خالد صلاح

الصور الطبية الأكثر إبهارا خلال 2014.. يد صناعية مزودة بجلد يستشعر الحرارة.. وطريقة مبتكرة لتصوير الأجنة داخل الرحم بالألوان.. 150 فنانا يرسمون بالحناء على رؤوس مريضات السرطان.. وجنين يضحك فى رحم أمه

الثلاثاء، 23 ديسمبر 2014 06:05 م
الصور الطبية الأكثر إبهارا خلال 2014.. يد صناعية مزودة بجلد يستشعر الحرارة.. وطريقة مبتكرة لتصوير الأجنة داخل الرحم بالألوان.. 150 فنانا يرسمون بالحناء على رؤوس مريضات السرطان.. وجنين يضحك فى رحم أمه تصوير الأجنة بالألوان
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد عام 2014 العديد من الأحداث الطبية المثيرة والإنجازات الهامة فى قطاع الصحة، ونسلط الضوء من خلال هذا التقرير على الصور الأكثر إبهاراً وأهمية خلال هذا العام، وذلك حسبما نشر بدورية "New England Journal of Medicine" والمجلة الطبية الشهيرة "Nature Communications"، وعدد آخر من الوكالات الأجنبية.
	صورة مكبرة للعين
صورة مكبرة للعين
المشهد الأول عبارة عن صورة مكبرة للعين توضح تكون المياه البيضاء على العدسة لتأخذ شكل النجوم، وهى تكونت بعد تعرض أحد الكهربائيين، 42 عاما، وصاحب هذه الصورة، لكهرباء ضغط عالٍ، يبلغ فرق جهدها 14000 فولت، وأشار الأطباء إلى أن الضغط الكهربى العالى تسبب فى إحداث خلل فى التوازن الكيميائى بالدم، نجم عنه عدم تدفق الدم بشكل جيد إلى الشبكية والعصب البصرى وبالتالى ظهرت هذه النجوم.
دوران قلب رجل بزاوية 90 درجة
دوران قلب رجل بزاوية 90 درجة
تعرض رجل أربعينى إلى حادثة موتوسيكل خطيرة فى مدينة نيويورك الأمريكية، تسببت فى دوران قلبه بزاوية 90 درجة، كما يظهر خلال أشعة الموجات فوق الصوتية، وأعزى الباحثون ذلك إلى الاصطدام القوى والذى نجم عنه تمدد فى حجم الهواء بالصدر أدى إلى دوران القلب، وبعد سحب الهواء بـ24 ساعة عاد القلب إلى موضعه الطبيعى.

	رسم بالحناء على رؤوس مريضات السرطان
رسم بالحناء على رؤوس مريضات السرطان
قام أكثر من 150 فنانًا على مستوى العالم بالرسم على رؤوس مجموعة من السيدات المصابات بالسرطان داخل كندا باستخدام الحناء، حيث سقط شعرهن بشكل مباشر عقب الحصول على العلاج الكيماوى، حيث يأمل الفنانون بهذه الخطوة التخفيف على المرضى وتعزيز شكلهم الجمالى ورفع روحهم المعنوية خلال فترة العلاج.
علاج الجروج بطريقة مبتكرة
علاج الجروج بطريقة مبتكرة
نجح الباحثون بجامعة ميريلاند الأمريكية فى ابتكار تقنية جديدة لعلاج الجروح، وذلك بوضع مجموعة من المواد الحيوية بشكل مباشر على الجلد، مؤكدين أنه ثبت فعاليتها فى علاج الفتاء والقروح والقطوع بالرئة والأمعاء والكبد، وذلك خلال أقل من 24 ساعة ودون أى آثار جانبية تذكر، وحال نجاح التجارب الإكلينيكية على الإنسان فسيتم استخدامها فوراً لعلاج الجروح.
	تصوير الأجنة بالألوان
تصوير الأجنة بالألوان
تمكنت شركة جنرال الكيتريك للرعاية الصحية بالمملكة المتحدة من تطوير طريقة تصوير جديدة بالموجات فوق الصوتية تعرف باسم "GE Healthcare"، وهى تقوم بتصوير الأجنة داخل الرحم بشكل مبتكر ويتيح للأمهات مشاهدة أجنتهن بالألوان بدلاً من المشاهد الأبيض والأسود.
	يد صناعية
يد صناعية
وكما شهد عام 2014 تطوير فريق من الباحثين الكوريين ليد اصطناعية جديدة تم تغليفها بطبقة من الجلد، وهو مصنع من مادة مرنة تعرف باسم "nanoribbons"، تستطيع اليد الجديدة استشعار الحرارة والتمييز بين درجات الحرارة المرتفعة والمنخفضة، وكما تستشعر الضغط الجوى والرطوبة، وهى ابتكار جديد لم يسبق له مثيل.

جنين بريطانى يضحك داخل رحم أمه "عشان الصورة تطلع حلوة" !
جنين يضحك
جنين يضحك
نشرت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية فى شهر نوفمبر الماضى صورة رباعية الأبعاد "4D" فريدة من نوعها لجنين من مدينة مانشستر ظهر خلالها ضاحكا وتبدو عليه علامات البهجة والسعادة، وكأنه يستعد أن يتم التقاط الصور له حسبما أكد التقرير، وأحدثت الصورة صدى قوى للغاية، وتداولها عشرات الآلاف من المستخدمين عبر الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعى.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة