ضياء رشوان: التجربة الحزبية فى مصر تعانى من فشل دائم

الإثنين، 22 ديسمبر 2014 05:19 م
ضياء رشوان: التجربة الحزبية فى مصر تعانى من فشل دائم ضياء رشوان نقيب الصحفيين
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد ضياء رشوان، نقيب الصحفيين، ومدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، أن الدستور المصرى الحالى حظر الحبس فى قضايا النشر ليس فقط للصحفيين، ولكن لأى مواطن فى قضية نشر، وذلك لأول مرة فى التاريخ المصرى .

وأضاف رشوان، خلال كلمة له بندوة لمركز الأهرام الإستراتيجى، أن الدستور حظر الحبس فى قضايا النشر للصحفيين، وهو أمر ليس موجودًا فى دساتير العالم، متسائلاً هل نتوقع أحزابًا تعبر على مصالح، فى حين أن تاريخ التجربة الحزبية كان تمثيلاً نخبويًا؟.

ولفت رشوان، إلى أن التجربة الحزبية فى مصر تعانى من فشل دائم، مؤكدًا أن الرئيس حتى الآن يرفض أن يكون له كتلة سياسية، ولكن هذا لن يطول كثيرًا، وأن تطبيق مقولة "شعب بأكلمه" لن يمكن تطبيقها خلال الفترة الماضية، وأتوقع انضمامه إلى كتلة سياسية اجتماعية .

ونوه رشوان، إلى أن لجنة الخمسين، بأن لديها ٧٠٠ ساعة مسجلة فيديو وأنه من قواعد البحث العلمى الاطلاع عليها، مضيفًا أنه لم يكن مخيمًا على لجنة الخمسين من سيصوت ومتى .

وتابع رشوان قائلا: "رأينا فى اللجنة ما يمكن أن نسميه تقاليد غربية من جماعات الضغط وأن كل فئات المجتمع كانت تأتى لكى تمارس نفوذها من أجل الضغط على لجنة الخمسين لإقرار ما يخصها".

وقال رشوان وقت عمل لجنة الخمسين كان المهيمن على الجلسات التوافق بين مصالح فئات المجتمع حتى بين القضاة أنفسهم.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة