أكرم القصاص - علا الشافعي

كيف تقى طفلك من أنيميا الحديد؟

الثلاثاء، 23 ديسمبر 2014 09:07 م
كيف تقى طفلك من أنيميا الحديد؟ تناول الطفل للطعام الغنى بالمكونات الصحية يقيه من الأنيميا
كتبت إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنتشر أنيميا الحديد بين عدد كبير من التلاميذ فى المدارس حيث يبذلون مجهودا بدنيا وذهنيا يحتاج وجبات غذائية صحية قد لا تتوفر لدى الكثير منهم لضيق ذات اليد أو جهل الأب والأم بأهمية وقيمة الوجبة المتوازنة للطفل مكتفين بأى نوع من السندوشات كوجبات سريعة يتناولها أبناؤهم خلال اليوم الدراسى وهى أهم وجبة فى يوم الطفل على الإطلاق، وتقديرا لأهمية الحديد بالنسبة للطفل تسعى وزارة التموين لإضافته للدقيق حتى يكون الخبز صحيا.. ما أهم أسبابها وكيف نقى أطفالنا منها؟

يجيب عن هذه التساؤلات الدكتور مدحت رمسيس استشارى طب الأطفال قائلا: 96% من أطفالنا مصابون بأنيميا الحديد ويحتل أهمية كبيرة لكون الهيموجلوبين هو الذى يحمل الأكسجين إلى المخ وبالتالى مسئول عن النشاط والتركيز.

وتأتى إصابة الطفل بالديدان والطفيليات فى مقدمة أسباب إصابته بهذا النوع من الأنيميا لأنها تفقد الوجبة الغذائية قيمتها وكلما زادت كمية الطعام التى يتناولها الطفل يزداد نمو هذه الديدان وهنا نلاحظ الشكوى الشائعة للأمهات بأن طفلها يأكل كميات كبيرة من الطعام رغم أن وزنه يتناقص ومستوى الصحة العامة له يضعف أيضا من أسباب الأنيميا الوجبات الغذائية التى تفتقر للعناصر المهمة مثل الحديد، التلوث البيئى وبعض العناصر التى تعمل على تثبيط الامتصاص.

وعن كيفية الوقاية من الإصابة بالأنيميا يوضح الدكتور مدحت الطرق التالية:

1ـ الحرص على إعطاء الطفل دواء عبارة عن نقط حديد من سن شهر حتى يتم السنة الأولى من عمره فهذا الإجراء يقيه الإصابة بأنيميا الحديد طوال عمره.

2ـ تقديم وجبات غذائية للطفل تحتوى على الحديد مثل العسل الأسود والسبانخ.

3ـ الاهتمام بتقديم السلطة والورقيات لأنها تحتوى على الكثير من المعادن والفيتامينات.
4ـ إعطاء الطفل مكملات غذائية وفيتامينات تحت إشراف الطبيب وذلك لتعويض التلوث فى البيئة المحيطة الذى يسبب الأنيميا.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة