رفض القيام بأى خطوة نحو الديمقراطية التعددية، وتم إقناع السبسى البالغ من العمر 88 عاما بالتخلى عن تقاعده عقب الثورة التى أطاحت بزين العابدين بن على فى يناير 2011، وأصبح رئيس الحكومة الانتقالية خلال هذا العام الصاخب حتى وصل حزب النهضة إلى السلطة بعد فوزه فى الانتخابات.

وأوضحت الصحيفة أن السبسى، وبعد إعلان فوزه، استغل خطاب النص ليشكر منافسه منصف المرزوقى على جهوده كرئيس وحثه على استمرار تقديم المشورة له فى السياسة.. وقال إن تونس ينبغى أن يتطلع إلى المستقبل بروح التوافق، سواء فى الشمال أو الجنوب كلنا أبناء تونس.
وكانت بعض المناطق التونسية قد شهدت احتجاجات على نتائج الانتخابات، وأشعل بعض المحتجين الغاضبين النيران فى أحد المكاتب المحلية لحزب نداء تونس وهاجموا مركز للشرطة.

الديلى تليجراف:هل هذا هو عيد الميلاد الأخير فى بغداد؟

تساءلت صحيفة الديلى تليجراف "هل عيد الميلاد هو الأخير فى بغداد"، مشيرة إلى أنه لم يتبق من 150 ألف مسيحى فى الدورا سوى 1500 فقط.

الديلى تليجراف
الديلى تليجراف

ويقول ريتشارد سبنسر، مراسل الصحيفة البريطانية، إنه لم يعد هناك مزيد من الاحتمال بين المسيحيين العراقيين المحاصرين فى الدورا. فحتى الأب تيموثاوس عيسى، راعى كنيسة سانت شمون، يستعد للرحيل.

ويقول الأب عيسى إن أغلب العائلات المسيحية غادرت وطنها ورحل جميع الشباب، إذ لم يتبق سوى العجائز والقليل جدا من الأطفال. ويضيف أن مسئوليته الدينية كراعى تلزمه بالبقاء مع أولئك الذين لم يرحلوا، لكن هذا لم يمنعه من التفكير فى مغادرة البلاد.

وتقول التليجراف إن 2014 هو عام التطهير العرقى للمسيحيين فى العراق وغيرهم من الأقليات الدينية، الذى توج عقد من العنف والكوارث.. وتضيف أن خطر الموت المستمر، والذى بنى على سنوات من التفجيرات والخطف، خلق نقطة تحول نفسى لما كان يعتبر مجتمعا يتمتع بالتنوع والاختلاط المزدهر.

فايننشيال تايمز:"ألستوم" تدفع غرامة 722 مليون دولار بعد تورطها فى تقديم رشاوى لمسئولين فى مصر والسعودية


ذكرت صحيفة الفايننشيال تايمز أن شركة ألستوم الفرنسية أقرت بدفعها رشاوى لمسئولين حكوميين فى مصر والسعودية وإندونيسيا وتايوان وبهامز للفوز بعقود، وأنها تلتزم بدفع 722 مليون دولار لتسوية اتهامات من جانب وزارة العدل الأمريكية.

الفايننشيال تايمز
الفايننشيال تايمز

وبحسب الصحيفة البريطانية، الاثنين، فإن الهدايا والدفعات المالية التى قدمتها الشركة الفرنسية لمسئولين فى بلدان مختلفة ساعدت فى تأمين عقود خاصة بمشروعات طاقة تبلغ 4 مليارات دولار، مما ساعد ألستوم على تحقيق أرباح تبلغ 300 مليون دولار.

غير أن مبلغ التسوية الذى أعلنته وزارة العدل الأمريكية يمثل أكبر غرامة جنائية تفرضها الولايات المتحدة على شركة لانتهاكها قوانين مكافحة الرشوة فى الخارج.. وتسبب الغرامات الوشيكة فى تحقيقات الرشوة فى وضع وحدة صناعة التوربينات الكهربائية فى الشركة، تحت ضغوط هائلة، فضلا عن انخفاض الطلبيات وأزمة السيولة.

وقالت وزارة العدل الأمريكية، فى بيان لها، إن ألستوم دفعت أكثر من 75 مليون دولار رشوى، فى الفترة من عام 2000 حتى 2011، للحصول على عقود حول العالم بقيمة 4 مليارات دولار.

وأقرت الشركة بأن مدرائها التنفيذيين وغيرهم من الموظفين دفعوا رشاوى لمسئولى الحكومات وزورت سجلات خاصة بعقود الطاقة فى العديد من البلدان.

وأوضحت الوزارة الأمريكية أنه كجزء من المخطط، على سبيل المثال، فإن الشركة قدمت رشاوى لعضو برلمانى رفيع المستوى فى إندونيسيا، فضلا عن مسئولين كبار فى شركة الكهرباء "ليستريك نيجارا" المملوكة للدولة.. وتم إدانة البرلمانى الإندونيسى ويقضى حكما بالسجن 3 سنوات.

وحاولت ألستون إخفاء برنامج الرشاوى من خلال استشاريين عملوا كقنوات اتصال لتوصيل المدفوعات للمسئولين.. وأعطت الشركة بعض أولئك الاستشاريين أسماء مكودة مثل "جينيف" و"الرجل الهادئ" و"صديق قديم"، ذلك بحسب وثائق داخلية للشركة استشهدت بها وزارة العدل الأمريكية.

وفى السعودية، احتفظت ألستوم بما لا يقل عن ستة مستشارين زائفين، بما فى ذلك اثنين مقربين من كبار مسئولى الحكومة، لتقديم رشوى للمسئولين فى شركة الكهرباء المملوكة للدولة لتأمين عقود بقيمة 3 مليارات دولار.

وقامت موظفة من القسم المالى بالشركة بإرسال بريد إلكترونى يشكك فى فاتورة الخدمات الاستشارية المرتبطة بعقد مع مصر، غير أنه تم إبلاغها أن استفسارها من شأنه أن يؤدى بالعديد من الناس فى السجن، وطلب منها حذف جميع رسائل البريد الإلكترونى المتعلقة بالاستشارى موضع الشبهة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة