بالصور.. ضبط طرد بـ"بريد رمسيس" مرسل للعراق يحتوى على مفتاحين للكعبة المشرفة و3 قطع قماش مطلية بماء الذهب.. لجنة من الآثار تثبت أثرية المضبوطات وترجعها لعصر المماليك.. والنيابة تطلب تحريات المباحث

الأحد، 21 ديسمبر 2014 05:16 م
بالصور.. ضبط طرد بـ"بريد رمسيس" مرسل للعراق يحتوى على مفتاحين للكعبة المشرفة و3 قطع قماش مطلية بماء الذهب.. لجنة من الآثار تثبت أثرية المضبوطات وترجعها لعصر المماليك.. والنيابة تطلب تحريات المباحث مفتاح الكعبة
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طلبت نيابة الأزبكية، برئاسة المستشار محمد حتة، تحريات المباحث حول واقعة العثور على مفتاحين للكعبة المشرفة يرجعان إلى عصر المماليك، و3 قطع من القماش مطلية بماء الذهب، وشكلت النيابة لجنة من الآثار لفحص المضبوطات والتى تبين أثريتها.
مفتاح الكعبة الأول
مفتاح الكعبة الأول

وكشفت التحقيقات التى أجراها عبد الرحمن أمين، وكيل أول النيابة، بسكرتارية محمد السبكى، أن المفتاح يرجع إلى العصر المملوكى، وقطعة قماش تبين أنها خاصة بكسوة الكعبة المشرفة مطلية بماء الذهب .

وأضافت التحقيقات أن اللجنة المشكلة من الآثار أثبتت أن المضبوطات عبارة عن مفتاحين بأشكال مختلفة مدون عليها "الله أكبر.. الله الفاتح"، و3 قطع من القماش مدون عليها عبارات لم يتم التعرف عليها وهى "نظامه طقوز نجى سوارى الارتى"، والأخرى "محمود خان الله السلطان الغاربى"، و"بسم الله الرحمن الرحيم"، و"قامرن سليمان تعالى الله"، و"عبد المجيد خان خلد الله ملكه"، و"هو مولا السلطان الغاربى"، و"أمر بعمل كيس المبارنى"، تبين أنها من عصر المماليك مطلية بماء الذهب.
المفتاح الثانى للكعبة المشرفة
المفتاح الثانى للكعبة المشرفة

المفتاحان أثناء معاينة اللجنة لهما
المفتاحان أثناء معاينة اللجنة لهما

ترجع تفاصيل الواقعة عندما تمكنت وحدة جمارك مكتب بريد رمسيس، برئاسة جمال أبو طاقية، مدير الجمرك، ورئيس الحركة محمود عصر، بإشراف أحلام سلامة، مدير عام جمارك البريد، من ضبط طرد مرسل من مكتب بريد بدمياط إلى مكتب بريد رمسيس عبارة عن "كارتونة" بداخلها مفتاحين للكعبة، الأول مكتوب عليه "الفاتح الله"، والآخر "الله اكبر"، من معدن النحاس الأحمر مطلى بالفضة يرجع إلى العصر المملوك، و3 قطع من قماش مزخرفين بآيات قرآنية بماء الذهب و"سبح" مرسل إلى دولة العراق.

وعلى الفور انتقلت لجنة مشكلة من الجمارك إلى نيابة الأزبكية لفحص المضبوطات، وبإجراء معاينة اللجنة المشكلة من الآثار تبين أنها ترجع إلى عصر المماليك، وأرسلت اللجنة المشكلة من الآثار المفتاحين و3 قطع قماش تبين أنهم من العصر المملوكى لإيداعها بمتحف "حضارة".

المفتاحان فى يد لجنة الآثار
المفتاحان فى يد لجنة الآثار

قطعة قماش مطلية بماء الذهب فى يد جمارك البريد
قطعة قماش مطلية بماء الذهب فى يد جمارك البريد

قماشة مطلية بماء الذهب
قماشة مطلية بماء الذهب

كيس مطلى بماء الذهب
كيس مطلى بماء الذهب

كيس مكتوب عليه بسم الله
كيس مكتوب عليه "بسم الله"

مفتاح الكعبة المشرفة
مفتاح الكعبة المشرفة

مفتاح الكعبة
مفتاح الكعبة

مفتاحا الكعبة المشرفة
مفتاحا الكعبة المشرفة

مفتاحان مكتوب عليهما الله أكبر  والفاتح الله
مفتاحان مكتوب عليهما "الله أكبر.. والفاتح الله"

مقدمة المفتاح مكتوب عليه الله أكبر
مقدمة المفتاح مكتوب عليه "الله أكبر"









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

حسين احمد

مفتاحى الكعبه المشرفه

تحية الى رجال الضبط فهذين المفتاحين لايقدران بمال

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة